أخبارصحة

اطعمه وبهارات تحميك من امراض الاكتئاب والبشره والعيون والسرطان

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت ابحاث هيئه الغذاء والدواء الامريكيه بانه يمكن الوقايه من بعض الامراض ومكافحه امراض اخرى بمتابعه تناول الاغذيه الطازجه الصحية بصورتها الطبيعية كالاتى:

  اولا: الوقايه من السرطان:من الممكن ان بعض البهارات تحمى من خطر الإصابة بالسرطان. فهى لا تُستخدم لمجرد إعطاء نكهة خاصة للأطعمة فقط، ولكن أيضا تمنع الإصابة بهذا المرض الخطير. حيث اوضحت الدكتوره الروسية الدكتوره تاتيانا ديك، إلى أهمية تضمين القرفة والكركم والزعتر والمريمية والأوريغانو إلى نظامنا الغذائية لفوائدها الغذائية الهامة ومنها الحماية من الإصابة بالسرطان. وأن ذلك يعود لكون هذه التوابل غنية بمضادات الأكسدة التي لها تأثيرات مضادة للسرطان وتحارب الجذور الحرة. وهذه ليست كل خصائصها المفيدة. مثلا القرفة تخفض نسبة السكر في الدم وتخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكركم يحسن وظائف المخ ويعزز فقدان الوزن. كما أن الزعتر مفيد لعلاج نزلات البرد ويمكن أن تساعد المريمية في مشاكل الجهاز الهضمي، والأوريغانو مفيد للجهاز العصبي.

 ثانيا: الوقايه من امراض العيون: ويوجد أطعمة اخرى تحسن النظر ومفيدة لصحة العين. مثل الجزر الذى يعرف بأنه غذاء فائق لصحة العين لأنه غني بالبيتا كاروتين، يستخدم بيتا كاروتين لإنتاج فيتامين أ، ويساعد فيتامين أ الدماغ على الرؤية بشكل أفضل في الإضاءة المنخفضة.وذلك وفقًا لأخصائية التغذية الدكتوره جينا ستانجلاند، حيث إنه لم يفت الأوان لبدء تناول الأطعمة من أجل صحه العين ومنها :  

 = الفلفل الحلو: الفلفل الحلو ذو الألوان الزاهية غني بفيتامين أ، وهو مضاد للأكسدة ويمنع الإجهاد التأكسدي ويمنع إتلاف المزيد من خلايا العين ، كما يحتوى الفلفل على عنصرى لوتين وزياكسانثين، وهما عنصران مغذيان رئيسيان لصحة العين،  وأوضحت خبيرة التغذية الدكتوره جينا ستانجلاند ، أن اللوتين يعمل كمانع لإتلاف الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات.وإن الشيء المهم هو أن فيتامين أ قابل للذوبان في الدهون، هذا يعني أنه يجب عليك إقران الفلفل الحلو بمصدر جيد للدهون الصحية.

= البيض المسلوق: الشيء الرائع في اللوتين والزياكسانثين ،إن العناصر الغذائية غالبًا ما توجد معًا في نفس الأطعمة، أحد هذه الأطعمة هو البيض، ويوجد لوتين وزياكسانثين في صفار البيض تشمل العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في صفار البيض المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك لصحة العين .

= الخضروات الورقية الداكنة: واللوتين والزياكسانثين  موجود فى الخضراوات الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ، تحتوي جميع الخضراوات الورقية الداكنة على هذه العناصر الغذائية وهذا سبب يجعل أخصائي التغذية يوصون بهم لصحه العيون.

= البروكلي: أن البروكلي مصدر كبير للألياف ، ويحتوي على الكثير من اللوتين والزياكسانثين مما يعني أن الخضروات الصليبية غذاء رائع لصحة العين ولا يستطيع الجسم إنتاج اللوتين والزياكسانثين  و من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

= الحمص: إن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللوتين والزياكسانثين هام لكن هناك عنصرًا غذائيًا آخر يجب مراعاته هو الزنك، الزنك هو الناقل لفيتامين أ لصحه العين وان أحد مصادرها هو الحمص الذي يحتوي على 1.5 ملليجرام من المغذيات لكل وجبة.

= بذور القرع: بذور القرع  هي مصدر كبير للزنك ، حيث تحتوي على 10 ملليجرام كامل لكل وجبة، فالسلطه المصنوعة من الخضروات الورقية والبروكلي والفلفل هى وجبة قوية لصحة العين.

 

ثالثا: الوقايه من امراض البشره: يوجد أطعمة هامة للبشره خاصه في فصل الشتاء. حيث لا يؤثر الشتاء البارد على نظام المناعة فقط ولكنه يؤثر أيضًا على البشرة، حيث تبدوا البشرة دائما باهته وجافة. فمن أجل استعادة صحة البشره يجب عليك تعديل النظام الغذائي ، فإن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة إلى جانب الدهون الصحية للقلب من الاسماك الدهميه والبذور والمكسرات تحافظ  على البشره ناعمة ونضرة.

