أخبارصحة

الأطعمة الصحية النباتية لخفض ضغط الدم المرتفع

د محمد حافظ ابراهيم

يتعرض الكثير من الاشخاص لضغط عصبي في العمل او المنزل وقد يكون بسبب تتناول الوجبات السريعة او المحفوظة، أو اذا كنت من أحد الأشخاص المدخنين، او دائم التوتر والقلق او عديم النوم الليلى. لذلك عليك بإلقاء اللوم في ارتفاع ضغط دمك على أسلوب حياتك الغير صحى ، لأن كل هذه عوامل الرئيسية تسبب ارتفاع ضغط الدم .

وحسب دراسات هيئه الغذاء والدواء الامريكيه فانه يوجد العديد من الاغذيه النباتية التى تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بفاعلية طبيعية ، لكن يجب تغيير نمط الحياة الغير صحى الذي تتبعه لكى تستطيع هذه النباتات مساعدتك في خفض ضغط الدم، فالطعام الصحي والنوم الجيد وعدم التوتر والقلق يجب أن يكونوا أساسيين في نمط حياتك.

وبسبب نمط الحياة الغير الصحى الناتج عن الإجهاد في العمل، وعادات الأكل غير الصحية، ودورات النوم المضطربة، فغالبًا ما يقع العديد من الناس فريسة لمشاكل صحية للامراض المزمنة مثل ضغط الدم والأمراض المزمنة الأخرى المرتبطة بالقلب، ووفقًا لدراسة حديثة لهيئه الصحه البريطانيه، فقد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالفلافانول الى انخفاض مستويات ضغط الدم المرتفع. ومادة الفلافانول هى مكونات نشطة بيولوجيًا تنتمي إلى مجموعة مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول، وتساعد مضادات الأكسدة هذه في حماية الخلايا من التآكل والتمزق وتساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض المزمنة كامراض الضغط والقلب والكلى والسكرى.

وتشير دراسة تفصيلية أجريت على 25 ألف شخص بواسطه البروفيسور الدكتور جونتر كونل، خبير التغذية في جامعة ريدينج البريطانية ، إلى العلاقة بين من تناولوا البوليفينول وضغط الدم لديهم، وتتحدث الدراسة عن الاختلاف في ضغط الدم بين أولئك الذين لديهم أقل 10٪ من تناول الفلافانول وأولئك الذين لديهم أعلى 10٪ منه . وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بقياس تناول الفلافانول بشكل موضوعي باستخدام المؤشرات الحيوية الغذائية، ومؤشرات المدخول الغذائي أو التمثيل الغذائي أو الحالة التغذوية الموجودة في دم الإنسان.

قال البروفيسور الدكتور جونتر كونل، بجامعة ريدينج البريطانية والذي قاد الدراسة انه قد اعتمدت الدراسات السابقة على عدد كبير من السكان دائمًا على البيانات المبلغ عنها ذاتيًا لاستخلاص النتائج، ولكن هذه هي أول دراسة وبائية بهذا المقياس للتحقيق الموضوعي في الارتباط بين مركب نشط بيولوجيًا محددًا مسبقا وهو البوليفينول وصحة ضغط الدم .

وفي دراسة الدكتور جونتر كونل ، كان هناك ارتباط هادف وهام بين استهلاك الفلافانول وانخفاض ضغط الدم، حيث أوضح البروفيسور جونتر كونل الى ما تقدمه لنا هذه الدراسة هو اكتشاف موضوعي للارتباط بين مركبات الفلافانول الموجودة في الشاي وبعض الفواكه وخفض ضغط الدم المرتفع .

والمصادر الجيدة لعنصر الفلافانول وفقا لابحاث هيئه الغذاء والدواء الامريكية التى اوضحت إن المصادر الرئيسية للفلافانول هي الشاي والكاكاو والتفاح والتوت، ووفقًا لأخصائيين التغذية الطبيعية، بهيئه الصحه البريطانية فإن الأطعمة الأخرى الغنية بالفلافانول هي المكسرات والبصل وحتى الشوكولاتة الداكنة، ويعتقد خبراء الصحة أن الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة مفيد للغاية فى خفض ضغط الدم ومكافحه الامراض المزمنة الاخرى . واقترحت الدراسة تناول بعض الاغذية النباتية التالية لخفض ضغط الدم المرتفع وهى :

= الكرفس: يستخدم كثير من الناس عصير الكرفس لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فبذوره تتميز بخفض ضغط الدم بفاعلية.

= الشوفان: يعرف الشوفان بقدرته على خفض كل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، فهو من النباتات الغنية بالألياف والتي تحسن تنظيم عملية الهضم كما تساهم في علاج ارتفاع الضغط.

= الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في سيولة الدم، كما يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، لذا فإن تناول كوب من شاي الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم.

= الشيكولاتة الداكنة: تحتوي الشيكولاتة الداكنة على الكاكاو، الذي يحتوي على مادة الفلافانول والتي تعمل على خفض خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بالأوعية الدموية وضغط الدم.

= السمسم: يحتوي السمسم وزيت السمسم على مادتي السيسامول والسيسامين المضادتين للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين E، مما يساعد في التحكم بمستويات ضغط الدم.

= الفجل: يساعد تناول الفجل كاملاً بالأوراق في خفض ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والذي يؤثر في مستوى الصوديوم في الجسم مما يحافظ على معدلات ضغط الدم في مستواها الطبيعي.

= الرمان: يحتوي الرمان على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تساعد في تخفيف تصلب الشرايين مما يسمح للدم بالتدفق بانسيابية، وبالتالي خفض ضغط الدم لمعدلاته الطبيعية.

= الريحان: تحتوي أوراق نبات الريحان على مركب الأوجينول والذي يتميز بقدرته على خفض ضغط الدم في وقت قصير جداً.

= المورينجا: يتميز نبات المورينجا بقدرته المذهلة على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتوائه على كمية وفيرة من البوتاسيوم تفوق تلك الموجودة بالموز، والبوتاسيوم يعمل على خفض الصوديوم بالجسم مما يعالج ارتفاع الضغط.

= الطماطم الطازجة الطبيعية: لاحتوائها على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، وتساعد الطماطم على خفض ضغط الدم والتخلص من الكوليسترول الضار بالجسم.

= بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على حمض ألفالينولينيك الدهني، والذي يعمل على خفض معدلات ضغط الدم بالجسم.

= الثوم والبصل: تناول الثوم والبصل يساعد في تعزيز انتاج أكسيد النيتريك الطبيعى بالجسم، مما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع هذا فضلاً عن احتوائه على الأليسين والذي يتميز بخصائصه العلاجية الامراض المزمنه الاخرى .