أخباراتصالات وتكنولوجيا

▪️المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات” مارلوج 11 ” يختتم أعماله بـ 9 توصيات هامة

كمال عامر رئيس التحرير

 

توصل المشاركون في ختام جلسات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات مارلوج 11 ، والذي نظمه -معهد تدريب الموانئ- بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، – إلى 9 توصيات، كخطوة من شأنها استشراف المستقبل، ووضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لمواجهة تحدياته.

وتضمنت التوصيات التي توصل إليها المشاركون ، العمل على دعم فرص التمويل والإستثمار فى مجال النقل البحرى بما يحقق مشاركة فعاله لدعم الإقتصاد الازرق على الصعيد الدولي.

وأكد المشاركون أن إنشاء سياسة بحرية واضحة يعد إحدى المركبات الرئيسية الخاصة بإستراتيجيات الإقتصاد الازرق ونظم الإدارة التكميلية للنقل البحرى والمونئ الذكية.

وأوصى المشاركون بالعمل على تكامل ومزج البحوث الخاصة بالتحول إلى الاقتصاد الأزرق من خلال نماذج مشروعات وخدمات تنافسية بهدف تشجيع المستثمرين على تمويل والبدء فى تنفيذ المشروعات المبتكرة المستدامة إلي جانب العمل على تفعيل تطبيقات تقنية داعمة لتطوير مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة بهدف تقليل الإنبعاثات الغازية والكربونية يضمن خلق إقتصاد ازرق مستدام بيئيا واقتصاديا واجتماعيا.


كما شدد المشاركون علي ضرورة دعم المؤسسات والمراكز البحثية والأكاديميات العلمية والجامعات فى تبنى مفاهيم الإقتصاد الأزرق ضمن مناهجها التعليمية و البحوث التى تخدم مشروعات التنمية المستدامة وتطبيقاتها التقنية الحديثة.

واوصي المؤتمر بدعم السياسات الخاصة بالتكامل بين الأطراف المشاركة فى أعمال استخراج الموارد البحرية بالموانئ البحرية والشركات العاملة فى هذا المجال ، كذلك وضع مؤشرات لمراقبة كفاءة الأداء للمشروعات ذات الصلة.

كما أكدوا علي تشجيع التعاون بين صناعة النقل البحرى والجهات العاملة فى مجالات وأنشطة استخراج الموارد البحرية من خلال تشجيع الابتكار واستخدام التطبيقات التقنية الحديثة فى مجالات حماية البيئة وترشيد انشطة الموارد البحرية.

وتضمنت التوصيات ضرورة دعم حالات الطوارئ البحرية من خلال تقديم تقنيات مبتكرة مثل Air ships والتى تسمح بنقل المعدات اللازمة إلى المنشآت البحرية وكذلك تقديم خدمات الانقاذ للأشخاص الذين يواجهون المخاطر البحرية مع ضمان استخدام اقل عمالة بشرية ممكنة وأقل أثر بيئى سلبى محتمل.

وأعلن المشاركون عن أهمية العمل على تفعيل نظم الحماية الأمنية السيبرانية للموانئ البحرية تماشيا مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة لضمان استخدام تطبيقات الحديثة مثل ( IOT,Big data, 5G, cloud computing ) بهدف حماية تداول البيانات من الهجمات السيبرانية.

وقال سعادة الأستاذ الدكتور / إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري- رئيس المؤتمر – ” إن اجتماع هذا العدد الكبير من الضيوف المؤثرين في صناعة النقل البحري، ومشاركتهم في جلسات المؤتمر، أسهم في إثراء الحدث، وأدى إلى وضع العديد من النقاط المحورية والمفصلية على طاولة المناقشات، مما أفضى إلى الخروج بتوصيات عديدة نأمل أن تساهم في تطوير صناعة النقل البحري.