أخباراقتصاد عربيعام

العطار فى تصريحات خاصة ل ” رجال الاعمال ” الحجر الزراعي: جميع قراراتنا تتفق مع القوانين المصرية والاتفاقيات الدوليه

ولا نلتفت لأصحاب المصالح الشخصية - كل ما تم التصريح به ضد الحجر الزراعي هو كلام مرسل وعار تماما من الصحه-

فتحى السايح

— الحجر الزراعي لم يفرض علي مصدرى الفراولة المجمدة التقدم له للحصول علي شهادة صحه نباتيه قبل التصدير ولا يمنع الحجر الزراعي المصرى ولا الجمارك المصرية اي شركه مصرية من تصدير الفراولة المجمدة دون العرض علي الحجر الزراعي –
كتب:فتحى السايح
اكد الدكتور احمد العطار رئيس الحجر الزراعى المصرى علي عدم صحة اي من هذه المعلومات المغلوطة التي اثيرت في هذا الشأن وان كل ما تم التصريح به ضد الحجر الزراعي هو كلام مرسل وعار تماما من الصحه.

الحجر الزراعي هو جهاز رقابي يعمل وفق القانون المصرى والاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها الدولة المصرية
وليس له أي مصالح سوى مصلحة الدوله المصرية علي عكس بعض الأصوات الفردية التي تسعي الي مكاسب مادية رخيصة حتي لو كانت تلك المكاسب بالمخالفة للقانون او من خلال الهجوم علي الحجر الزراعي المصرى والاساءة له.
واوضح العطار فى تصريحات خاصة ل” رجال الاعمال ” ان الحجر الزراعه ليس طرف في اي نزاع قد ينشأ بين بعض الشركات بغرض تحقيق مكاسب شخصية محدودة علي حساب مصلحة البلد وسمعة الصادرات الزراعية المصرية.
ويقوم الحجر الزراعي وفقا للقانون المصرى ووفقا للإتفاقية الدولية لحماية الاصناف النباتية (اليوبوف) بضمان الالتزام بتنفيذ قواعد حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الحقوق القانونية.
واشار رئيس الحجر الزراعى قد تلاحظ مؤخرا وجود بعض الأصوات القليله جدا من بعض المنتفعين من أصحاب بعض الشركات التي تسعي الي مصالح ومكاسب شخصية علي حساب سمعة الصادرات الزراعية المصرية ولا يهما سوي المكسب حتى ولو من خلال سرقة حقوق الغير التي كفلها لهم القانون.

وردا علي الادعاءات الكاذبة والأحاديث الصحفيه الغير مسؤله التي تقول بأن الحجر الزراعي أصدر تعليمات بالمخالفه للقانون فنحن نؤكد ان جميع قرارات الحجر الزراعي بما فيها التعليمات الصادرة في شهر نوفمبر ٢٠٢٠ (بخصوص اصناف الفراوله المحمية) تتفق تماما مع القوانين والقواعد الدوليه.
علما بأن حقوق الملكية الفكرية لعدد تسعه من اهم اصناف الفراولة المنتجة من خلال برامج التربية بجامعة فلوريدا الاميريكية قد صدر بها قرارات وزارية بحماية هذه الاصناف كما أن التوكيلات الرسمية الصادرة من جامعة فلوريدا الي شركة امكوكال والموثقة في السفاره المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية وموثقة من وزارة الخارجية المصرية
وجميع المستندات والوثائق القانونية الخاصة بإمتلاك الشركة لهذه الأصناف موجوده بمكتب حماية الأصناف النباتية بوزارة الزراعه.
هذا ولم تصدر اي تعليمات من الحجر الزراعي في هذا الشأن إلا بعد التأكد من وجود كافة المستندات الرسمية التي تؤكد امتلاك الشركة لحقوق الملكية الفكرية لهذه الأصناف.
وأي حديث خلاف ذلك في حق الحجر الزراعي هو مجرد أكاذيب وكلام مرسل. والحجر الزراعي يحتفظ بحقة القانوني في الرد علي مثل هذه الاتهامات الكاذبة والاصوات المأجورة.
علما بأن هناك عشرات الشركات المحترمة والواعية من كبار مصدرى الفراوله والتى تلتزم بالقانون وتقوم بالالتزام بدفع حقوق الملكية الفكرية لشركة امكوكال منذ اكثر من ١٠ سنوات وقبل صدور قرار الحجر الزراعي بتسع سنوات او اكثر. وهي الشركات التي تحترم القانون المصري والاتفاقيات الدولية علي عكس القله القليله جدا من الشركات التي لا تحترم القانون ولا تعترف بالاتفاقيات الدولية ولا يهمها سوى توفير بعض المكاسب ولو بالمخالفه للقانون.
جدير بالذكر أن الحجر الزراعي لم يفرض علي مصدرى الفراولة المجمدة التقدم له للحصول علي شهادة صحه نباتيه قبل التصدير ولا يمنع الحجر الزراعي المصرى ولا الجمارك المصرية اي شركه مصرية من تصدير الفراولة المجمدة دون العرض علي الحجر الزراعي وهو الامر ( المضحك ) على حد تعبيره والذى يدعوا للعجب من هذه الاتهامات الكاذبة في حق الحجر الزراعي.