أخبارصحة

الألياف والبروبيوتيك لمكافحه السرطان ومواد غذائية تحفز التخمر

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اكتشف الباحثون في مركز “إم دي أندرسون” للسرطان في هيوستن بالولايات المتحده فائدة جديدة لتناول نظام غذائي غني بالألياف والبروبيوتيك ، في تحسين استجابة المصابين بنوع من السرطان. ووفق الدراسة التي نشرت نتائجها العلمية، فإن اعتماد نظام غذائى غنى بالألياف والبروبيوتيك ، يمكن أن يحسن الاستجابة لنوع معين من العلاج لدى الأشخاص المصابين بسرطان الجلد.

 وقال الباحثون في مركز “إم دي أندرسون” للسرطان في هيوستن بالولايات المتحده ، إن النظام الغذائي الذي يركز على الخضروات الخضراء والفاصولياء والمكسرات والحبوب الكامله ، يعزز فعالية العلاج المناعى  وهو شكل من أشكال علاج السرطان الذي يوجه جهاز المناعة في الجسم للتعرف على الخلايا السرطانيه ومهاجمتها.

 واكد الباحثون فى مركز “إم دي أندرسون” للسرطان في هيوستن بالولايات المتحده على أهمية الأغذية الغنية بالألياف تكمن في تقوية ميكروبيوم الامعاء وهي مجموعة البكتيريا الصحيه النافعه والموجودة في الجهاز الهضمى والتى تلعب دورا رئيسيا في تحسين قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، وتساعد جهاز المناعة على محاربة الفيروسات الخطيرة ومسببات الأمراض الأخرى والالتهابات .

 وأظهرت الدراسات أن المشاركين الذين تناولوا 20 جراما على الأقل من الألياف واغذيه البروبيوتيك  يوميا عن طريق الطعام الصحى الطبيعى ، كانوا أكثر قابلية للاستجابة بشكل جيد للعلاج المناعي بمقدار الضعف، مقارنة بآلاخرين الذين  لم يحصلوا على مثل هذه الكمية، حسبما اوضحت نتائج الدراسات.

 وكانت دراسات سابقة قد أجريت وكشفت أن كلا من الألياف الغذائية والبروبيوتيك يؤديان إلى تغيرات في تحفيز عمليات تخمر الميكروبيوم بالامعاء، وأن المناعة المضادة للأورام تضعف في حاله تناول نظاما غذائيا منخفض الألياف ولا يحتوي على البروبيوتيك كذلك حيث أن البروبيوتيك عبارة عن ألياف نباتية تعمل على تحفيز نمو البكتريا الصحيه المفيده فى الأمعاء.

 وهواك مواد غذائية تحفز عملية التخمر في المعدة. حيث اوضحت ابحاث الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الأوكرانية، أن الأطعمة النشوية الطبيعيه والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، يمكن أن تحفز عملية التخمر في المعدة. وتشير الخبيرة، إلى أن الإفراط في تناول الطعام، وسوء مضغه وشرب كمية كبيرة من الماء أثناء تناول الطعام ، يحفز تشكيل الغازات، وتخمر بعض الأطعمة في المعدة.

 ووفقا ابحاث الدكتورة سفيتلانا فوس ، قد يكون سبب هذه الأحاسيس المزعجة من الغازات ، أنواعا اخرى من الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من النشاء، مثل العصائد والخبز الابيض والمعكرونة والذرة والأرز والبقول المكرره . ويمكن كذلك أن المواد الغنية بالألياف الغذائية مثل الفواكه والخضروات الطازجة والبقوليات والمكسرات، يمكن أن تسبب الغازات . وتضم قائمة المواد التي التى تسبب الغازات والتى أعدتها الخبيرة الدكتورة سفيتلانا فوس مايلي:

 = منتجات الألبان: الحليب واللبن الرائب والجبنة في حال عدم تحمل الشخص اللاكتوز.

= الأطعمة المحتوية على السكر، المشروبات الغازية، الحلويات.

= الفطر، بسبب مادة كايتين عديد السكاريد التي تعد المركب الأساسي لجوانب خلية الفطريات.

 وتقول الدكتورة سفيتلانا فوس ، انه كذلك تلاحظ انتفاخ البطن بالغازات لدى الأشخاص الذين يكون نشاطهم البدني منخفضا، والذين لا يتناولون الطعام بصورة منتظمة فى الافطار والغذاء والعشاء.