أخباراقتصاد عربيصحة

أسترازينيكا توقع مذكرة تفاهم لرعاية Africa ExCon بحضور سفيرى بريطانيا والسويد

ايه حسين

وقعت شركة أسترازينيكا الرائدة عالمياً في إنتاج وتصنيع الأدوية والعقاقير واللقاحات الطبية مذكرة تفاهم مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي.

 

وتهدف الاتفاقية إلى رعاية المؤتمر الافريقي Africa ExCon لتعزيز العلاقات التجارية وتبادل الخبرات بمجال الأعمال والاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية.
وايضاً استمرارية التعاون للعام الثاني لتدريب الصيادلة على التعامل الكامل مع مستحدثات، واخر تطورات التكنولوجيا الصحية في العالم. بما يمنحهم القدرة على القيام بدورهم بشكل أكبر وفاعلية أكثر تأثيراً في تطوير منظومة العلاج الطبي في مصر.
وقع المذكرة الدكتور حاتم الورداني رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، والدكتور عمر عبد العزيز مدير المكتب الفني لهيئة الشراء الموحد وذلك بحضور اللواء الطبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي.
وفي حضور كل من بيلين إنجيسو رئيس شركة أسترازينيكا لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ، وجاريث بيلي السفير البريطاني بمصر، وهاكان ايمسجارد السفير السويدي في مصر.
وتأتي مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية أسترازينيكا القائمة على دعم وتنمية وتطوير القطاع الصحي في مصر، بكافة السبل والإمكانيات المتاحة، سواء عبر إطلاق البرامج والمبادرات التدريبية للأطباء، أو العمل على توفير الأدوية والعقاقير، واللقاحات الطبية اللازمة من أجل توفير الرعاية الصحية والعلاجية للمريض المصري.
وقال اللواء طبيب بهاء الدين زيدان: “إن توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة وأسترازينينكا يأتي استكمالا للجهود الكبيرة التي تقوم بها الهيئة من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون بين جميع الشركاء لتطوير المنظومة الصحية في مصر وأفريقيا”.
وأوضح ان مؤتمر “Africa Health ExCon” يأتي اتساقا مع ما تقوم به الحكومة المصرية في ملف الرعاية الصحية، خصوصاً بحضور ورعاية شركة عالمية مثل استرازينيكا.
ولفت إلى أن هذا المنتدى السنوي يهدف إلى التواصل مع أنظمة الرعاية الصحية بالدول الإفريقية، لتبادل الخبرات ولتعزيز العلاقات التجارية ودعم فرص الاستثمار الأجنبي الذي يخلق فرصاً للعمل ونقل المعرفة المتخصصة إلى قطاع الرعاية الصحية في مصر وإفريقيا.
فيما قال الدكتور حاتم الورداني: “مذكرة التفاهم تسلط ضوء على دور استرازينيكا المستمر في دعم القطاع الطبي في مصر من خلال شراكات لتنمية مهارات الصيادلة والأطباء. نسعى جاهدين لتقديم أفضل العلاجات واللقاحات الطبية للسوق المصري، ودعم رؤية مصر 2030 وجهودها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لتعزيز قدرة البلد في مواجهة الأوبئة والأزمات.”.
وبدورها قالت بيلين إنجيسو: “يعزز توقيعنا اليوم التزامنا تجاه الحكومة المصرية والهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، ويسلط الضوء على مكانتنا كشريك رئيسي للمؤتمر الافريقي Africa Health ExCon في يونيو هذا العام.. وهو حدث نعلم أنه سيكون علامة فارقة لنا على حد سواء، وكذلك للقارة الأفريقية بشكل عام”.
وتابعت “إنني أتطلع إلى رؤية كيف ستستمر شراكتنا في النمو في عام 2022، وأتطلع الي مؤتمر Africa Health ExCon في يونيو للتعلم من الشركات والشركاء الآخرين وتقديم الحلول لدفع الابتكار الصحي عبر افريقيا ومصر”.
ومن جانبه قال السفير البريطاني: “إنه أمر مشجع حقًا أن نشهد توقيع هذه الاتفاقية اليوم. تعد الشراكة بين المملكة المتحدة ومصر في مجال الرعاية والنظام الطبي ذات أهمية كبيرة، وخصوصًا في السياق الحالي حيث يكافح العالم كوفيد -19. الدوافع الرئيسية لهذه الشراكة هي شركاتنا البريطانية الرائعة، مثل استرازينيكا، التي تعمل على مشاركة المعرفة، وتوفير الإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة اليها، واستكشاف فرص جديدة ذات منفعة متبادلة”.
واضاف “يسعدني أن استرازينيكا ستدعم المؤتمر الافريقي هذا العام وستساهم في العمل الهام التي تقوم به الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي. تتمتع مصر بالقدرة على أن تكون مركزًا للرعاية الصحية في القارة، والمملكة المتحدة مستعدة للعمل مع شركائنا المصريين للمساعدة في تحقيق ذلك”.
فيما قال سفير السويد “ان مصر شريكاً استراتيجياً للسويد في الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بفضل النمو الذي حققته مصر خلال السنوات القليلة الماضية”.
ولفت إلى أن مصر استطاعت أن تجعل من نفسها لاعباً محورياً في المنطقة عبر بناء شراكات قوية مع مختلف الدول، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وهي نفس الأهداف التي تسعى السويد إلى تحقيقها مع العديد من الدول.