أخبارصحة

إنقاص الوزن ورياضة المشي

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت ابحاث خبراء الصحة الاروسية انة إذا كان الشخص يتبع حمية غذائية من أجل التخلص من الوزن الزائد، ولكنها لم تعط النتائج المرجوة أو على العكس يزداد وزنه أكثر، فعلى الأرجح هناك خطأ ما. حيث يشير الدكتور أليكسي كوفالكوف، خبير التغذية الروسي، إلى أن هناك قواعد آمنة لخفض الوزن يجب اتباعها. ويجب أن نحدد الحل مع أي مشكلة نتعامل معها . فإذا كنا نتحدث عن السمنة، التي هي مرض معقد، فإن الحمية الغذائية وحدها لا تكفي لخفض الوزن، بل لا بد أن يرافقها علاج جاد. ولكن للتخلص من الوزن الزائد إلى حد 10% من وزن الجسم فيكفي اتباع حمية غذائية طبيعية طازجة معينة.

 

ويضيف الدكتور أليكسي كوفالكوف انه للحصول على النتيجة المطلوبة، يجب قبل كل شيء الامتناع عن تناول الحلويات والكربوهيدرات المكررة . حيث يكمن مبدأ الحميات الغذائية في خفض مستوى الأنسولين في الدم، وعدم السماح بارتفاعه. وعندما يمارس الشخص الرياضة، يفرز جسمه هرمون لحرق الدهون وهو الأدرينالين، وعندما يتناول الحلويات، يفرز جسمه هرمون الأنسولين الذي يساعد على تخزين الدهون. أي أن مهمتنا في هذه الحالة تكمن في تخفيض الأنسولين قدر الإمكان، مقابل زيادة إفراز هرمون الأدرينالين. لذلك من المهم الامتناع عن تناول الحلويات والكربوهيدرات المكررة.

 

وينصح الدكتور أليكسي كوفالكوف بخفض تناول كل مادة محتوية على السكر الابيض أو الآمتناع عن تناولها مؤقتا وكذلك البطاطا، الأرز الأبيض، ولخبز الحبوب المكرره بأنواعها، وعصائر الفواكه وخاصا المحفوظه.ويمكن استثناء الخضروات والعصائر الطازجة والعسل الابيض من هذه القاعدة، مع ممارسة النشاط البدني. ويجب على الشخص التحرك كثيرا والمشي على الأقل خمسة كيلومترات في الاسبوع، وهذا يكفي في المرحلة الأولى. وبعد شهر سيفقد 7-8 كلجم من وزنه.

 

ووفقا الدكتور أليكسي كوفالكوف فهناك رأي سائد، يجب على من يريد التخلص من الوزن الزائد الامتناع عن تناول المواد الدهنية كلها . ولكن هذا رأي خاطئ. لأن هناك حميات غذائية فعالة جدا تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية ، ومع ذلك تساعد على تخفيض الوزن. كما أن الامتناع عن تناول الدهون الصحية، يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، وخاصة عند النساء وهيى عجز الفيتامينات التى تذوب فى الدهون وهى E . A. D. K . .

 

واوضح الدكتور أليكسي كوفالكوف انه عندما يقرر الانسان اتباع حمية غذائية لخفض الوزن دون استشارة الطبيب الأخصائي، اوعندما يمتنع عن تناول الدهون الصحية تماما أو الدهون ذات الأصل الحيواني، يحصل عندها خلل في افراز الهرمونات بما فيها الاستروجين والبروجسترون، المسؤول عن الدورة الشهرية. لذلك فإن النتيجة الشائعة عن اتباع حمية خاطئة، هي انقطاع الطمث، الذي يعالجه اخصائي الغدد الصماء باستخدام الهرمونات. بلاضافه الى انه توجد حميات غذائية عديدة، عند اتباعها دون استشارة الطبيب المختص، يمكن أن تسبب تكون الحصى في الكلى، زيادة حمض البوليك وحتى النقرس .

