أخبارصحة

الاكتئاب المنزلى والسريري والعلاج بهرمونات السعاده والاغذية الطبيعية

د. محمد حافظ ابراهيم

 

 

  أثبت علماء معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب من بريطانيا وجود علاقة بين المكوث في المنزل فترة طويلة والاكتئاب الشديد. حيث توصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج من متابعتهم الحالة الصحية لـ 164 شخصا يعانون من الاكتئاب الشديد، حيث من بيانات تحديد الموقع الجغرافي التي حصلوا عليها من الهواتف الذكية للمتطوعين، اتضح لهم كم من الوقت قضى المرضى في بيوتهم. ووفقا للعلماء كان كبار السن الذين يعانون من أعراض أكثر حدة وأقل ميلا لمغادرة المنزل. ولاحظوا أن العلاقة بين الأعراض في أيام الأسبوع كانت أقوى منها في عطلة نهاية الأسبوع.

 

وكذلك اكشفت الدكتورة النفسية الأمريكية أوما نايدو أسماء الأطعمة التي يجب تناولها للشعور بالسعاده وتحسين الذاكرة ولها تأثير إيجابي على الدماغ. ونصحت بضرورة الاهتمام بالتوابل، التي تعمل كمضادات للأكسدة، وبعضها له خصائص مفيدة أخرى. فمثلا يخفض الكركم من القلق، ويساعد الزعفران على محاربة الاكتئاب. والشوكولاتة الداكنة تأثير مماثل لمحاربة التوتر والقلق ولاكتئاب.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان هرمونات السعادة هى مواد كيميائية في الدماغ وتتحكم بالمزاج وتحارب الاكتئاب وتحسن الذاكرة. فهرمونات السعادة تلعب دورًا مهمًا ليس فقط في دورات الحيض لدى النساء والصحة الإنجابية ولكنها توجه مجموعة من العمليات في أجسام الرجال والنساء على حد سواء من تغيرات الجلد وزيادة الوزن إلى الجوع، حتى مقدار الكالسيوم الذي يجب أن يحتفظ به جسمك ومقدار التخلص منه. والهرمونات تطلقها الغدد في مجرى الدم وتعمل على أعضاء وأنسجة مختلفة للتحكم في كل شيء من الطريقة التي يعمل بها جسمك إلى ما تشعر به.

 

ويطلق على مجموعة من الهرمونات اسم “هرمونات الشعور بالسعادة” فعندما يختبر جسدك وعقلك إحساسًا بالسعادة بسبب مجموعة معينة من الهرمونات التي يتم إطلاقها في الدم، فإن هذه المجموعة من الهرمونات تسمى هرمونات السعادة وهي تعتبر نواقل عصبية ، مما يعني أنها تحمل الرسائل عبر المسافات بين الخلايا العصبية. وهرمونات السعادة التى تجعلك تشعر بالسعادة هى : 

 

= الدوبامين: وهو عامل مهم في نظام المكافأة في دماغك ويرتبط بأحاسيس ممتعة، إلى جانب التعلم والذاكرة ووظيفة النظام الحركي ويوجد بعض الأدلة على أن الدماغ يطلق المزيد من الدوبامين عندما نتأمل ويؤدي التغيير في الوعي الذي يحدث أثناء التأمل إلى إطلاقه.

= السيروتونين: يساعد هذا الهرمون وهو ناقل عصبي كذلك على تنظيم المزاج وكذلك النوم والشهية والهضم وقدرتك على التعلم والذاكرة، ويعد التعرض لأشعة الشمس أو الضوء الساطع طريقة أخرى لزيادة مستويات السيروتونين بشكل طبيعي.

= الأوكسيتوسين: هذا الهرمون هو الذي يدفع الأم لرعاية المولود الجديد وحمايته ونشر الهدوء والبهجة حول الطفل . وهو نفس الهرمون الذي يُفرزه الجسم عندما تقع في الحب ، وتحتضن شخصًا ما ، وبالتالي يطلق عليه “هرمون الحب”. هذا هو الهرمون الذي يسمح للناس بتطوير الثقة والتعاطف والترابط في العلاقات .

= الإندورفين:  الإندورفين هو مسكن طبيعي للألم ينتجه الجسم استجابة للتوتر أو عدم الراحة،وتميل مستويات الإندورفين إلى الزيادة عند الانخراط في أنشطة منتجة للمكافأة مثل تناول الطعام أو ممارسة الرياضة تضمن الناقلات العصبية في العمل أن يشعر الناس بهذا الشعور بالنشوة.

 

واوضحت هيئه الصحة الوطنية البريطانية أعراض الاكتئاب المنزلى والسريري وكذلك طرق العلاج الطبيعية. حيث ان الاكتئاب السريرى هو أحد أنواع الاكتئاب العامة والذي يسبب شعوراً مستمراً باليأس مع مواجهة صعوبة في العمل والدراسة والنوم والأكل والاستمتاع بالأصدقاء والأنشطة.
حيث يعاني بعض التاس من الاكتئاب السريري، الذي يطلق عليه أيضاً “الاكتئاب الحاد” مرة واحدة فقط في خلال حياتهم، بينما يعاني البعض الآخر منه عدة مرات. يمكن أن يحدث الاكتئاب الحاد من جيل إلى جيل في العائلات، وكذلك يصيب الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض.ويُسبب الاكتئاب السريري مزاجاً سيئاً معظم اليوم، وفي الصباح على وجه الخصوص، مع فقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات الطبيعية.


وقد تؤدي التغييرات الهرمونية للنساء خلال فترة البلوغ والحيض والحمل والإجهاض وانقطاع الطمث إلى زيادة فرص إصابتهن بالاكتئاب المنزلى والسريري، كما تشمل العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب السريري لدى النساء، زيادة التوتر في المنزل أو في العمل، وصعوبة تحقيق التوازن بين الحياة الأسرية والوظيفية، ورعاية أحد الوالدين المتقدمين في السن، أو تربية الأطفال بدون الأب.

 

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية أعراض الاكتئاب المنزلى والسريري كالاتى : 

=  التعب أو فقدان الطاقة كل يوم تقريباً. 

=  الشعور بانعدام القيمة أو الذنب كل يوم.

=  ضعف التركيز والتردد. 

=  الارق أو فرط النوم باستمرار.

= انخفاض الاهتمام أو المتعة بشكل ملحوظ في جميع الأنشطة.

=  الأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار.

=  فقدان أو زيادة الوزن بشكل ملحوظ .


ويمكن علاج الاكتئاب المنزلى والسريري طبقا لابحاث هيئة الصحة الوطنية البريطانية كالاتى: 


= علاج الاكتئاب الخفيف: إذا الاكتئاب خفيف، يقترح الانتظار لفترة قصيرة؛ لمعرفة ما إذا كان سيتحسن من تلقاء نفسه، ويجبِ زيارة الطبيب مرة او بعد أسبوعين لمراقبة تقدمك، ويُعرف هذا بالانتظار اليقظ. 

= ممارسة الرياضة: أن التمارين الرياضية يمكن أن تساعد على علاج الاكتئاب، وهي أحد العلاجات الرئيسية للاكتئاب الخفيف.

= المساعدة الذاتية: التحدث عن مشاعرك يمكن أن يكون مفيداً؛ إذ يمكنك التحدث إلى صديق أو قريب، أو طبيب أو خدمة العلاج النفسي أي مجموعات مساعدة ذاتية للأشخاص المصابين بالاكتئاب في منطقتك. ويمكنك تجربة كتب المساعدة الذاتية أو العلاج السلوكي المعرفي عبر الإنترنت .

= العلاج بالكلام: هناك أنواع مختلفة من العلاجات الكلامية للاكتئاب، بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي والاستشارات الطبية.

= تناول مضادات الاكتئاب: ومضادات الاكتئاب هي الأدوية التي تعالج أعراض الاكتئاب، توجد أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب، ولكن يجب أن يصفها الطبيب.

= العلاج السلوكي المعرفي : يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى مساعدتك على فهم أفكارك وسلوكياتك وكيف تؤثر عليك، ويدرك العلاج السلوكي المعرفي أن الأحداث في الماضي ربما تكون قد شكلتك، لكنه يركّز في الغالب على كيفية تغيير طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك في الحاضر. ويُعلّمك هذا النوع من العلاج كيفية التغلب على الأفكار السلبية.

 

وكذلك كشف خبراء الطب في مستشفى مايو بولاية أريزونا الأمريكية، انه يوجد اغذية طبيعية تجعل الإنسان أكثر سعادة وقادرة على تحسين الصحة النفسية للإنسان بعد تناولها. حيث نصح الأطباء لتحسين المزاج بتناولها واهم مصادر الغذاء المنتجه لهرمونات السعادة هى : 

= لحم الدجاج بدون الجلد.  

= منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي.

= الأفوكادو.

= الموز.

= بذور اليقطين والسمسم.

= مصادر الكربوهيدرات الكاملة مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

= كافة أنواع الأسماك الدهنية التى تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا3، التي تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب، وتحفز إنتاج هرمونات السعادة أو سيروتونين ودوبامين.

= البقوليات والمكسرات والبيض، فتحتوي على أحماض أمينية من ضمنها التربتوفان، الضروري للحفاظ على توازن هرمون السيروتونين في الجسم. والتربتوفان مهم للإنسان للنوم الطبيعي واليقظة.

= السبانخ والبروكلي، فهما غنيان بحمض الفوليك، الذي في حال نقصه بالجسم يسبب اضطراب النوم والاكتئاب.

= تناول بعض التوابل مثل الكركم والزعفران .

= تناول الشيكولاته الداكنة بدون سكريات.