محجوز

أخبارصحة

توابل وخضروات تذيب دهون البطن وتنشط الذهن والادراك

د محمد حافظ ابراهيم

 يرغب معظم الناس فى العالم في إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن، لاستعادة الرشاقه واللياقه بالجسم . حيث اكدت معظم الابحاث العالميه من هيئه الغذاء والدواء الامريكية وهيئه الصحة الوطنيه البريطانية انه يمكن إضافة بعض من توابل وخضروات للنظام الغذائي تساعد في حرق دهون البطن والجسم. ولكى تنجح في حرق دهون البطن لابد من اتباع نظام غذائي صحى طازج منخفض السعرات الحرارية، وإضافة الخضروات والتوابل إليه ستستفيد بها لصحتك بالإضافة للتخلص من دهون البطن واهمها:

 = البصل: البصل يساعد على الحميه الطبيعيه والتخسيس، من خلال خفض مستوى الكوليسترول، وتدعيم الأوعية الدموية، وللبصل فوائد عديدة للصحه منها :

= البصل مفيد لصحة القلب لأنه يخفض مستوى الكوليسترول، ويمنع تجلط الدم.

= مضاد طبيعي للالتهابات، ويخفف من الحساسية.

= يقوي جهاز المناعة.

= يساعد على الهضم.

= يحارب مرض السرطان.

 = الفلفل الاخضر: يحتوي على مادة نيوروببتيد التى تعمل على تحسين التمثيل الغذائي وتنظيم الشهية، وبها مواد تزيد من نسبة حرق الدهون، ومن فوائد الفلفل الاخضر الأخرى:

= تخفض مستوى السكر في الدم.= تخفض نسبة الكوليسترول.= تنشط الدورة الدموية.= مسكن طبيعي للآلام.

 = الثوم: يساعد الثوم على التخلص من الدهون من خلال قدرته على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 15 %، وهو له فوائد عديدة أخرى منها:= يعالج ارتفاع ضغط الدم.

= مطهر قوي ومضاد للجراثيم.= ينظم عمل القلب ويحافظ على صحته.= يخفض من خطر الإصابة بالسرطان.

= يحسن من صحة البشرة.= يقوي فروة الرأس.= مفيد لصحة الشعر، فهو يعالج ويقضي على قشرة شعر الرأس.

 = الكركم: يساعد على حرق دهون البطن لأنه يعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وله العديد من الفوائد الصحية الاخرى ومنها:

= يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، لذا فهو يساعد في علاج التهاب المفاصل.

= مضاد حيوي طبيعي يساعد في سرعة التئام الجروح وشفائها.  

= ينظم عملية الهضم، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي.= يعالج أمراض المعدة.

 = القرفة: تنشط القرفة الدورة الدموية، وترفع مستوى التمثيل الغذائى مما يساعد على حرق دهون البطن والتخلص منها، ومن فوائد القرفة الاخرى := مضاد التهاب طبيعي وتخفف الألم.=  تعزز نشاط الدماغ.

= تخفف التوتر العصبي.= تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحسن عملية الهضم.

= تعمل على التخلص من انتفاخات البطن.

 الخضروات تذيب الدهون بالبطن والجسم وتنشط الذهن والادراك: حيث تعد الخضروات الورقية، من أهم العناصر التي تحتوي على كثير من الفيتامنيات والحديد والفسفور والبوتاسيوم والنحاس، والكثير من الفيتامينات التي تمد الجسم بكثير من الفوائد ومن الخضروات :


= الجرجير: حيث يعد الجرجير مصدر جيد للبوتاسيوم، الذي يساعد في تحسين الذاكرة، كما أنه يفيد في إنقاص الوزن، نظرًا لانخفاض سعراته الحرارية.

= الكرنب: يعد الكرنب مصدر جيد للبيتا كروتين، ونسبة من مضادات الأكسدة، وهذا يجعله يساعد في الوقاية من التهابات المفاصل، ويحافظ على الجلد والبشرة، ويدخل في حماية العظام من الكسور، لاحتوائه على فيتامن k.

= الخس: يحتوي الخس على عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات للجسم، مما يجعله فعال في علاج الألم، ويستخدم الخس في علاج الأرق والاضطرابات العصبية ويدخل في حماية العظام من الهشاشة.

= السبانخ: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والكلور والنحاس والكالسيوم والحديد، لذلك تعد من أكثر العناصر الخضراء فائدة، فهي تساعد في إنقاص الوزن لقلة سعراتها الحرارية، وتحمي من فقر الدم، كما أنها تحافظ على صحة العين والشعر والجلد.

= البقدونس: يتمتع البقدونس بالعديد من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، كما أنه يساعد في حماية الجسم من السموم، ويعمل كمطهر ضد البكتريا والفيروسات، ويساهم في إنقاص الوزن وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم.

 ‎= الملوخية: ‎تعد الملوخية وجبة غذائية غنية بالفيتامنات A وB   وكثير من المعادن والألياف والأملاح الهامة للجسم، كالحديد والفسفور والكالسيوم والمنجيز، كما أنها تتميز بعدم فقدان أي من مكوناتها الغذائية اثناء الطهى وهي تعمل على تجديد خلايا المخ، وتنشيط القدرة الذهنية، كما أنها تعمل كواقي من هشاشة العظام