أخبارصحة

اسباب وعلاج اخطر دهون البطن الحشوية على الانسان

د. محمد حافظ ابراهيم

الدهون الحشوية تكون مخفية في أعماق البطن وتلتف حول اعضاء الجسم الحيوية الداخليه. والكثير من الناس لا يعرفون أنهم يعانون منها. الدهون الحشوية خطيرة لأنها تسبب مشاكل صحية كبيرة مثل السرطان والسكتة الدماغية وارتفاع الكوليسترول وغيرها. فكيف يحصل أي شخص ما على الدهون الحشوية. حيث اوضح الدكتور يث هودجز؛ ان هناك طرقًا مختلفة لحصول الجسم على الدهون الحشوية وكيفية منعها .

واوضح الدكتور يث هودجز خطوره الدهون الحشوية غير صحية. حيث ان ان الدهون الحشوية تعرف باسم الدهون النشطة هي الدهون المخزنة في تجويف بطن الشخص المحيطة بالمعدة والكبد والأمعاء. ونظرًا لوجودها في أعماق أجسامنا، فإنها لا تظهر دائمًا وذلك اعتمادا على نوع الجسم ويمكن أن يضلل شخصًا ما للاعتقاد بأنه يتمتع بصحة جيدة، مما يجعل هذا النوع من الدهون خطيرًا. ونظرًا لأن الدهون الحشوية تحيط بالعديد من الأعضاء الحيوية، فإنها تزيد بشكل فعال من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وأمراض القلب والسكري من النوع 2 والنقرس والسكتة الدماغية والثدي وسرطان القولون والنوبات القلبية وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والعقم. واوضح الدكتور يث هودجز اسباب الدهون الحشويه كالاتى:

= نمط حياة مستقر وغير نشط: وفقًا للدكتور يث هودجز انه سيؤدي نمط الحياة المستقر إلى زيادة تخزين الدهون الحشوية لأن جسمك لا يتحرك. وهذا يعني أن التمثيل الغذائي للشخص يكون بطيئًا لأنه لا يمارس نشاطًا بدنيًا كافيًا لزيادة التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية. لابد أن تكون نشيطًا ومن المهم أن تبدأ التحرك على أساس يومي لتحريك عملية التمثيل الغذائي. تذكر أنها معركة تناول السعرات الحرارية مقابل حرقها.

= الإجهاد المزمن والكورتيزول: واوضح الدكتور يث هودجز ان الكورتيزول يعرف بهرمون التوتر الذي تفرزه الغدد الكظرية للمساعدة في مكافحة الالتهابات وتنظيم نسبة السكر في الدم. يزيد الإجهاد المزمن من مستويات الكورتيزول وبعض الآثار الجانبية المرتبطة بذلك هي إجهاد الغدة الكظرية والالتهاب وتخزين الدهون. كل ذلك يمكن أن يؤدي لقلة النشاط البدني وتخزين الدهون الحشوية الزائدة. اقتراحي للمساعدة في إدارة مستويات التوتر المزمن سيكون الانخراط في نوع من النشاط البدني لإفراز الإندورفين. أقترح أيضًا الانخراط في تقنيات التأمل والتنفس للمساعدة على تعويض المشاعر السلبية التي يمكن أن تؤدي إلى آليات تأقلم غير صحية بسبب الإجهاد المزمن.

= السكريات البيضاء المصنعة: واوضح الدكتور يث هودجز إن استهلاك الكثير من السكريات المعالجة والمضافة في الطعام الذي تتناوله والمشروبات التي تشربها يمكن أن يؤدي إلى زياده الدهون الحشوية. وعادة ما تأتي هذه الأطعمة في شكل حلوى وألواح بروتين وحبوب أو ألواح حبوب ومعجنات. وعادة ما تكون المشروبات عبارة عن عصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة والرياضة والمشروبات الغازية والقهوة. حيث تعمل هذه الأنواع من الأطعمة والمشروبات على رفع مستويات السكر في الدم وزيادة الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات. وأفضل طريقة لعلاج ذلك هي تناول الحد الأدنى من الأطعمة المصنعة.

