أخبارصحة

جزيئات بلاستيكية في دم الإنسان وتنظيف الشرايين والاوعية الدموية طبيعيا

د. محمد حافظ ابراهيم

 

أخذ العلماء في جامعة فريجي بأمستردام في هولندا عينات دم من 22 متبرعا بالغا سليما، وقاموا بتحليلها بحثا عن جزيئات صغيرة تصل إلى 0.00002 من البوصة. حيث عثر على اللدائن الدقيقة وهى قطع صغيرة من البلاستيك يقل قطرها عن 0.2 بوصة اى 5 مم في دم الإنسان لأول مرة. ووجد الباحثون أن 17 من أصل 22 متطوعا اى 77.2% لديهم جزيئات بلاستيكية دقيقة في دمائهم وهو اكتشاف وُصف بأنه مقلق وخطير للغاية.

 

وعثر علماء جامعة فريجي بأمستردام على اللدائن الدقيقة في المخ والأمعاء ومشيمة الأطفال وبراز البالغين والرضع، ولكن هذه اول مرة يحدث ذلك من قبل من عينات دم الانسان . وقال معد الدراسة البروفيسور الدكتور ديك فيتاك، من جامعة فريجي بأمستردام في هولندا، ان هذه الدراسة هي أول مؤشر على وجود جزيئات بوليمر بلاستيكية في دماء الانسان وعلينا توسيع نطاق البحث وزيادة أحجام العينات، وعدد البوليمرات التي تم تقييمها.

 

ووجد الباحثون أن 50% من عينات الدم تحتوي على البولي إيثيلين تيريفثاليت . وكان هذا أكثر أنواع البلاستيك انتشارا في العينات. والتيريفثاليت عبارة عن بلاستيك شفاف وقوي وخفيف الوزن يستخدم على نطاق واسع لتعبئة الأطعمة والمشروبات، وخاصة المشروبات الغازية والعصائر والمياه وفي الوقت نفسه، احتوى ما يزيد قليلا عن الثلث (36%) على البوليسترين، المستخدم في التعبئة والتغليف والتخزين، بينما احتوى ما يقرب من ربع (23%) على البولي إيثيلين، الذي تُصنع منه أكياس بلاستيكية.

 

ويوجد لدى شخص واحد فقط (5%) بولي ميثيل ميثاكريلات، وعينات دم بها بولي بروبيلين. والمثير للقلق، وجد الباحثون ما يصل إلى ثلاثة أنواع مختلفة من البلاستيك في عينة دم واحدة وقد تكون الاختلافات بين من كان لديهم جزيئات بلاستيكية في دمائهم والذين لم يكن لديهم، بسبب التعرض للبلاستيك قبل أخذ عينات الدم مباشرة. لذلك، على سبيل المثال، قد يكون أحد المتطوعين الذين ثبتت إصابتهم باللدائن الدقيقة في دمهم شرب مؤخرا من فنجان قهوة مبطن بالبلاستيك.

 

ووفقا للدراسة التى اوضحت انه يمكن أن تسبب اللدائن الدقيقة التهابات معوية واضطرابات ميكروبيوم الأمعاء ومشاكل أخرى ، وقد تسبب مرض التهاب الأمعاء لدى البشر.ووجدت دراسة أخرى أن اللدائن الدقيقة يمكن أن تشوه أغشية الخلايا البشرية وتؤثر على عملها. حيث شدد البروفيسور الدكتور ديك فيثاك على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول ضررها المحتمل. حيث قد يتم نقلها إلى أعضاء معينة، مثل تجاوز الحاجز الدموي الدماغي. حيث اوضح الدكتور جو رويل ان هذه النتيجة مقلقة للغاية حيث نحن نأكل ونشرب ونستنشق البلاستيك. وقال الدكتور فاي كوسيرو، باحث في جامعة بورتسموث بهولندا، إن المحاولات السابقة لقياس اللدائن الدقيقة في الدم من المحتمل أن تلوث العينات من خلال البلاستيك في الهواء أو من المعدات المستعملة.

 

ووصفتها الدكتورة أليس هورتون، الخبيرة في الملوثات في المركز الوطني لعلوم المحيطات بالاتحاد الاوروبى ، بأنها “دراسة جديدة للغاية”. وقالت الدكتورة اليس هورتون انه على الرغم من انخفاض أعداد العينات والتركيزات المنخفضة التي تم اكتشافها، إلا أن الطرق التحليلية المستخدمة قوية للغاية، وبالتالي فإن هذه البيانات تشير بشكل لا لبس فيه إلى وجود جزيئات بلاستيكية أو نانو بلاستيك في عينات الدم الانسان . وهذا اكتشاف مثير للقلق بالنظر إلى أن جزيئات من هذا الحجم ثبت في المختبر أنها تسبب التهابات وتلفا للخلايا.

 

وومن المعروف أن اللدائن الدقيقة تتسلل إلى الطعام الذي نتناوله بما في ذلك المأكولات البحرية الطازجة ومصادر المياه والهواء وحتى في الثلج على جبل إفرست. وتشير التقديرات إلى أنه منذ الخمسينيات من القرن الماضي، تم إغراق أكثر من 70 مليون طن من لدائن البلاستيك الدقيقة في المحيطات بسبب عمليات التصنيع الصناعية.

