أخبارصحة

البطاطس المقلية والمحفوظه تسبب السرطان

د محمد حافظ ابراهيم

 

كشف خبراء بالوكالة الدولية للبحوث السرطانية، أن البطاطس المقلية تحتوي على مادة “أكريلاميد”، والتي يمكن أن تعتبر بمثابة مادة مسرطنة، وتساعد على نمو الأورام السرطانية. وقام الباحثون على فحص عددا من المواد الغذائية للتأكد من احتوائها على مواد خطيرة من عدمه، وتبين أن أعلى نسبة من مادة أكريلاميد تتواجد في البطاطس المقلية وخاصا المحفوظه، كما تتوافر في البسكويت واللوز المحمص والخبز والقهوة.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان هذا المركب الكيميائي ينشأ بسبب ارتفاع درجة الحرارة في بعض الأطعمة، خاصة النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من البروتينات. ويأمل الباحثون الاستمرار في هذه الدراسة لتحديد معدل مادة “أكريلاميد” في الأطعمة بأعلى دقة، وبالتالي يتم تحديد شروط تخزين وطبخ المواد الغذائية التى تحتوى على الكربوهيدرات . حيث إن الاكثار من تناولها البطاطس المقلية يوميا، أي بمعدل 3 مرات فيما اعلى، يزيد مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين والسرطان، بسبب تتوافر مادة “أكريلاميد”.

 

وأن مادة “أكريلاميد” تترسب في الزيت المقلي، كما يزيد تكرار استخدام الزيت أكثر من مرة وعدم تغييره من مخاطر وجود مواد سامة اخرى تضر بصحة الجسم، فضلا عن ضرورة غسل الأواني المستخدمة في القلي، وتنظيف القلاية الكهربائية. وينصح بضرورة سلق البطاطس وتجفيفها جيدا قبل القلي لخفض فرص تكون مادة “أكريلاميد”، والحفاظ على الجسم من الأورام الخبيثة والأمراض.

 

واوضحت دراسه هيئه الغذاء والدواء الامريكية ان كيس واحد من البطاطس المقلية يدمر الجسم . وتعتبر رقائق البطاطس المقليه وجبة خفيفة يعتاد الكبار والصغار على شرائها يوميًا، إلا أن مخاطرها الصحية تؤثر على متناوليها على المدى الطويل. حيث يساوي تناول كيس واحد من “البطاطس المقلية” في اليوم، شرب 5 لترات من زيت الطبخ سنويًا، كما يحتوي على كمية وفيرة من الدهون والأملاح الضارة بصحة الجسم.

 

تشير الأبحاث إلى أن ارتفاع معدلات النشويات والكربوهيدرات المكررة التي تأتي من تناول كيس من رقائق البطاطس، يؤثر على مستويات الجلوكوز والأنسولين بالدم، وتؤدي إلى قلة الشعور بالشبع وزيادة الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم، هذا ما اوضحه الدكتور موزافاريان، الأستاذ المساعد بجامعه هارفارد الطبية، مؤكدًا أن ارتفاع معدلات الأنسولين يرتبط بالإصابة بالسكري من النوع الثاني .

 

و تسبب رقائق البطاطس فى زياده الوزن و ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول السيئ حيث تحتوي رقائق البطاطس على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، ما يزيد فرص زيادة الوزن والسمنة، فعلى سبيل المثال، تضم 15-20 شريحة بطاطس 10 جرامات من الدهون و154 سعرًا حراريًا، وتؤدي زيادة الوزن والسمنة الإصابة بالسكري وأمراض القلب وأنواع من السرطان.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان ارتفاع ضغط الدم يكون بسبب الصوديوم الموجود في رقائق البطاطس وله اضرار على صحة الأوعية الدموية، بخلاف رفع ضغط الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى وارتفاع الكوليسترول لاحتواء رقائق البطاطس على الدهون المشبعة الضاره ، مما يساهم في ارتفاع الكوليسترول السيئ وعند انتقال هذه الدهون إلى مجرى الدم، ويؤدي الكوليسترول السيئ إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والضغط والسكر .

 

وهناك مخاطر اخرى لرقائق البطاطس المقلية على الحوامل. حيث كشفت دراسة هيئه الصحة الوطنية البريطانية أن تناول الحوامل كمية كبيرة من رقائق البطاطس والمقرمشات المقلية يعرضن أطفالهن لمخاطر تساوي مخاطر التدخين أثناء الحمل . حيث تحتوي البطاطس المقلية على مادة “أكريلاميد” السامة، والتي ترتبط بتدمير الحمض النووي وتسبب زيادة هذه المادة لدى الحامل في قلة وزن المولود وصغر حجم رأسه، فضلا عن تأخر نمو المخ والجهاز العصبي والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب .

 

واوضحت دراسة هيئه الصحة الوطنية البريطانية ان هناك بدائل صحية اخرى لتناولها وهى:

= يمكن إعداد رقائق البطاطس في الفرن دون إضافة الملح.

= يمكن اعداد الفشار كذلك فى الفرن بدون الملح والسكر.

= يمكن تناول المكسرات مثل اللوز والفستق.

= يمكن تناول رقائق التفاح المخبوزة في الفرن كذلك.

 

وهى كلها بدائل صحيه و مفيده للانسان و ليس لها اى اضرار صحيه .