أخباراقتصاد عربيعام

التعليم المزدوج والإعتمادات المستندية والمنصة الإلكترونية تتصدر طاولة مجلس إدارة اتحاد المستثمرين

فتحى السايح

تصدرت مجموعة من التحديات التي تواجه الصناعة والإستثمار طاولة مجلس إدارة الإتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين على رأسها التعليم المزدوج الذى وصفه الدكتور محى حافظ عضوالمكتب التنفيذي للاتحاد ورئيس المركز الوطنى للتعليم التكنولوجى المزدوج بأنه على المحك إذا لم يتدخل وزيرة التربية والتعليم لإعتماد استراتيجية الإتحاد بإدخال 2 مليون طالب إلى التعليم المزدوج سنويا.

جاء ذلك خلال الاجتماع مجلس إدارة الإتحاد الذى عٌقد نهاية الإسبوع المنصرم برئاسة الدكتور محرم هلال والأمين العام الدكتور محمد خميس شعبان والدكتور سمير عارف نائب رئيس الإتحاد والدكتور محى حافظ عضو المكتب التنفيذي واللواء حسام الشهاوى المدير التنفيذي.

استعرض الدكتور محرم هلال رئيس مجلس إدارة الإتحاد تفاصيل اللقاء الأخير مع طارق عامر محافظ البنك المركزى الذى وصفه بالمثمر حيث طالب الأخير بحصر المبادرات التي طرحتها الحكومة لدعم الصناعة والمستثمرين حتى يمكن درستها والإستفادة منها، كما تم استعراض قرار الإعتمادات المستندية والتي من شأنها تقليل الإستيراد وتطويع الاقتصاد الغير رسمي إلى الرسمي.

وقال هلال بأنه تم إعداد مذكرة بالمشاكل المترتبة على هذا القرار بالإتفاق مع اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية.

من جانبه قال الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد بأن هناك إشكاليات كثيرة بعد قرار الإعتمادات المستندية التي تطال الصناعة ومستلزمات الإنتاج بالإضافة إلى تحملة تكلفة الإعتمادات وإضاعة الفرص على الموردين الذين يحصلون على تسهيلات في السداد.

من جانبه شدد الدكتور سمير عارف رئيس جمعية مستثمرى العاشر ونائب رئيس الإتحاد على ضرورة استثناء مستلزمات وخامات المصانع من قرار الإعتمادات المستندية، مشيرا بأن هناك مصانع كثيرة مهددة بالإغلاق جراء هذا القرار.

الدكتور محى حافظ يرى أن قرار البنك المركزى بفتح اعتمادات مستندية فلسفة جانبها الصواب مشيرا إلى أهمية تحليل نوعية الواردات لتحديد هلى هي للصناعة أم للتجارة كما أن غالبية الواردات هي مواد خام ومستلزمات إنتاج.

على صعيد متصل بحث مجلس إدرارة الإتحاد خلال الاجتماع توقيع بروتوكول تعاون من “مدينة طربول الصناعية” بحضور قيادات المدينة الجديدة ومناقشة أليات التعاون مع نقابة المهندسين.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب وبروتوكول تعاون مع أحد المكاتب الهندسية الإستشارية، واستعراض موقف المنصة الإلكترونية لبيع المنتجات المصرية، ومعرض منتجات الصناعة المصرية الذى من المقرر عقده مايو المقبل