محجوز

أخبارصحة

علاج الارق بعادات واطعمه غنيه بالمغنسيوم

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئه الصحة البريطانية الى انه يمكن التغلب على الأرق إذا تجنبنا التوجه إلى الفراش إلا عندما تشعر بالنعاس. وهناك عادات واطعمه الأخرى يمكن اتباعها للنوم الليلى العميق . حيث يعاني بعض منا من الأرق ليلاً، ولكن اتباع بعض العادات الصحية التي يمكنك الالتزام بها لمساعدة في أخذ القسط الكافي من النوم العميق الليلى وهذه العادات صحية للتغلب على الأرق هى :

 

= لا تتوجه إلى الفراش إلا عندما تشعر بالنعاس.

= تجنب النوم خلال النهار.

= تجنب الوجبات والاطعمه الثقيلة قبل النوم.

= مارس الرياضة ومن الأفضل أن تقوم بذلك قبل النوم بخمس ساعات.

= تعوَّد على النوم والاستيقاظ بموعد ثابت.

= تجنب التدخين.

= امتنع عن الكافيين خمس ساعات قبل النوم.

= تجنب استخدام المهدئات والمنومات.

= ابتعد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

 

وبالاضافه الى هذه الطرق اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الى ان هناك انوعًا من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والتى يمكن أن تساعدك على النوم الليلى بشكل أفضل وتحافظ على العظام قوية، والشعور بالسعادة، ومن الأفضل الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم في نظامك الغذائي. حيث من بين فوائده العديدة علاج الارق ، يمكن للمغنيسيوم أن يساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتنظيم إنتاج هرمون الميلاتونين وهما عاملان يساعدان في دعم النوم الليلى الجيد. ويمكن للمغنيسيوم أن يحسن جودة نومك بشكل طبيعي.

 

إذا كنت لا تحصل على جرعتك اليومية من اطعمه المغنيسيوم فمع القليل من الجهد، يمكنك بسهولة استهلاك ما يكفي من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للوصول إلى الاكتفاء الذاتى وبالتالي جني جميع الفوائد التي يقدمها هذا المعدن.والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هى :

 

= عين الجمل أو الجوز: يحتوي الجوز على 44 ملي جرام من المغنيسيوم للأونصة، مما يجعله مصدرًا نباتيًا رائعًا لهذا المعدن المهم. كما أنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، و يمكن أن يحسن صحة الأمعاء. وإذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب، فإن تناول الجوز قد يساعد فى العلاج .

 

= سمك السالمون: السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الصحية للقلب، وهو مصدر ممتاز للبروتين، ولكن هذا يأتي أيضًا مع دفعة صغيرة من المغنيسيوم. فعند اختيار سمك السلمون اختر سمك السلمون الذي يتم تربيته بشكل طبيعى مستدام والذي يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل السلمون الذي يتم صيده طبيعيا و ليس من المزارع.

 

= عصير البرتقال: سوف يمنحك شرب كوب صباحي 27 ملي جرامًا من المغنيسيوم، جنبًا إلى جنب مع جرعة صحية من فيتامين سي. بالإضافة إلى ذلك فأن عصير البرتقال الطبيعى  لا يحتوي على سكريات مضافة.

 

= بذور اليقطين: من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم حيث توفر أونصة واحدة من بذور اليقطين 74 ملي جرامًا من المغنيسيوم، مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية قبل النوم لمساعدتك في الحصول على قسط من النوم المريح.

 

= العدس: كوب واحد من العدس يحتوي على 72 ملليجرام من المغنيسيوم.

 

= السبانخ : من أفضل مصادر المغنيسيوم فكوب واحد من السبانخ الخضراء يوفر أكثر من 150 ملي جرام من الماغنسيوم.

 

= الشوكولاته الداكنة: ان أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 65 ملليجرامًا من هذا المعدن، فإن الاستمتاع بقطعة منها فقط يساعد في منع تقلبات المزاج.

 

= الحليب الخالى الدسم: الحليب له فوائده لصحة العظام، ولكن الكالسيوم الموجود في الحليب ليس هو الذي يساعد في الحفاظ على قوة عظامك. حيث يعتبر الحليب مصدرًا طبيعيًا للماغنسيوم، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في الحد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

= البطاطس المسلوقه:  أفضل مصادر المغنيسيوم. فعندما تستمتع بقطع البطاطس المخبوزة، فأنت تمنح نفسك أيضًا جرعة صحية من الماغنسيوم.فقط تأكد من طهي البطاطس بالبخار وأكلها بقشرتها، لأن هذا هو المكان الذي ستحصل فيه على أكبر قدر من المغنسيوم.

 

= الأفوكادو: هذه الإضافة المحببة إلى الخبز المحمص والسلطات هو من الفواكه الوحيدة التي تحتوي على المغنيسيوم. حيث يحتوي نصف حبة أفوكادو على 22 ملليغرام من المغنسيوم.

 

= الحنطة السوداء : أفضل مصادر المغنيسيوم حيث تعد الحنطة السوداء واحدة من أفضل مصادر المغنيسيوم، كما أنها محملة بمضادات الأكسدة والألياف والبروتين. تُعرف الحنطة السوداء،بأنها عنصر أساسي في العديد من البلدان الأوروبية نظرًا لتعدد استخداماتها وفعاليتها.

 

= الفول السوداني: تحتوي أونصة واحدة من الفول السوداني على 48 ملي جرام من المغنيسيوم فتناول حفنة من الفول السوداني مع قطعة من الفاكهة يمكن الحصول على وجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية الصحية التى تكافح الامراض المزمنة .