 

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل بشرتك تصبح باهتة هو انخفاض الرطوبة خلال فصل الشتاء، و وفقًا لابحاث كلية الطب بجامعة هارفارد ، فإن الجلد هو الطبقة الخارجية التي تميل إلى عكس مستوى الرطوبة من حولها، وعندما تكون الرطوبة منخفضة في الهواء ، فإنها تؤثر على البشره أيضًا ، مما يجعلها أكثر جفافًا،و ولذلك نقوم بإدراج الأطعمة الشتوية التي يجب أن تأكلها للعناية بصحة بشرتك وجعلها تتوهج مرة أخرى خلال فصل الشتاء وهى:

 

= الجزر يعد الجزر مصدرًا غنيًا بفيتامين C ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد جسمك على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين ضروري للحفاظ على مرونة بشرتك، وهو من الأطعمة الغنية بفيتامين أ ، وهو مضاد أكسدة آخر يهاجم الخلايا التي تضر بالجذور الحرة ، مما يمنع التجاعيد.

= البنجر: يساعد شرب كوب من عصير البنجر على تنقية الدم والتخلص من السموم ، مما يجعل بشرتك صحية ومتوهجة، و يمكن أن يؤدي تطبيقه موضعيًا أيضًا إلى علاج البشره. حيث يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة ، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة ونضارة.

= الخضروات الورقية الخضراء: الخضروات الورقية مثل السبانخ ، واللفت ، والخردل الأخضر ، وغيرها ، كلها غنية بفيتامين K المغذي للبشرة ، كما أنها تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات، و تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من الكبريت الذي يمكن أن يساعد في تقليل احمرار الجلد وتقشره.

= البروكلي: البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة بشرتك، لذلك تناول البروكلي على البخار.

= التوت: يحتوي التوت على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في محاربة الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد.

 

رابعا: الوقايه من الاكتئاب: يجب تناول بعض الأطعمة للانتصار على الاكتئاب خاصه فى الخريف و الشتاء. حيث أصبحت اضطرابات المزاج واسعة الانتشار، تحت وطأة ضغوط الحياة، ويتوقع الخبراء أن تزداد انتشاراً في المستقبل. واضطراب المزاج مشكلة صحية تؤثر بشكل أساسي على الحالة العاطفية للإنسان، فيعاني من السعادة المفرطة أو الحزن الشديد أو كليهما. وقد تسبب هذه الاضطرابات فى تغييرات في السلوك، وتؤثر على قدرة الإنسان على أداء الأنشطة الروتينية، كالعمل أو الدراسة. وينصح بممارسة الرياضة والحفاظ على حياة نشطة بشكل عام مع تخصيص وقت كافٍ للراحة. واتباع نظام غذائي صحى متوازن يحتوي على نسبة عالية من الفاكهة والخضروات يخفف من أي إمساك. وتحتوي بعض الأطعمة على فيتامينات ومعادن وعناصر مغذية لها خصائص تساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي، ومنع بعض الاضطرابات وعلاجها واهمها : 

 

= الكاكاو:  يساعد على محاربة الاكتئاب بفضل محتواه من الفينيثيلامين والتربتوفان. تعمل هذه المواد على تحسين الحالة المزاجية وزيادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي يسبب الإحساس بالسعادة. ويجب ألا نخلط بين الكاكاو والشوكولاتة الغنية بالسكريات والدهون غير الصحية.

= البرتقال: تتمتع ثمار الحمضيات بخصائص مضادة للاكتئاب. يتسبب استخدام الزيوت الأساسية بالليمون أو البرتقال أو اليوسفي أو الجريب فروت في الشعور بالسعادة. ويعتبر البرتقال من أفضل الثمار لزيادة الحيوية والتفاؤل.

= الخضروات الورقية: غنية بالمغنيسيوم، وهو معدن أساسي لموازنة الجهاز العصبي ومكافحة الاضطرابات، مثل الاكتئاب والقلق. وللاستفادة من خصائصها يجب أكل الأوراق نيئة، في السلطات أو العصائر.

= الأفوكادو: تحتوي هذه الفاكهة على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية، التي تعتبر الخيار الأفضل لعلاج أي اضطراب، بما في ذلك الاكتئاب. وعلى الرغم من كونها غنية بالدهون، فإنها تحتوي على الكثير من البروتين والألياف.

= الجوز: الجوز ممتاز لتحسين المزاج بفضل محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن، مثل المغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية وحفنة من الجوز يومياً تكفي للحفاظ على توازن الجهاز العصبي.

= بذور الكتان: يمكن تناولها كزيت أو بذور، هي مغذٍّ وغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية. وهذا النوع من الدهون ضروري للأشخاص الذين يحتاجون إلى تحقيق الاستقرار العاطفي.

= البيض: غذاء متكامل للغاية يمكن تناوله كل يوم. فهو غني بفيتامين ب12، الموجود كذلك في السردين ومشتقات الألبان. وترتبط المستويات المنخفضة من فيتامينات ب، وخاصة ب12، بالاكتئاب.

= الفاصوليا السوداء: هي أساس النظام الغذائي وهي ممتازة لمحاربة الاكتئاب. إنها غنية بالثيامين أو فيتامين ب1، الذي يمد خلايا الدماغ بالطاقة ويعزز الوظيفة الإدراكية ومكافحة الاكتئاب.

= الجرجير: يساهم في إبطاء التدهور المعرفي ومنع حالات الاكتئاب بشكل طبيعي.

= بذور عباد الشمس: غنية بفيتامينات بى مثل الثيامين. ويمكن تناولها يومياً نيئة أو محمصة