 

بخلاف ذلك فان فوائد رياضة المشي لا تقدّر بثمن. حيث انه من المعلومٌ أن تمارين المشي، تُعدّ من الرياضات الفعّالة في إحراق الدهون الحشوية العنيدة في الجسم وخاصة فى البطن وشدّ عضلاته؛ إذ ان المشى يحرّك أعضاء الجسم كافة ويقي من الإصابة بمشكلات صحيّة جمّة لمؤديها.

 

فوائد رياضة المشي: تُحقق رياضة المشي فوائد جمّة للجميع، وفق ابحاث مستشفى “مايو كلينك بالولايات المتحده و اهمها هى :

= يُحرّك المشي عضلات الجسم كافة ويشدّها، وبالتالي منح الجسم شكلاً متناسقاً، مع النشاط.

= يُساعد المشي على إحراق السعرات الحرارية، وبالتالي خساره الوزن.

= يُفيد المشي في تقوية عضلات التنفس وعضلات الصدر.

= يُعزّز عملية التمثيل الغذائي بصورة كبيرة.

= يُخفّف المشي، خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري؛ إذ بخفض مستويات السكر في الدم.

= يقي من التهاب المفاصل، كما يخفّف من تفاقم العوارض المرتبطة به؛ إذ يساعد المشي على خفض الوزن وبناء العضلات، الأمر الذي يُقلّل من الضغط على المفاصل، وبالتالي التخفيف من آلام الركبتين والظهر.

= يُساعد المشي على رفع مستويات الجلوبولين المناعي في الدم بنسبة 20%، مع انخفاض ملحوظٍ، بالمُقابل، في أعداد الخلايا اللمفاوية في الدم، وبالتالي تعزيز الجهاز المناعي.

= يُفيد المشي في زيادة كثافة معادن عظام العمود الفقري القطني، والحدّ من الإصابة بهشاشة العظام.

= يُزيد المشي من تدفق نسبة الأكسجين في الدم، مما يقوي صحة القلب، وبالتالي خفض من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

= يُحقق المشي خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، وكذلك المصابين بارتفاع ضغط الدم.

= يُحسّن المشي جودة النوم الليلى .

= يُساعد المشي على خفض نسبة الدهون الضارة والكولسترول بالجسم.

= يُعزّز المشي الصحة النفسية والعقلية، ويزيد القدرة على التركيز وحل المشكلات الحياتية .


وهناك طرق صحيحة للاستفادة من ممارسة رياضة المشي فلا بدّ من اتباع الإرشادات الآتية:

= الحرص على رفع الرأس والنظر الى الأمام مباشرةً، أثناء ممارسة رياضة المشي.

= إرخاء عضلات الرقبة والكتف وأيضاً الظهر.

= تحريك الذراعين بحرية مع انحناء طفيف في المرفقين أثناء المشي .

= شد عضلات البطن، والحرص على عدم تقويس الظهر، سواء إلى الأمام أو الخلف عند المشي.

= استخدام عضلات الساق والفخذ للمشي الصحيح؛ وذلك من خلال دفع القدم من الناحية الخلفيّة، باستخدام عضلات الفخذ، مع الانتقال إلى دفع الجسم إلى الأمام على كعب القدم الأخرى.

= البدء بالمشي البطيء، ثم زيادة السرعة، بشكل تدريجي، وفق القدرة على التحمّل. ويُفضّل زيادة شدّة المشي عن طريق خطوات سريعة لدقيقتين، ثمّ خطوات بطيئة السرعة لأربع دقائق، والسريع لدقيقتين.


نصائح عامه حول رياضة المشي:

= تجنّب ممارسة رياضة المشي بعد تناول وجبة من الوجبات الرئيسية مباشرةً.

= عدم المشي عند الظهيرة، خاصّة أثناء ذروة سطوع أشعة الشمس.

= الحرص على ارتداء الملابس القطنية؛ لقدرتها العالية في امتصاص التعرّق.

= من الضروري انتعال حذاء رياضي خاصّ بالمشي؛ تفادياً من الإصابة بآلام الظهر ومشاكل القدم.

= اختيار الأماكن الآمنة غير الوعرة للمشي؛ تجنباً لعدم الانزلاق.

= الحرص على شرب المياه قبل و اثناء و بعد المشى .