أخبارعام

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي:مجلة “للعلم” تساهم في تحفيز الطلاب على الثقافة

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس بنك المعرفة المصري: “تساهم إستراتيجية محتوى مجلة “للعِلم” الجديدة في تحقيق أهداف متبادلة لبنك المعرفة المصري وسبرنجر نيتشر تشمل تبسيط مخرجات البحث العلمي لباحثين مصريين وإقليميين وعالميين وكتابتها باللغة العربية البسيطة وبأسلوب صحفي ممتع يناسب جميع القراء؛ بالإضافة إلى زيادة شغف الأطفال واهتمام الطلاب بالعلوم المختلفة، حيث يلعب المحتوى المتنوّع والموجّه لكل الشرائح العمرية وأسلوب تبسيط العلوم وتوصيلها بطريقة تفاعلية دورًا بارزًا.
وأضاف في بيان: أن إطلاق مجلة للعلم يشكل جزءًا من رؤية السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر كما يخدم مهمة سبرنجر نيتشر بمساعدة الباحثين والطلاب على الاكتشاف والتعلم والإنجاز أكثر”.
وتابعت داليا عبدالسلام رئيس تحرير مجلة “للعِلم”،: “بدأت المجلة كذلك في نشر سلسلة جديدة من البودكاست وهي عبارة عن بروفايلات لعلماء ومتخصصين في مجالات علمية متعددة لم يحالفهم الحظ ليكونوا نجوما رغم إسهاماتهم العلمية المهمة في العديد من المجالات.
وبينت أن الفكرة تعتمد على نشر البروفايل في نفس الأسبوع الذي يوافق تاريخ ميلاد العالم حيث يتناول نشأته ومجاله العلمي وأهم المحطات في حياته. ولهذه الخدمة هدف آخر ونبيل حيث يمكن تجميع تلك الملفات السمعية وإهدائها إلى جمعيات المكفوفين مثل جمعية النور والأمل”.
ونشرت المجلة خلال 2017 مقالات تناولت أكثر من 25 بحثًا عن موضوعات علمية مهمة وأحيانًا ذات تأثير مباشر على مصر أو المنطقة العربية، كما لاقت الملفات التي تتناول موضوعًا واحدًا من عدة وجهات نظر إقبالا كبيرًا من القرّاء ولذلك سيتم إعداد سلسلة جديدة من تلك الملفات للعام 2018.
وتلبي إستراتيجية محتوى مجلة “للعِلم” متطلبات القراء المتنوعة خصوصًا وأن الأغلبية منهم تصل إلى موقع المجلة من خلال منصات التواصل الاجتماعي حيث سيتم إضافة مجموعة من الفيديوهات خلال العام 2018 ويمكن من خلالها تحقيق تفاعل كبير على الفيسبوك وتويتر.