أخبارصحة

أطعمة غنية بفيتامين هـ E وفوائدها الصحية للجسم

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان فيتامين هـ E وهو مركب قابل للذوبان فى الدهون ومن أكثر الفيتامينات شيوعًا للاستخدام، بسبب الفوائد الصحية  العديدة التي تحتوى عليها وهو من الفيتامينات التي يجب اعتبارها ضرورية للانسان بصفة عامه ، لأنها مفيدة لصحه الجسم بشكل عام و للبشرة والعين بشكل خاص، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (هـ) والتي يمكن إضافتها بسهولة إلى النظام الغذائي للحصول على فوائد الصحية.

 

واحتل فيتامين e – هـ مكانته الخاصة في عالم التجميل، وذلك نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، مما دفع العديد من شركات مستحضرات التجميل إلى إضافته إلى بعض منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر. وفيتامين E هو مركب قابل للذوبان فى الدهون ويتواجد عادة في الزيوت النباتية، وأوراق الخضروات الخضراء. ويتميز فيتامين e بأنه عنصر غذائي مضاد للأكسدة، مما يعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة والمسببة للعديد من الأمراض.

 

والأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ كالاتى :

 

= اللوز: حفنة من اللوز يوميًا او المكسرات أو زبدة اللوز أو حليب اللوز ، يمكنك الحصول على نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ ، وستوفر فوائد لفقدان الوزن وتحسين صحة القلب.

 = الفول السوداني :غني أيضًا بفيتامين هـ إذا كنت تتناوله يوميًا ، فلا داعي للقلق بشأن استهلاك يمكنك تناول زبدة الفول السوداني الصحية كذلك .

 = الأسماك: مفيدة للصحة وإن سمك السلمون الأطلسي يحتوي أعلى نسبه من فيتامين هـ ، وستؤدي إضافتها إلى زيادة كمية أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقدم فوائد صحية للقلب والدماغ .

= الخضروات: الورقية والأفوكادو.

= الزيوت النباتية:  مثل زيت الزيتون.

= المكسرات : والبذور  مثل بذور عباد الشمس.

= الفواكه : مثل المانجو والكيوي .

 

وفوائد فيتامين هـ للجسم هى:

 

= مناعة قويه: يساهم فيتامين (هـ) في بناء مناعة أقوى،حيث يحتوي فيتامين هـ على مضادات الأكسدة  لتعزيز الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ، يمنع تلف الخلايا الذي تسبب الأمراض المزمنة.

 = الصحة الإدراكية: فيتامين هـ  مفيد في تعزيز الوظائف الإدراكية العقليه، هذا يمنع مشاكل الذاكرة.

 = رؤية أفضل : اضافة الاغذية التى تحتوى على فيتامين هـ إلى نظامك الغذائي، فانها تحارب فقدان البصر المرتبط بالعمر ويحسن صحة العين.

=  مكافحه حكة الجلد: بالرغم من ان فيتامين e لا يستطيع ان يعالج الالتهابات والحساسية المسببة لحكة الجلد، الا انه يساعد في ترطيب البشرة، وتوفير راحة من الحكة الناتجة عن جفاف الجلد.

= علاج البشرة الجافة:  من فوائد فيتامين e انه يساعد على علاج جفاف البشرة كما انه يحمي من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، وذلك عن طريق حماية البشرة من اضرار اشعة الشمس، وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة. ومن افضل الزيوت المضادة للشيخوخة زيت الجوجوبا، وجوز الهند.

= علاج الاكزيما: الاكزيما تعرف باسم التهاب الجلد التأتبي هي حالة مرضية شائعة وخاصة في الأطفال، ينتج عنها احمرار الجلد مع الشعور بالحكة. ومن العلاجات التي تستخدم مع اجل تخفيف اعراض الاكزيما هي مكملات فيتامين e.  حيث تساعد استخدام مكملات فيتامين e على تحسين الاعراض المصاحبة لدى الأشخاص المصابين.

= تعزيز صحة الاظافر: ان استخدام مكملات فيتامين  E، تساعد على منع متلازمة الظفر الأصفر، وهي متلازمة طبية نادرة، تعتبر من أبرز اعراضها اصفرار لون الاظافر، وتشققها. حيث يعمل زيت فيتامين e على ترطيبها ، ومنع تشققها وترطيب الجلد حول طبقة الظفر.

= فيتامين E مفيد للرموش: يستخدم بعض الناس زيت فيتامين E من اجل تعزيز نمو الرموش.

= الحفاظ على صحة الشعر: من فوائد فيتامين E انه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد على خفض الاجهاد التأكسدي والجزور الحرة بخلايا الشعر .

= زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس: يساعد فيتامين E على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، وهو ما قد يساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

= زيادة لمعان الشعر: يساعد فيتامين E على تجديد لمعان الشعر، وذلك عن طريق استخدام الزيوت التي تحتوي على فيتامين E. والتي تعمل على توفير طبقة إضافية من الحماية للشعر والبشرة.

= الخفض :من تخثر الدم .

= يخفض: من  اعراض الدورة الشهرية لدى النساء.

= لعلاج امراض القلب : والأوعية الدموية و الوقاية من انسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم.