أخبارصحة

عادات واغذية ترفع ضغط الدم والعلاج بالبدائل والغذاء الصحى

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان اى انسان قد لا يلاحظ أي أعراض لارتفاع ضغط الدم على الإطلاق، لكنك ستلاحظ العواقب بالتأكيد، إذ يتسبب ارتفاع ضغط الدم فى عدد من المشكلات الصحية، بدءاً من تلف بعض اعضاء الجسم ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات فى أمراض القلب، وذلك بسبب عدة عوامل وعادات سيئة حيث قد يتسبب التدخين والتوتر وتناول الأطعمة الغير صحية في عدد من الامراض. ويفضل الكثيرين من الناس مكافحة ضغط الدم باللجوء إلى البدائل الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم ، ويمكن مكافحة ارتفاع ضغط الدم بالغذاء الصحى بتغير العادات وبالبدائل الطبيعية.و يمكن أن يتم التحكم عن طريق تغييرات في أسلوب الحياة والنظام الغذائي معا . ويمكن المعالجة بتناول الطعام الصحى والبدائل الطبيعية تفادي مخاطر ارتفاع ضغط الدم كلاتى :

 

= عدم تناول الاطعمه الغنية بالبوتاسيوم: حيث أوضحت الدكتورة ماريا رودريغز أن عدم تناول بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بالإضافة إلى نظام غذائي منخفض الصوديوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

= عدم تناول الأطعمة المصنعة والمحفوظة: يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والمحفوظه إلى كارثة على مستويات ضغط الدم. وأوضحت الدكتورة إلينا كايدانيان أن الأطعمة المصنعة والمحفوظه تحتوي عادةً على الصوديوم والدهون المهدرجة أكثر بكثير من الأطعمة الطبيعية.

= عدم تناول الوجبات السريعه: اوضحت الدكتورة الينا كيدانيان إن تناول الطعام بالخارج أمر ممتع، إلا أن خيارات الطعام الصحية به محدودة، فمن المستحيل تحديد الصوديوم المضاف إلى وجبات المطاعم، وخاصة الأطعمة ذات الجودة الأقل مثل الوجبات السريعة.

= عدم قراءة مكونات الاغذية:  أن عدم قراءة المكونات والخصائص الغذائية عند شراء الاطعمه المحفوظ من الأخطاء الشائعة حيث أن التأكد من مستويات الصوديوم والمغنسيوم في المنتجات والمقارنة فيما بينها أحد العوامل المهمة في الحفاظ على صحتنا.

= تناول الطعام المقلي: يرتبط تناول الأطعمة المقلية ارتباطاً وثيقاً بارتفاع ضغط الدم، كما اوضحت الدكتورة تريستا بيست. وان الأطعمة المقلية تحتوي على دهون مشبعة ومتحولة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن . ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى ارتفاع ضغط الدم، حيث يتعين على القلب العمل بجهد أكبر لضخ الدم من خلال كتلة أكبر كما أن الوزن الزائد يضع ضغطاً على الكلى، فهي عضو حيوي في تنظيم ضغط الدم. وترتبط الأطعمة المقلية بنسبة كبيرة من الصوديوم.

= عدم تناول الدهون الصحية: إذا كنت بحاجة إلى إبقاء ضغط الدم منخفضاً، فلا داعي للتخلص من الدهون تماماً، وتناول الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو وزيت الزيتوت وزبدة الفول السوداني. واوضحت الدكتورة كاتي توماشكو أن الدهون الصحية فى أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في خفض الالتهابات وامراض القلب.

= عدم الإفراط في تناول ملح الطعام: يحتوي الملح على الصوديوم الذي يعد المساهم الرئيسي في أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فعليك التحكم في تناول ملح الصوديوم وتجنب احتواء الأطعمة على كمية عالية منه .

