محجوز

عام

رئيس مجلس أعمال افريقيا توقع مذكرة تفاهم مع مركز التجارة العالمي ببروكسل

استراتيجيتنا تمكين القطاع الخاص الإفريقي والذي يشمل المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المرأة و الشباب

كتب:فتحى السايح
إفتتحت الدكتورة أماني عصفور رئيس مجلس أعمال إفريقيا المنتدي الإقتصادي الإفريقي الأوروبي في بروكسل العاصمة البلجيكية علي هامش القمة الإفريقية الأوروبيـة بحضور السفير ألبرت موشنجا مفوض التنميه الإقتصادية والتجارة و الصناعة والتعدين والسياحة بالإتحاد الإفريقي والسيـدة جوتا مفوضة التعاون الدولي للإتحاد الأوروبي .
وعبرت عصفور عن تقديرها للجهود التي قامت بها مفوضية الإتحاد الإفريقي و مفوضية الإتحاد الأوروبي في تنظيم هذا المنتدي الإقتصادي وذكرت في كلمتها أن مجلس أعمال أفريقيا الذي أنشئ في إطار قرار القمة الإفريقيـة لزيادة التجارة البينيـة بين دول القارة و تفعيل منطقة التجارة الحرة القاريـة أن الرؤيـة التاسيسيـة للمجلس هي أن تكون أفريقيا ذات تنافسية عالية ذو إبتكار بلا حدود للتجارة و الإستثمار و الصناعة وأن الشراكة بين القطاع الخاص الأوروبي والإفريقى تقوم علي أساس الشراكة المتكافأة وأن جذب الإستثمارات الأوروبيـة في إفريقيـا يقوم علي أساس خلق فرص عمل والإستثمار في البنيـة التحية وإضافة القيمة للمنتج الإفريقي بما يضمن التنميه الإقتصادية في القارة الإفريقيـة ودعم الصناعة الإفريقيـة ..
كما ذكرت أن دور مجلس أعمال أفريقيـا هو تمكين القطاع الخاص الإفريقي والذي يشمل المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المرأة و الشباب وأن إستراتيجية مجلس أعمال أفريقيا تقوم علي أساس ثلاثه محاور ..
المحور الأول هو بناء قدرات القطاع الخاص الإفريقي والذي يشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمرأة و الشباب من خلال التعليم والتأهيل والتدريب .
المحور الثاني هو المناصرة علي الصعيد السياسي لتحقيق المناخ المناسب والتشريعات اللازمة للإستثمار في القارة الإفريقيـة وتمكين القطاع الخاص الإفريقي كالشمول المالي والحوافز للإستثمار و تمويل وتخصيص نسبه معينه من كل المناقصات الحكومية للقطاع الخاص الإفريقي .
المحور الثالث هو إضافة القيمة للمنتج الإفريقي حيث يكون ذو معايير دولية ذو كفاءة عالية ذو تنافسيـة وإبتكار وهذا لن يتأتي إلا بالإستثمار في البنية التحتية والطاقة ودعم الصناعة وربط البحث العلمي والتكنولوجيا بالصناعة والتحول الي الإقتصاد الرقمي من أجل تحقيق أجندة التنمية في القارة الإفريقية 2063 وهي أن تكون أفريقيا التي نريدها وأن تكون إفريقيا ذات سلم ذات رخاء ذات إزدهار يديرها المواطنين الأفارقة وأن يكون هناك شراكة بين الحكومات و القطاع الخاص و حوار مشترك بين القطاع الخاص والحكومات لتحقيق التنميه الإقتصادية .
وقد أشادت الدكتورة / أماني عصفور بالجهود المشتركة للقطاع الخاص الأوروبى وشراكته مع القطاع الخاص الأفريقي في تنظيم هذا المنتدي علي هامش القمة ..
وعلي هامش المنتدي الإقتصادي للقطاع الخاص الإفريقي والأوروبي قامت بتوقيع مذكرة تفاهم بين مجلس أعمال أفريقيا و مركز التجارة العالمي التابع للأمم المتحدة علي أساس التعاون المشترك ودعم بناء قدرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القارة الإفريقية وبناء قدرات المرأة و الشباب لتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية التي إنطلقت تحت رئاسـة مصر للإتحاد الإفريقي ..