أخباراقتصاد عربيصحة

البيان الختامي للأمانة العامة والمجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب

ايه حسين

رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية اللبنانية السيد نجيب ميقاتي وباستضافة كريمة من نقابة أطباء لبنان – طرابلس اختتمت اجتماعات الأمانة العامة والمجلس الأعلى لاتحاد الاطباء العرب برئاسة سعادة الدكتور سليم أبي صالح رئيس المجلس الأعلى للاتحاد ونقيب أطباء لبنان – طرابلس والأستاذ الدكتور أسامة رسلان أمين عام الاتحاد وحضور الأمناء المساعدون وممثلي النقابات والجمعيات الطبية بالدول الأعضاء وذلك في الفترة من 24 – 25 مارس 2022م والذى عقد بمقر جامعة بيروت العربية – طرابلس.

حيث أستعرض الأستاذ الدكتور أسامة رسلان الأمين العام للاتحاد تقارير اللجان التنفيذية بالاتحاد خلال العام 2021م بالإضافة الى مناقشة أنشطة وفعاليات اللجان والمراكز التابعة للاتحاد وأبرزها دور المعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة “معنمد” فى تنمية الكوادر الطبية بالوطن العربى ودور قطاع الإغاثة والتنمية فى تقديم المساعدات الطبية والإنسانية فى مختلف المناطق المنكوبة خاصة فى الصومال وبورما واليمن ، كما تم استعراض أنشطة كل من المركز العربى للتوعية الصحية”وعى” والمركز العربى لمكافحة العمى “ابصار” ومراكز معاك لرعاية الطفل ، علاوة على ما تم إنجازه في الهيئة العربية لاعتماد البرامج المهنية علاوة على نشاط إدارة الإعلام والتعاون الدولى، حيث تم تدشين الموقع الإلكترونى للاتحاد بعد تحديثه والإطلاع على مجلة الأطباء العرب في ثوبها الجديد.

و فيما يتعلق بالاوضاع الصحية في الدول الأعضاء والتحديات التي تواجه المنظومة الصحية وبعد الإستماع واستعراض التقارير المقدمه من بعض الدول الأعضاء ، أعرب اتحاد الأطباء العرب عن تضامنه الكامل للحكومات والشعوب العربية والعمل علي توفير الاحتياجات الصحية والمساعدات الانسانيه بكافه اشكالها كما يهيب الاتحاد باهميه الوقوف معهم ومساندتهم خاصة الاوضاع الصحيه بالاراضي الفلسطينيه المحتله والتي تمر بازمات حقيقيه علي مدار عقود مضت.

وأعرب المجتمعون عن وافر شكرهم وتقديرهم لدولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية اللبنانية السيد نجيب ميقاتي على رعايته لهذا الاجتماع والى حكومة وشعب لبنان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة كما قدم المجتمعون الشكر للأمين العام المساعد في لبنان الدكتور أحمد البوش.
كما صدر عن المجلس الأعلى للاتحاد عددا من القرارات الأخرى منها انتخاب نقيب أطباء لبنان – طرابلس الدكتور سليم أبي صالح رئيساً للمجلس الأعلى للاتحاد لمدة عامين خلفاً للدكتور عمر عياش الذى انتهت فترة رئاسته للمجلس ، وتفعيل دور الأمناء المساعدون في الدول العربية لكافة أنشطة وفعاليات اتحاد الأطباء العرب وقطاعاته المختلفة خاصة الهيئة العربية لاعتماد البرامج المهنية، وأهمية تفعيل دور الروابط والجمعيات الطبية بالوطن العربى، و اعتماد وسائل التواصل عن بعد كوسيلة لاجتماعات المجلس الأعلى واتخاذ القرارات.

كما أشاد المجلس الأعلى بالأحكام القضائية الصادرة عن القضاء المصرى والتي أنصفت الاتحاد ،وطالب المجلس برفعها للأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
كما قرر المجلس بأن يكون المعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة “معتمد” والهيئة العربية لاعتماد البرامج المهنية وحدات إدارية مستقلة ، ذات طابع خاص تعمل تحت مظلة اتحاد الأطباء العرب.
كما تم تفويض المجلس الأعلى لقبول أو رفض طلبات العضوية للهيئات الطبية التي ترغب في الحصول على عضوية الاتحاد ، كما وافق المجلس الأعلى على تشكيل لجنة للعضوية تضم الأمين العام ورئيس المجلس الأعلى وأمين عام مساعد ولهذه اللجنة الحق في ضم من تراه مناسباً.

وفى ختام اجتماعات المجلس تمت الموافقة على طلب استضافة المملكة الأردنية الهاشمية لاجتماع الأمانة العامة القادم خلال العام 2022م واستضافة الجمهورية الجزائرية لاجتماعات الأمانة العامة والمجلس الأعلى شهر مارس 2023م.

الجدير بالذكر انه على هامش اجتماعات المجلس الأعلى قدم الدكتور معاذ عربيات الأمين العام المساعد عن الأردن درع نقابة الأطباء الأردنية الى كل من الأستاذ الدكتور أسامة رسلان الأمين العام للاتحاد والدكتور سليم أبي صالح رئيس المجلس الأعلى بالاتحاد.