أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

تعاون بين “ايتيدا” وجامعة كوليدج كوركUCC بشأن منح درجة الماجستير فى الثقافات الرقمية

ايه حسين

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تقنية الفيديوكونفرنس توقيع اتفاق تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، وجامعة كوليدج كوركUCC الأيرلندية بشأن منح درجة الماجستير فى الثقافات الرقمية فى إطار مسار الفنون الرقمية للطلاب الملتحقين بمبادرة بُناة مصر الرقمية.
يأتى هذا التعاون استكمالا لسلسة الشراكات التى تقيمها مبادرة بُناة مصر الرقمية مع كبرى الجامعات العالمية المرموقة. حيث تم عقد شراكات مع جامعة أوتاوا الكندية، وجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، وجامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا الكورية؛ وكذلك جامعة كوينز الكندية.
وبموجب اتفاق التعاون؛ يحق للطالب الحصول على جميع الخدمات الطلابية المقدمة من جامعة كوليدج كورك UCC الأيرلندية عبر الوسائل الالكترونية. وتغطى المقررات 90 ساعة دراسية معتمدة يتم تدريسها على مدار عام واحد مقسم على ثلاثة فصول دراسية. ومن المقرر أن تبدأ الدفعة الأولى للبرنامج الدراسة فى مارس 2022 بينما تبدأ الدفعة الثانية فى يناير 2023، والدفعة الثالثة فى يناير 2024، وستنتهى الدفعة الأخيرة فى سبتمبر 2024.
وقد أكد الدكتورعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هذه الشراكة الجديدة مع جامعة كوليدج كورك الإيرلندية تمثل إضافة قوية فى إطار الشراكات التى عقدتها مبادرة بُناة مصر الرقمية للاستفادة من الخبرات العالمية المحترفة والمتنوعة فى صقل معارف طلاب المبادرة فى خمسة مسارات من مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأكثر تميزًا وطلبا فى العصر الرقمى الذى نشهده فى الوقت الراهن؛ موضحا أنه يتم التعاون مع عدد من الجامعات العالمية لإتاحة الفرصة لطلاب المبادرة بالدراسة من مصر بدول فى كل من أمريكا وآسيا حيث يتيح هذا التعاون فرصة أخرى للدراسة من خلال جامعة بأوروبا.
وأضاف الوزيرأن هذه الاتفاقية هى الأولى الموقعة مع جامعة أوروبية كما أنها تعد الأولى فى تخصص الثقافات الرقمية فى إطار مسار الفنون الرقمية والذى يتميز بكونه يجمع بين العلوم الاجتماعية والإنسانية والتقنيات المبتكرة؛ مؤكدا على أهمية هذا التعاون لتحقيق أهداف المبادرة المتمثلة فى اثراء المجتمع بالكفاءات والكوادر المتميزة لخدمة الأسواق المحلية والعالمية.