أخبارصحة

الحفاظ على الصحة يبدأ بالتخلص من بعض الأطعمة وتناول اغذية طبيعيه

د.محمد حافظ ابراهيم

اوضحت ابحاث هيئه الغذاء والدواء الامريكيه انه كلما تقدمنا في السن، كلما زادت إحتياجات الجسم لبعض الفيتامينات والمعادن من أجل الوقاية من عدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية المتصلة بكِبر السن . فهناك عناصر غذائية يحتاجها الانسان وخاصه كبار السن لشيخوخة صحية، واطعمه اخرى تحيط بنا قد تشكل تهديداً كبيراً على صحة الجسم سواء أكانت أغذية اومشروبات أو مواد تنظيف ومنتجات كيميائية وغيرها الكثير. وأكثر ما يهددنا هي مختلف الأطعمة المحفوظه والمعلبه والتي نتناولها لذا فان الحفاظ على الصحة يبدأ بالتخلص من هذه الأطعمة منها:

= الكاتشب: وهو يحتوي على كمية كبيرة من السكر قد تصل إلى 50%. مما يعادل قطعتين من السكر في كل ملعقة كبيرة منه وهو ما يتجاوز الكمية المسموح بها يوميا .
= الأرز الأبيض: هو مشبع لكنه غير مغذي ولا يحتوي على ما يكفي من الألياف والفيتامينات والسبب في ذلك يكمن في طريقة تحضيره التي يُعتمد فيها على إزالة قشرته ومعها تفقد حبّة الأرز الفيتامينات والنشا المقاوم المغذي للبكتيريا المفيدة في الأمعاء.
= السلطات الجاهزة: كيس السلطة المعدة للتحضير يحتوى علىً فطريات لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة لكنها تؤثر فورا على المعدة كما أن السلطات الجاهزة تكون عادة غنية بالسكر، إضافة إلى كميات مبالغ فيها من الدهون والمواد الحافظة المسرطنه.
= العصائر المحفوظه: يحتوي كل كوب عصير محفوظ على 7 قطع من السكر، بخلاف الصبغات الغذائية الاخرى التي لا تقل خطراً ويحتوي كثير منها على مواد مسرطنة.

واوضحت هيئه الصحه البريطانيه ان هناك عناصر غذائية صحيه يحتاجها الانسان وكذلك كبار السن للحصول على شيخوخة صحيه بدون امراض مزمنه. حيث تتزايد إحتياجات جسمك لبعض الفيتامينات والمعادن من أجل الوقاية من عدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية المتصلة بالكِبر. واهم هذه العناصر الغذائية يحتاجها الانسان فى السن المتقدم هى :

= البيض المسلوق: وهو مصدر جيد للبروتين، يحمي من ضمور العضلات وفقدان كثافة العظام المرتبط بالتقدم في السن.
= الأسماك الدهنية: الأسماك الدهنية مثل التونا والسردين والسلمون والماكريل غنية بالبروتينات وبأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لصحة القلب والشرايين.
= التوابل: التوابل مثل القرفة والكركم وإكليل الجبل تعتبر من مضادات الالتهابات القوية.
= المحار: تناول المحار يمنحك جرعة كبيرة من معدن الزنك الذي يحتاجه كبار السن خصوصاً، لتقوية جهاز المناعة.
= الحمضيات: هذه الأنواع من الفواكه الغنية المحملة بالعصير في داخلها تملك خصائص مضادّة للالتهابات وللأمراض السرطانية.
= اللبن الرائب: اللبن الرائب يحتوي على البكتيريا الصحيه الجيدة التي تعمل على موازنة الفلورا المعوية في الجهاز الهضمي.
= الحبوب الكاملة: تستحق الحبوب الكاملة مكانًا هاما في تناولها فهي غنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامينات بى والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري والسرطان، وجدت الأبحاث الحديثة أنها قد تكون أفضل غذاء يمكنك تناوله لصحة القلب حيث تساعد البروتينات والألياف والدهون الصحية على الشعور بالشبع لفترة أطول وهى مثل الأرز البني والكينوا والشوفان والفشار.
= الفاكهة: يتم تناول السكريات الطبيعية في الفاكهة جنبًا إلى جنب مع الألياف والمواد الغذائية الاخرى الموجودة في الفاكهة، مما يبطئ من سرعة هضم الجسم لها ويمنع الارتفاع في نسبة السكر في الدم الذي قد تحصل عليه من السكريات المكرره المضافة ، وإن اختيار السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة سيساعد على تناول كميات أقل من السكر بشكل عام.
= الخضروات غير النشوية: تتمتع الخضروات الغير نشويه بمجموعة رائعة من الفوائد الصحية، ويمكن أن يساعد محتواها من الألياف في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ، واستقرار الوزن وخفض مخاطر الإصابة بمرض السكري، إنها تحتوى على مضادات الأكسدة التي تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان ومحاربة الالتهابات وتعزيز صحة الدماغ وهى مثل الجرجير والخرشوف ونبات الهليون والفاصوليا ألخضراء والشمندر.
= الخضروات النشوية: الخضروات النشوية يجب عدم تجنبها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مقارنة بالخضروات غير النشوية، حيث تحتوى البطاطس على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وتحتوي على بعض البروتينات لمنحها مزيدًا من القوة للبقاء، يمكنهم تحسين صحة القناة الهضمية ودعم نظام المناعة الصحي ومضادات الأكسدة مثل حبوب الذرة والبطاطس والبطاطا الحلوة والبازلاء الخضراء واليقطين والجزر الأصفر والقلقاس.
= البقوليات الكامله: مثل الفاصوليا والحمص والعدس كلها جزء من عائلة البقوليات المتنوعة، وتحتوي البقوليات على الكربوهيدرات التي تمدنا بالطاقة، كما إنها مصدر بروتين نباتي لأولئك الذين يحاولون اتباع نظام غذائي نباتي، كما أنها غنية بالألياف، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وصحة الأمعاء ، كما أنها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.