أخبار

الشركات الناشئة المصرية تجذب 491 مليون دولار تمويلات فى 2021

ايه حسين

في سوق سريع التطور ، تمكنت الشركات الناشئة المصرية من ترك بصماتها على خريطة رأس المال الجريء خلال العام الماضي.

بتحقيق رقما قياسياً من استثمارات رأس المال المغامر ، نستكشف بيانات مكثفة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) لنوفر لك الغوص العميق في الصناعات الأفضل أداءً في مصر والمشاريع الأكثر تمويلاً في عام 2021.

بعد أربع سنوات متتالية من النمو في تمويل رأس المال الاستثماري ، لاحظ النظام البيئي المصري زيادة قدرها 175٪ على أساس سنوي في استثمار رأس المال ليصل إلى رقم قياسي جديد على الإطلاق بلغ 491 مليون دولار.

يعد الاقتراب من علامة 500 مليون دولار علامة فارقة كبيرة خاصةً لأنه يأتي متزامنًا مع مشاركة المستثمرين غير المسبوقة ، حيث تضاعف المستثمرون الذين يدعمون الشركات الناشئة في مصر تقريبًا بين عامي 2020 و 2021.

في حين كانت مصر الدولة الجغرافية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي سجلت زيادة في نسبة صفقات المرحلة المبكرة (<500 ألف دولار أمريكي) ، صفقات المرحلة اللاحقة أيضًا استحوذت على 10٪ من جميع المعاملات لأول مرة.

كانت التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية أكثر الصناعات نشاطًا من حيث عدد الصفقات خلال عام 2021.

ومع ذلك ، مع ملاحظة لحظة فاصلة في النظام البيئي ، سجلت مصر أول صفقة ضخمة لها (100 مليون دولار +) حتى الآن والتي وضعت النقل والخدمات اللوجستية في المرتبة الأولى من خلال إجمالي التمويل .

لاحظ النظام البيئي لرأس المال الاستثماري المصري نموًا بنسبة 175٪ على أساس سنوي في الاستثمار الرأسمالي ليقترب من 500 مليون دولار في عام 2021 المستثمر من خلال صفقات أكثر بنسبة 26٪ مقارنة بالسنة المالية 2020.

في عام استثنائي لمشاركة المستثمرين ، تضاعف تقريبًا المستثمرون العالميون والمحليون الذين يدعمون الشركات الناشئة في مصر بين عامي 2020 و 2021 مع أكثر من 50 ٪ من المستثمرين الدوليين.

سجلت مصر أول صفقة ضخمة لها على الإطلاق باستثمار 120 مليون دولار حيث يتجه نشاط التمويل العام نحو صفقات المرحلة الأخيرة.

تم الإعلان عن رقم قياسي بلغ 7 عمليات خروج في مصر خلال عام 2021 مع مستحوذين من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.