= شرب الكثير من الكحول والتدخين: يقول الدكتور بث هودجز انه عادة ما تكون المشروبات الكحولية غنية بالسكر خاصة عند مزجها مع المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة لصنع الكوكتيلات، مما يؤدي لتناول كمية أعلى من السعرات الحرارية. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الإفراط في تناول الكحول ضارًا بصحتنا. ولكن عندما يتعلق الأمر بالدهون الحشوية، يقلل استهلاك الكحول من أكسدة الدهون ويزيد من مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) ويمكن أن يغير مستويات اللبتين والجريلين وهم من الهرمونات المرتبطة بالشهية. والاقتراح الأول هو التوقف عن شرب الكحول وإذا كنت ستشرب الكحول استبدل مشروبات الفاكهة والمشروبات الغازية المستخدمة في صنع الكوكتيلات بخيارات خالية من السكر أو بالمياه المنشطة.

= استهلاك منخفض للألياف: يوضح الدكتور يث هودجز انة لسوء الحظ ، تتكون الكثير من الأطعمة في الولايات المتحدة من الكربوهيدرات المكررة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف . تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة الوزن لأننا عادة نأكل أكثر مما يجب أن نشعر بالشبع، ونحن نستهلكها كثيرًا لأننا لا نشعر بالشبع لفترة طويلة. وذلك لأن الأطعمة المكررة تزيد من الرغبة الشديدة في الجوع بسبب المواد المضافة التي تلعب دورًا كبيرًا . سيؤدي هذان العاملان لزيادة كمية الدهون المخزنة. يساعدك استهلاك الألياف على الشعور بالشبع بينما تستهلك سعرات حرارية أقل. تعمل الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان على تطبيع حركة الأمعاء وتخفيض مستويات الكوليسترول وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل تخزين الدهون الحشوية. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف العدس والخضروات والفاكهة والمكسرات والبذور والفاصوليا. الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف هو 25 جرامًا على الأقل يوميًا للنساء و 38 جرامًا يوميًا للرجال.

وهناك طرق لازالة الدهون الحشوية كما اوضح الدكتور ديفيد زينكزينكو. حيث اوضح الدكتور ديفيد زينكزينكو ان الدهون الحشوية هي أخطر أنواع الدهون .لأنها تختبئ داخل البطن. لذا أطلق عليها اسم (طفيلي) يعيش بداخلك لسبب وجيه هو انه يلتف حول أعضائك ويمكن أن ينشط الخلايا الدهنية ويسبب الالتهاب أيضًا. وان هذا التأثير يمكن أن يزيد بشكل خطير من فرصك بالاصابة بعدد من الأمراض بدءا من السكري وحتى مشاكل القلب، ناهيك عن أنه يمكن أن يجعل بطنك بارزة بطريقة قبيحة. واوضح الدكتور ديفيد زينكزينكو الكيفيه التى تزيل الدهون الحشوية من الجسم وهى:

= يجب تدمير دور الدهون في نظامنا الغذائي: في دراسة بريطانية أخذ الباحثون خصلة شعر من 2527 رجلا وامرأة بعمر 54 عاما وما فوق ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون الاجهاد الكورتيزول الموجود في شعرهم يميلون إلى الحصول على قياسات محيط خصر أكبر وكان مؤشر كتلة الجسم أعلى . ووجدوا أن الإجهاد المزمن مرتبط بمستويات أعلى من السمنة وأن هرمون الإجهاد (الكورتيزول) يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي وتحديد مكان تخزين الدهون. وحسب الدكتور ديفيد زينكزينكو انه في غضون ذلك، قدمت دراسة أخرى ، حالة مذهلة بنفس القدر لعلاقة خطية مباشرة بين التمثيل الغذائي واستجابة الجسم للضغط . وكتب الباحثون من معهد علم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء بأكاديمية ساهلجرينسكا بجامعة جوتنبرج بالسويد في التقرير انه يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة السمنة الحشوية وزيادة الوزن . فيما كتب باحثون من جامعة نيو مكسيكو ان الكورتيزول يؤثر بشكل مباشر على تخزين الدهون وزيادة الوزن لدى الأفراد المجهدين. ليس هذا فقط، لكن زيادة الكورتيزول تؤثر بشكل مباشر على دهونك الحشوية فى البطن.

