محجوز

أخباراقتصاد عربيبنوكبورصة

تأكيدا لرياده البنك العربى الإفريقي الدولي في تمويل مشروعات البنيه التحتية 

إيمان الواصلي القاهرة في 16 فبراير 2022:

قام البنك بتمويل شركة “إيديكس الدولية” بمليار و800 مليون جنيهاً مصريا

لتنفيذ محطة متعددة الأغراض لانشاء رصيف رقم 100 بميناء الدخيلة البحرى 

 وقّع البنك العربي الإفريقي الدولي عقد تمويل بقيمة مليار و 800 مليون جم مع شركة إيديكس الدولية لتنفيذ مشروعها الضخم بميناء الدخيلة، وهو إنشاء محطة متعددة الأغراض ويُقام المشروع على مساحة ٢٤٠ ألف متر مربع بين ميناء الإسكندرية والدخيلة، بغرض إقامة مجموعة مستودعات وربطها بحريًا لتسهيل شحن وتفريغ السفن بالميناء، وربطها برّياً بمجمّع صناعة البتروكيماويات بمنطقة النهضة بالإسكندرية.

 

حضر التوقيع السيد/ شريف علوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي الدولي، والمهندس/ حسين الدسوقي رئيس مجلس ادارة شركة إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات وفريق العمل من البنك والشركة. ويأتي هذا التمويل حرصاً من البنك العربي الإفريقي الدولي علي دعم مثل هذه المشروعات و تحقيق الاستقرار الاقتصادي في مصر بما يسهم بصورة مباشرة في جهود تحويل مصر إلى مركز إقليمي للتجارة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بما يتوافق مع رؤية واستراتيجية مصر2030.

 

من جانبه صرح شريف علوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي الدولي أن البنك العربي الإفريقي الدولي حريص على المشاركة في دعم المشروعات الهامه و قيام البنك بتمويل هذا المشروع يتسق تماما مع أولويات البنك في مسانده المشاريع ذات التاثير علي البنيه التحتيه و بالتالي النشاط الإنتاجي ودفع عجلة التنمية للاقتصاد المصري، خاصة أن تمويل إنشاء المحطة المتعددة يعتبر من المشروعات القومية. 

كما صرح المهندس حسين الدسوقي رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لشركة إيديكس الدوليه , ان الشركه تعد من الشركات الرائدة في مجال المقاولات العامة و ذات خبرة متميزة في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة التي تستهدف تحسين مستوى معيشة المواطن المصري وبخاصة مشاريع البنية التحتية التي لها أثر مباشر على الآقتصاد وحركة التجارة والمواطنين و الشركة لهل خبرات كبيرة في إنشاء العديد من الموانئ البحرية و محطات تبادل الحاويات والبضائع البحرية و الطرق و الكبارى و مسارات القطار السريع.  

 

الجدير بالذكر إنه تم البدء في تنفيذ االمشروع بتمويل من هيئة الميناء، على أن يتم عملية الطرح فقط على مشغلي محطات الحاويات العالميين لعملية التشغيل فقط، وأن المشروع سيكون بأعماق تصل إلى 18 مترًا، وأطوال أرصفة تصل إلى 1900 متر، ومساحة تخزينية تصل إلى 660 ألف متر مربع. ويعد هذا التمويل ليس الأول من نوعه بالنسبة للبنك العربي الافريقي الدولي، فالبنك له خبرة على مدار أكثر من خمسون عاما في تمويل مثل هذه الشركات والمشروعات التي تخص المقاولات وتأسيس البنية التحتية للدولة.