أخبارصحة

التمثيل الغذائي يرتبط بالنشاط نهارا والراحة ليلا وتناول اللبن الرائب

د محمد حافظ ابراهيم

 

  أفاد الدكتور جان فريدر هارمسين خبير التغذية بجامعة ماستريخت الهولندية بأن النشاط خلال ساعات النهار والراحة في الليل يؤديان إلى تحسين التمثيل الغذائي. و فقد درس العلماء بيانات عدد من الرجالً والنساء يعانون من السمنة المفرطة وتتراوح أعمارهم بين 40 و75 عاما؛ وأعطيت مجموعة واحدة ضوءا ساطعا خلال النهار وضوءا خافتا في المساء. على العكس من ذلك، كان على المشاركين الآخرين أن يعيشوا أثناء النهار في ظلام تقريبا، وفي المساء في ضوء ساطع.


في كلتا الجلستين، كان المشاركون ينامون في الظلام ويأكلون بانتظام للحفاظ على السعرات الحرارية ومغذيات أجسامهم. وقد حدد الأطباء مستوى الدهون الثلاثية والأنسولين والميلاتونين والجلوكوز والتي تلعب دورًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي. ووفق نتائج الدراسة ايؤدي تغيير ظروف الإضاءة الطبيعية في المنزل او العمل وتنفيذ دورة الضوء الطبيعي والظلام إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي.

 

واوضحت الدراسة ان هناك فوائد صحية لتناول اللبن الرائب يوميًا. حيث يحتوى اللبن الرائب على العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ومن مميزاته أنه خفيف على المعدة وأسهل فى الهضم والتمثيل الغذائى من الحليب الكامل الدسم واوضحت الدراسه الى الفوائد الصحية العديده التى يمكننا الاستمتاع بها من خلال تناول وحدة من اللبن الرايب او الزبادى الخالى الدسم . والفوائد الصحية الرائعة للبن الرائب او الزبادى هى:  

 

= جيد للهضم والتمثيل الغذائى: الزبادى أو اللبن الرائب هو بروبيوتيك اى مكون طبيعى يحتوى على بكتيريا حية، وأن هذه البكتيريا المفيدة تعمل على تحسين نشاط الأمعاء، وتهدئة الجهاز الهضمي الملتهب ، وعلاج اضطراب المعدة.

 

= يرفع من جهاز المناعة: تحارب البكتيريا الحية الموجودة فى الزبادى واللبن الرايب الجراثيم المسببة للأمراض وتحافظ على حماية الأمعاء والقناة المعوية، ووجدت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين فى جامعة فيينا فى النمسا أن تناول جرعة من الزبادى اى نحو 200 جرام كانت فعالة فى تعزيز المناعة والتمثيل الغذائى .

 

= يدعم البشرة الصحية: يعانى الكثير من الأشخاص من حب الشباب بسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمى، ويساعد اللبن الرائب والزبادى فى تنقية القناة الهضمية وتنشيطها مما يؤدى إلى بشرة صحية، والزبادى هو عنصر تجميل ممتاز لحزم الوجه أيضًا لأنه يحتوى على حمض اللاكتيك الذى يعمل كمقشر ويزيل جميع الخلايا الميتة من الوجه .

 

= يخفض من ارتفاع ضغط الدم: أظهر بحث لجمعية القلب الأمريكية أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من اللبن الرايب او الزبادى الخالى من الدسم كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 31% عن غيرهم، وتساعد البروتينات الخاصة فى الزبادى جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم فى خفض ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب.

 

= يمنع التهابات الجهاز التناسلى: قد يكون الزبادى مفيدًا بشكل خاص للنساء لأنه يساعد فى تثبيط نمو عدوى الخميرة، ومن المعروف أن بكتيريا الموجودة فى الزبادى تتحكم فى نمو العدوى فى الجسم وتخفض الخميرة عن طريق إنتاج بيروكسيد الهيدروجين.

 

 = مفيد للعظام: كوب من الزبادى حوالى 250 جراما يحتوى على 275 مجم من الكالسيوم حسب دراسات وزارة الزراعة الأمريكية، ولا تساعد جرعة يومية من الكالسيوم فى الحفاظ على كثافة العظام فقط، بل تقويها أيضًا، ولأنه منخفض الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالى يساعد أيضًا فى الحفاظ على الوزن الصحى .