= التدريب الرياضى عالي الكثافة: يقول الدكتور ديفيد زينكزينكو ان التدريب الرياضى المتقطع عالي الكثافة. هو ببساطة يعني القيام بفترات قصيرة من التمارين المكثفة كرمي الحبال في صالة الألعاب الرياضية أو القيام بأداء سباقات سريعة على الأقدام أو على الدراجة، أو أداء تمارين متسلقي الجبال أو أي شيء آخر صعب حقًا لا يمكنك أداءه إلا لفترة قصيرة نسبيًا، ثم الراحة لفترة وجيزة من الوقت على سبيل المثال خمس أو عشر ثوانٍ ثم العودة إليها مرة أخرى. من جانبها تشرح الدكتوره كاثلين تروتر المدربة انه بالإضافة إلى ذلك، تعد الفواصل الزمنية تمرينًا رائعًا بغض النظر عن مستوى لياقتك؛ يمكنك تكييف شدة الفاصل الزمني لتناسب قدرتك الحالية.

= لا تتخطي صفار البيض: يشرح الدكتور ديفيد زينكزينكو انه على الرغم من صحة أن بياض البيض منخفض السعرات الحرارية وخال من الدهون ويحتوي على معظم البروتين الموجود في البيضة، فإن تناول البيضة بأكملها مفيد لعملية التمثيل الغذائي الخاصة بك . إذ يحتوي صفار البيض على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون وأحماض دهنية أساسية؛ والأهم من ذلك فيتامين ب الكولين؛ وهو مركب قوي يهاجم آلية الجينات التي تحفز الجسم على تخزين الدهون حول الكبد. ويرتبط نقص الكولين مباشرة بالجينات التي تسبب تراكم الدهون الحشوية، لا سيما في الكبد. ومع ذلك، وفقًا لمسح وطني لفحص الصحة والتغذية الامريكية ، فإن نسبة صغيرة فقط من جميع الأميركيين يتناولون وجبات يومية تلبي الكمية الكافية من معهد الطب الأميركي والتي تبلغ 425 ملجم للنساء و 550 ملجم للرجال.

= تناول الأطعمة التي تكسر الدهون: “وجدت دراسة في مركز “ويك فورست بابتيست” الامريكى الطبي أنه مقابل كل زيادة بمقدار 10 جرامات في الألياف القابلة للذوبان التي يتم تناولها يوميًا تنخفض الدهون الحشوية بنسبة 3.7 في المائة على مدى خمس سنوات. ويؤكد الدكتور ديفيد زينكزينكو ان للخل فوائد اخرى أيضًا اذ انه رائع على السلطة ويظهر الآن أنه يقوم بتشغيل الجينات التي تطلق البروتينات التي تكسر الدهون؛ ففي دراسة أجريت على 175 من الرجال والنساء اليابانيين الذين يعانون من زيادة الوزن، وجد الباحثون أن المشاركين الذين شربوا 1 أو 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح يوميًا خلال 12 أسبوعا خفضت بشكل ملحوظ من وزن الجسم ومؤشر كتلته، ومن الدهون الحشوية ومحيط الخصر. أيضا الموز الأخضر قليلا غني بما يسمى النشا المقاوم. وهذا النوع من النشا لا يعزز الشبع فقط، ولكن أيضا يقاوم الهضم. والنتيجة على الجسم أنة يعمل بجد أكبر لهضم الطعام، مما يعزز أكسدة الدهون ويخفض من دهون البطن الحشويه .

= تعديل درجة حرارة التدفئة بالمنزل: قم بتسخين الوقود عن طريق الحفاظ على برودة الأشياء في المنزل؛ فقد كشفت الأبحاث المنشورة بمجلة التحقيقات السريرية أن التعرض لدرجات حرارة تتراوح بين 60 و 61 درجة خلال فترة 10 أيام شهد زيادات كبيرة في الأنسجة الدهنية البنية الصحية؛ وهو النوع الذي يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويحرق الدهون الحشوية الخطرة، حسب الدكتور ديفيد زينكزينكو.

= الحصول على نوم ليلى جيد: نشر الباحثون نتائج دراسة مدتها خمس سنوات لدورات النوم لـ13742 مشاركًا ؛ والتي وجدت أن هناك علاقة مباشرة بين مدة النوم الليلى ومحيط الخصر وبالتالى كتلة الجسم. وخلص الباحثون إلى أنه مقارنة بالمشاركين الذين أبلغوا عن نومهم 7- 8 ساعات في الليلة. فان الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة أو أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ودهون البطن.