 

واوضحت دراسات هيئه الغذاء والدواء الامريكية انه يمكن تنظيف الشرايين والاوعية الدموية بالطرق الطبيعية . حيث اوضحت ان امراض القلب هي واحدة من أكثر الامراض المسببة للوفاة في العالم. حيث ان ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، يعمل على تحفيز تكون الترسبات في الاوعية الدموية والشرايين مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية. وهو ما يتطلب من مرضى الكوليسترول ضرورة الاهتمام بنظامهم الغذائي ونمط حياتهم .

 

واهم اسباب انسداد الشرايين هى تشكل الترسبات أو اللويحات، عندما يلتصق الكوليسترول في جدار الشريان مما يدفع الجهاز المناعي في الجسم إلى ارسال خلايا الدم البيضاء من اجل احتجاز الكوليسترول والذي يتحول بعد ذلك إلى شكل خلايا رغوية تنتج المزيد من الدهون وبالتالي زيادة الالتهابات، وتشكل اللويحات فوق الكوليسترول مما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين والتي تسبب أمراض القلب التاجية، والذبحة الصدرية. وعوامل الخطر الإصابة بانسداد الشرايين هى:

= ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.

= ارتفاع ضغط الدم.

= الإصابة بمرض داء السكري.

= المعاناة من السمنة وزيادة الوزن.

= اتباع نظام غذائي غير صحى.

 

ويمكن اتباع بعض الإجراءات الصحية البسيطة من اجل منع تكون الترسبات ومن اهم تلك الإجراءات:

= ممارسة النشاط البدني مثل رياضة المشي.

= فقدان الوزن الزائد .

= التوقف عن التدخين.

= اتباع نظام غذائي صحي .

 

حيث قد تساعد بعض الأطعمة في تنظيف الاوعية الدموية والشرايين مثل اختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل المكسرات، وزيتون، والاسماك الدهنية. ويؤدي تناول بعض الأطعمة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. وذلك عند الاعتماد على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة ومن مصادر الدهون المشبعة، اللحوم الحمراء الدهنية، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والأطعمة المصنعة والمحفوظه وجميع المقليات .

 

وتعد حمية البحر الابيض المتوسط من أصح الأنظمة الغذائية عالميا من اجل الحفاظ على صحة القلب، وتنظيف الشرايين والاوعية الدموية من الدهون. حيث اشارت الدراسات التي تم اجراؤها على مشاركين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 55 إلى 80 عام، إلى ان اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي تحتوي على زيت الزيتون، والخضروات، والفواكه الطازجة، والأسماك الدهنية، والمكسرات، قد ساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30%. وحتى تبدأ نظامك الغذائي على طريقة حمية البحر الابيض المتوسط، فبإمكانك اتباع التالي:

= استخدم زيت الزيتون البكر الممتاز في الطهي بدلا من استخدام الزبدة.

= تناول الحبوب الكاملة بدلا من استخدام الخبز الابيض والمعكرونة.

= خفض من استخدام الالبان عالية الدسم، واستبدلها بحليب منزوع الدسم.

= تناول الدواجن بدون الجلد بدلا من اللحوم الحمراء الدهنية .

= تناول الشوفان الذى يحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان، والتي ثبت فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول الضار. والشوفان يحتوي على مضادات الاكسدة والتي تساعد على خفض الالتهابات و يساعد على منع انسداد الشرايين.

= تناول الفاصوليا التى تعتبر مصدر غني بالألياف الغذائية. كما تحتوي الفاصوليا السوداء على ثلاثة أضعاف كمية الالياف الموجودة في كوب واحد من الشوفان.

= تناول التوت ،حيث انها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن. كما انها تتميز بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وهو ما قد يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين، عن طريق خفض الالتهابات وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

= تناول الأسماك الدهنية حيث انها مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل دهون اوميغا 3، وهو ما قد يساعد على الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. ومن الأسماك الدهنية مثل سمك السالمون سمك الأنشوجة سمك الماكريل .

= تناول الطماطم يساعد على تنظيف الاوعية الدموية والشرايين. حيث تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، والتي تساعد على خفض الالتهابات، وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

= تناول البصل له فوائد للقلب و ان تناول كميات مناسبة من البصل، كان مرتبطا بانخفاض نسبة الوفيات الناتجة عن انسداد الشرايين. وذلك يرجع إلى احتواء البصل على مركبات الكبريت، والتي قد تساعد على منع التهاب الأوعية الدموية، ومنع تكتل الصفائح الدموية في الدم.

= الفواكه الحمضية والتى تعتبر مصدر غني بالفيتاميات، والمعادن، ومضادات الاكسدة مثل الفلافونويد. حيث يمكن لمركبات الفلافونويد الحمضية ان تساعد على خفض الالتهابات ومنع الجذور الحرة من اكسدة الكوليسترول الضار والمرتبط بالاصابة بتصلب الشرايين.

= تناول بذور الكتان وهى تحتوي الألياف والفيتامينات، والمعادن مثل الكالسيوم، والمغنسيوم كما انها تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، وهو ما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وحماية القلب والشرايين.

= تناول المكسرات التى لها فوائد للقلب وتعتبر المكسرات مصدر غني بالألياف، والبروتين، والدهون الصحية. هذا إلى جانب احتواء المكسرات، والبذور على العديد من المعادن والفيتامينات. وهو يساعد على تحسين وظائف الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، وخض مستويات السكر في الدم، وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بمرض السكر، وامراض القلب، وتصلب الشرايين.