أخبارصحة

غذاء المعمرين النباتي لخفض السرطان واللحوم الحمراء تسبب أمراض القلب

د محمد حافظ ابراهيم

كشف هيئه الغذاء والدواء الامريكية ابحاث العالم الأمريكي الدكتور دان بوتنر عن المواد الغذائية التي لا تدخل في مكونات النظام الغذائي للمعمرين . حيث اوضح العالم الدكتور دان بوتنر إلى أنه توجد على الأرض خمس “مناطق زرقاء” وهي المناطق التي فيها أكبر عدد من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 100 عام. وهذه المناطق هي سردينيا الإيطالية وأكيناوا اليابانية ومنطقة خضراء في كاليفورنيا و إيكاريا اليونانية وشبه جزيرة نيكويا في كوستاريكا. وسكان جميع هذه المناطق لهم نظام غذائي متشابه، حيث جميعهم يتناولون الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والفواكه الطازجه. ويتجنب سكان هذه المناطق تناول أطعمة معينة مثل الوجبات السريعة والمحفوظة، التي ترفع مستوى ضغط الدم ومستوى الكوليسترول، وتزيد من خطر السمنة واحتشاء عضلة القلب.

ووفقا الدكتور دان بوتنر يجب عدم تناول المعجنات والأطعمة المحتوية على الدهون المهدرجة والسكر بما فيها المياه الغازية. وينصح بتناول أقل من 28 جراما من السكر المكرر في اليوم. لأن زيادة كمية السكر المكرر في النظام الغذائي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة وبالتالي يقصر العمر. ويوصي الدكتور دان بوتنر بخفض استهلاك اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء الدهنية، وكذلك الامتناع عن منتجات اللحوم المصنعة النقانق والصوص وغيرها، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والمواد الحافظة. كما أن اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9 بالمائة واللحوم المعالجة بنسبة 18 بالمائة.

واوضحت هيئه الصحة الوطنية البريطانية ان ابحاث الدكتور آيان باسمو اوضحت ان النظام الغذائي النباتي يخفض بشكل كبير من الإصابة بمرض السرطان. حيث أكدت دراستة أن الأشخاص النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم وخاصه اللحوم الحمراء الدهنية والمحفوظه والمصنعة .

حيث تم إجراء الدراسة من خلال تحليل مجموعات النظام الغذائي لأكثر من 450.000 شخص في المملكة المتحدة، وكان خطر الإصابة بأي نوع من السرطان أقل بنسبة 2% لدى الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل منخفض، و10% لدى الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل منتظم، و14% لدى النباتيين. وقال الدكتور آيان باسمو، كبير الاستشاريين في علاج الأورام بالإشعاع في مركز أبحاث السرطان بهيئة الصحة الوطنية البريطانية ، إن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يخفض بشكل كبير من الإصابة بالأورام .

واوضحت دراسة جديدة لمعهد القلب الأوروبى لماذا تزيد اللحوم الحمراء الدهنية من خطر الإصابة بأمراض القلب بالاضافه الى السرطان . حيث وجدت الدراسة أن الاستهلاك المنتظم للحم الأحمر الدهنى يمكن أن يرفع مستويات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. حيث يتم إنتاج مركبات عضويه ضاره في القناة الهضمية أثناء عملية الهضم ويتم إنتاج المركب عندما تهضم بكتيريا الأمعاء الكولين والليسيثين والكارنيتين، وهي المغذيات الوفيرة في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء والكبد . وارتبطت المستويات المرتفعة لهذه المركبات، بزيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والوفاة المبكرة.

وأظهرت الدراسة أن المستويات ارتفعت بمعدل 3 أضعاف بين المشاركين الذين يتبعون نظاما غذائيا قائما على اللحوم الحمراء الدهنية والمحفوظة ، خلال شهر واحد فقط . وفي بعض الحالات، ارتفعت هذه النسبة إلى 10 أضعاف، مقارنة مع أولئك الذين يتناولون وجبات دجاج بدون الجلد والاسماك الدهنية مع الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة .

واستندت دراسة معهد القلب الأوروبى، إلى عينات من الدم والبول مأخوذة من 113 شخصا. حيث زود المشاركون بثلاث وجبات مختلفة بترتيب عشوائي، حيث قدمت اللحوم الحمراء الدهنية والبيضاء مع الخضروات والفواكه، لتوفير 25% من البروتين اللازم. وبعد التوقف عن اتباع النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء الدهنية، تراجعت مستويات إنتاج المركبات العضويه خلال الشهر التالي. وقال الباحثون إن اللحوم الحمراء الدهنية ترفع مستويات إنتاج المركبات العضويه الضارة التي ارتبطت بتطور تصلب الشرايين ومضاعفات أمراض القلب.

وأظهرت دراسة أخرى لهيئة الصحة الوطنية البريطانية للابحاث السريرية، أن أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن الوقاية منها عن طريق استهداف مسار ميكروبي في القناة الهضمية، يحول الكارنيتين إلى خفض مستويات إنتاج المركبات العضويه الضارة . حيث تقدم النتائج الجديدة رؤى مهمة حول التدخلات الجديدة لتثبيط مستويات إنتاج المركبات العضويه الضارة والتي يمكن أن تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع العلم بأن اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر والضأن، هي مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن، ويمكن أن تشكل جزءا من نظام غذائي متوازن. ولكن تناول الكثير من اللحوم الحمراء، خاصة المصنعة والمحفوظة منها، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء وامراض القلب .