 

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية انه يوجد نظام غذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم لتنظيم نسبته في الدم. وان ارتفاع ضغط الدم، هو من الأمراض المسببة لتعرض حياة الشخص لخطر كبير في حالة عدم مصاحبته، أو التعرف على أفضل الاطعمة التي تساهم في تنظيم نسبته في الدم وأن المحافظة على ضغط الدم والحد من تعرضه للارتفاع يرجع إلي اختيار وتحديد نوعية الطعام المتناول، وأهم الأطعمة للمحافظة على نسبه ضغط الدم هى:

 

= تناول لأطعمة الغنية بفيتامين سي: تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي تعد خيارا غذائي صحى لمرضي ارتفاع ضغط الدم، مثل الفراولة والبرتقال والليمون، والبروكلي والكيوي والجريب فروت.

= تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: البوتاسيوم يساهم في تنظيم نسبة ضغط الدم، عن طريق  إرخاء جدران الأوعية الدموية ومساعدة جسمك على التخلص من الصوديوم الزائد، ولذا يمكنك تناول البطاطا الحلوة، والجزر والسبانخ، والمكسرات لتنظيم نسبة البوتاسيوم في الجسم.

= تناول الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم: وهى من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الشعور بالإجهاد، ويساهم في تنظيم نسبة ضغط الدم، مثل الجمبري والدجاج.

= تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يساهم الكالسيوم في تحسين ضغط الدم، والحد من التعرض لارتفاعه، ولذا عليك تناول الأطعمة الغنية به ومنها البروكلي والفاصوليا والبازلاء.

= الريحان: هو من أشهر الأعشاب ذو الرائحة الطيبة، وأظهرت الأبحاث أن مادة الأوجينول النباتية، تساعد على منع بعض المواد المسؤولة عن شد الأوعية الدموية، وتساعد على انخفاض الضغط. 

= القرفة: من التوابل التي تتطلب القليل من الجهد لإضافتها في نظامك الغذائي اليومي، وتؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وأظهرت الدراسات أن مستخلص القرفة يخفض ضغط الدم المرتفع .

 = الحبهان: غالباً ما يُستخدم الحبهان في المطبخ الآسيوي والعربي، ووجدت دراسة أُجريت على 20 شخصاً لدراسة التأثير الصحي للهيل، وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في قراءات ضغط الدم .

 = بذور الكتان: بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، واظهر الدراسات أنها تساعد على خفض ضغط الدم، وتحمي بذور الكتان من تصلب الشرايين عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

= بذور الكرفس: تُستخدم بذور الكرفس كإضافة نكهة للحساء والأطباق المختلفة، ويُستخدم الكرفس كأحد طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب في الصين. قد يكون الكرفس أيضاً مدراً للبول، مما قد يساعد في تفسير تأثيره على ارتفاع ضغط الدم.

= البقدونس:  يعتبر البقدونس الخيار الأول لزينة الطعام،وهو يحتوي على كل من فيتامين سي إلى جانب الكاروتبينات وهي من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم، مما قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. ودور البقدونس في خفض ضغط الدم عبر العمل كأحد حاصرات قنوات الكالسيوم ومنع دخولها للقلب.

= الزعتر: الميزة الأساسية في الزعتر أنه يحتوي على مركب الروزمارينك، الذي أظهرت الأبحاث فائدته في خفض السكر في الدم والالتهابات، إلى جانب دوره في زيادة تدفق الدم، مما قد يساعد على انخفاض ضغط الدم. ويكون دور حمض الروزمارينك في تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مما قد يساعد على انخفاض ضغط الدم الانقباضي.

= الكركديه: ينتشر مشروب الكركديه في العالم ، ومن فوائده أنه قد يساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع، حيث يمكن أن يقوم بخفض الضغط الانقباضي والانبساطي. وبالرغم من فائدة الكركديه التي أظهرتها الأبحاث لمرضى ضغط الدم، لكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول، استشارة الطبيب أولا منعا لأي تفاعل مع الأدوية.