محجوز

أخباراقتصاد عربيعام

د. محمد سعد الدين مصر أصبحت وجهة عالمية للإستثمار فى قطاع البترول والغاز

لا يوجد دولة في أفريقيا بأكملها وصلت إلى إنتاج 20% من إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة مثل مصر

 

كتب:فتحى السايح وايمان الواصلى
أكد الدكتور محمد سعد الدين رئيس الخبير ورئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، بأن مصر اصبحت وجهة عالمية للإستثمار في قطاع البترول والغاز، وذلك يرجع إلى فضل جهود واستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية خلال ال 7 سنوات الماضية.

وأضاف “سعد الدين”، في تصريحات خاصة ل” العالم اليوم ” اليوم، بأن انعقاد معرض ومؤتمر ايجبس للسنة الخامسة، له دور كبير في عملية تسويق مصر كقِبلة للاستثمار في مجال الطاقة، لافتًا إلى أن هناك عدد من المستثمرين الأجانب استثمروا في مصر في مجال الطاقة وهناك البعض من المستثمرون الأجانب يعتزمون بضخ استثمارات جديدة، مؤكدًا بأن اي مستثمر بيأتي إلى مصر بينجح بالفعل وهذا دليل على المكانة العالمية الكبيرة التي وصلت إليها مصر في مجال الطاقة.

وقال رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات المصرية، إن وجود 450 عارض من كبرى الشركات العالمية في معرض ايجبس لعرض منتجاتهم من تكنولوجيا الطاقة في مصر، اكبر دليل ان الحكومة المصرية دائماً سباقة ولديها رؤية، مؤكدًا بأنه لا يوجد دولة في أفريقيا بأكملها وصلت إلى إنتاج 20% من إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة مثل مصر.
وفي نفس السياق، أشاد رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال، بجهود القيادة السياسية ودورها البارز في وضع البلاد في مكانة عالمية بارزة، لافتًا ان مصر بالفعل عائمة على حقول من الغاز، وتم اظهاره وخروجه إلى النور بفضل جهود واستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي حول مصر من دولة كانت مستوردة للغاز إلى دولة لديها اكتفاء ذاتي ومصدرة وايضًا. ووصف الدكتور محمد سعد الدين، بأنه مايحدث في مصر خلال ال 7 سنوات الماضية، بأنه معجزة تحققت على أرض الواقع، حيث اصبحت مصر مركزًا مهماً لصناعة البتروكيماويات في المنطقة كما لديها اكبر قوى في تسهيل الغاز بالمنطقة، كما استطاعت ان تسوق لاستخدام الطاقة النظيفة من خلال استضافتها لمؤتمر المناخ (COP27) القادم على ارضها بشرم الشيخ.

و بصفته رئيسًا للجنة الطاقة باتحاد الصناعات المصرية، أكد بأنه متفائل ان هناك مستقبل أفضل لمصر وانها ستكون قدوة للدول الافريقية ودول الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة.