أخبارصحة

السكر والكربوهيدرات من مسببات الإكزيما

د. محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئة الصحه البريطانية ان انسان إذا كان يعاني من الإكزيما فربما يلاحظ أنه بعد تناول بعض ألاطعمة المعينة تنتابك رغبة في الحكة وبالتالى الاكزيما. فالحساسية تجاه بعض الاطعمة المعينه يمكن أن تكون مسببا شائعا لكثير ممن يعانون من الإكزيما. فحليب الأبقار من الأسباب الشهيرة للإكزيما بالإضافة إلى البيض والصويا والقمح المكرر.

وتقترح الدكتوره كيم بيرسون نظاما غذائيا يقوم على استبعاد أطعمة بعينها وهو ما يشمل خفض الأطعمة المسببة بشكل شائع للإكزيما لفترة من الوقت ثم إعادة إدخالها تدريجيا لرؤية إذا ما كانت تسبب اهتياجا. مضيفة أطعمة معينة يمكن أن تسبب الالتهاب . ومن الجدير تجربة خفض ما تستهلكه من السكر المكررة والأطعمة المعالجة والمقلية بشدة مثل الكربوهيدرات المكرره.

لابد من كتابة ملاحظات متعلقة بالأعراض والأطعمة لرؤية ما إذا كان يمكن إرساء صلات بين ما يمكن تناوله وحالة الإكزيما لديك. ومن أجل التمتع بجلد سعيد تأكد من تناول ما يكفي من الأغذية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل الأسماك الدهنية فى السردين والماكريل والسلمون وكذلك بذور الكتان والمكسرات مثل عين الجمل والكاجو .

وقالت الدكتوره كيم بيرسون ان تناول المصادر المنخفضة في السكريات والكربوهيدرات الكاملة مثل الشوفان والكينوا والبطاطا وكذلك الفواكه المنخفضة السكريات مثل التوت والتفاح والكمثرى يمكن تحسين كل أنواع الإكزيما بتغييرات في النظام الغذائي .

الحبوب والقمح الكامل: اشتهرت منتجات الحبوب الكامله والقمح بخصائصها المعززة للصحة مثل تحسين صحة القلب، والتحكم في نسبة السكر في الدم، والإبقاء على الوزن مناسبا حيث يتساءل كثيرون عما إذا كان يجب شراء منتجات الحبوب الكاملة أو منتجات القمح الكامل، وكذلك ما إذا كان هناك فرق كبيرة بين الاثنين . حيث يكمن الفرق الرئيسي بين الحبوب الكاملة والقمح الكامل في نوع الحبوب المستخدمة.

وتحتوي كلا من منتجات الحبوب الكاملة والقمح الكامل على المكونات الثلاثة لنواة الحبوب. وهذه المكونات الثلاثة هي: النخالة، وهي الطبقة الخارجية الليفية من النواة الغنية بفيتامينات بى والمعادن الأخرى، والثانية هي “الجنين”، وهي جزء من النواة، وهى غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل الدهون الصحية وفيتامين هـ وفيتامينات بى ومضادات الأكسدة. وأخيرا، السويداء، وتحتوي على الكربوهيدرات النشوية. وفي معظم الحالات، يتكون الدقيق الأبيض المكرر من السويداء.

ويستخدم مصطلح القمح الكامل حصريًا للمنتجات، التي تستخدم فقط نواة القمح الكاملة في منتجاتها. فلن يحتوي خبز القمح الكامل إلا على دقيق القمح الكامل. وعلى العكس من ذلك، يتم استخدام الحبوب الكاملة عند إضافة حبوب أخرى إلى المنتج، مثل الشعير والذرة والدخن والكينوا والأرز والجاودار والذرة الرفيعة والتيف والتريتيكال وحتى القمح الكامل . ونظرًا لأن القمح نوع من الحبوب، فإنه يقع أيضًا ضمن تعريف الحبوب الكاملة. وبشكل أساسي، فإن جميع منتجات القمح الكامل عبارة عن حبوب كاملة.

أيهما أفضل صحيا : بالنظر إلى أن كلاً من منتجات الحبوب الكاملة والقمح الكامل تحتوي على النواة بأكملها، فإنها مغذية بشكل متساوٍى . لكن بالنظر إلى الدقيق المكرر فقد تمت إزالة الجنين والنخالة منه، مما يزيل العديد من العناصر الغذائية الصحيه والألياف. ومعظم الأبحاث تشير إلى الفوائد الصحية للحبوب تأتي من الألياف والدهون الصحية والمغذيات الموجودة داخل الجنين ونخالة نواة الحبوب.

وربطت العديد من الدراسات بين اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وأنواع معينة من السرطان والوفاة المبكرة. في المقابل، لا ترتبط الحبوب المكررة، التي تمت إزالة النخالة والجنين منها، بنفس الفوائد الصحية، نظرًا لانخفاض محتوياتها من المغذيات والألياف، لذلك، حاول أن تتناول الحبوب الكاملة أو منتجات القمح الكامل لتجنب امراض القلب و الاكزيما وغيرها من الامراض .