أخباراتصالات وتكنولوجياسيارات

“أوبر” تسجل أرباحًا ربع سنوية مع اقتراب الطلب من مستويات ما قبل الوباء

ايه حسين

أعلنت شركة أوبر تكنولوجيز إنك يوم الأربعاء عن أرباحها التشغيلية الفصلية الثانية حيث اقترب الطلب على خدمة نقل الركاب من مستويات ما قبل الوباء وتحولت أعمال توصيل الطعام إلى أرباح للمرة الأولى.

وارتفعت الأسهم 8.6٪ في تعاملات ما بعد الإغلاق.

في حين أن توقعات الشركة للربع الأول كانت أقل من توقعات وول ستريت حيث أن متغير الفيروس التاجي أوميكرون يثبط السفر ، قال الرئيس التنفيذي لشركة أوبر Dara Khosrowshahi إن الأعمال بدأت في الانتعاش في فبراير.

في حين أن متغير أوميكرون بدأ في التأثير على أعمالنا في أواخر ديسمبر ، بدأت التنقل بالفعل في الانتعاش ، حيث ارتفع إجمالي الحجوزات بنسبة 25% على أساس شهري في الأسبوع الأخير “، قال خسروشاهي في بيان.

في الربع الأخير من عام 2021 ، أعلنت أوبر عن تحقيق 5.8 مليار دولار في الإيرادات.

أعلنت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها عن أرباح معدلة بلغت 86 مليون دولار للربع المنتهي في 31 ديسمبر, وذلك بالمقارنة مع خسارة على نفس الأساس بلغت 454 مليون دولار في العام الماضي وكانت أعلى بكثير من توقعات المحللين البالغة 62.03 مليون دولار في الربع الرابع.

أعلنت وحدة التوصيل في أوبر ، التي تتكون إلى حد كبير من خدمة مطعم Uber Eats ، عن أول ربح معدّل في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بقيمة 25 مليون دولار ، مما يُظهر قدرة أوبر على توسيع نطاق عملية الخسارة في مواجهة المنافسة القوية.

برز التسليم كواحد من نقاط القوة الرئيسية للشركة خلال الوباء. تشير حجوزات التسليم الثابتة إلى أن الانتعاش في الرحلات لم يكن على حساب توصيل الطعام ، مع التزام المستهلكين بالخدمة حتى مع إعادة فتح الاقتصاد.

كان انتعاش الرحلات في الربع الرابع مدفوعًا بالطلب القوي على رحلات المطار ، والذي تضاعف ثلاث مرات مقارنة بالعام الماضي. تُعد الرحلات في المطار من بين أكثر المسارات ربحية بالنسبة لأوبر.

سجلت Uber أيضًا صافي دخل قدره 892 مليون دولار ، حيث أعادت تقييم حصصها في Southeast-Asian Grab وشركة Aurora Innovation Inc ذاتية القيادة ، بعد ربع واحد فقط من إعلانها عن خسارة صافية قدرها 2.42 مليار دولار مدفوعة بحصتها في خدمة النقل الصينية Didi والأسهم. – التعويض على أساس.

توقعت أوبر أرباحًا معدلة أقل من المتوقع في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 ، حيث قلل متغير فيروس كورونا أوميكرون الطلب على السفر في يناير. وأصدرت شركة ليفت المنافسة الأمريكية الأصغر تحذيرا مماثلا يوم الثلاثاء.

توقعت أوبر الأرباح المعدلة للربع الأول قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ، وهو مقياس يستبعد التكاليف غير المتكررة ، والتعويضات القائمة على الأسهم في المقام الأول ، لتتراوح بين 100 مليون دولار و 130 مليون دولار.

ويقارن ذلك مع تقدير المحللين البالغ 149.57 مليون دولار ، وفقا لبيانات رفينيتيف. عند 25 مليار دولار إلى 26 مليار دولار ، جاءت توقعات أوبر لإجمالي الحجوزات أيضًا أقل من التقديرات البالغة 27.29 مليار دولار.