أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

ارتفاع أسهم “أمازون” بنسبة 15% بعد إعلان الأرباح

ايه حسين

أعلنت أمازون عن أرباح في الربع الرابع حطمت التوقعات جزئياً بسبب استثمارها في شركة ريفيان لصناعة السيارات الكهربائية.

أعلن عملاق التجارة الإلكترونية أيضًا أنه سيرفع رسوم العضوية الرئيسية إلى 139 دولارًا سنويًا من 119 دولارًا في الولايات المتحدة.

هذه هي المرة الثالثة منذ إطلاق Amazon Prime التي يعلن فيها عملاق التجارة الإلكترونية عن زيادة رسوم خدمة التوصيل السنوية في الولايات المتحدة ، حيث يرفع الرسوم في عامي 2014 و 2018 بمقدار 20 دولارًا في كل مرة.

سيدخل تغيير السعر المعلن حيز التنفيذ بالنسبة للأعضاء الجدد في 18 فبراير. سيرى الأعضاء الحاليون الرسوم عند تاريخ التجديد بعد 25 مارس.

تضاعف صافي دخل الشركة تقريبًا في الربع الأخير مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى استثمارها في ريفيان.

سجلت أمازون صافي دخل بلغ 14.3 مليار دولار للربع الرابع ، مقارنة بـ 7.2 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020.

يتضمن صافي الدخل للربع الرابع من عام 2021 مكسبًا في التقييم قبل الضريبة بقيمة 11.8 مليار دولار مدرج في الدخل غير التشغيلي من استثمارنا في الأسهم العادية في ريفيان ، والتي أكملت طرحًا عامًا أوليًا في نوفمبر “، وفقًا لبيان أرباح الشركة.

وزاد صافي المبيعات بنسبة 9٪ إلى 137.4 مليار دولار في الربع الرابع ، مقارنة بـ 125.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

جلبت وحدة خدمات الويب في أمازون 17.78 مليار دولار من العائدات خلال الربع ، مقارنة بالتوقعات البالغة 17.23 مليار دولار.

تبلغ توقعات إيرادات الشركة للربع الأول من 112 مليار دولار إلى 117 مليار دولار. كان الشارع يتوقع توجيه 120 مليار دولار.

وكما كان متوقعًا خلال العطلات ، شهدنا ارتفاعًا في التكاليف مدفوعًا بنقص المعروض من العمالة والضغوط التضخمية ، واستمرت هذه المشكلات في الربع الأول بسبب أوميكرون.

على الرغم من هذه التحديات قصيرة المدى ، ما زلنا نشعر بالتفاؤل والحماس بشأن الأعمال التجارية مع خروجنا من الوباء ، “” قال آندي جاسي ، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في بيان أرباح الشركة.

كتب المحلل برنت ثيل Jefferies Brent Thill في مذكرة للمستثمرين في وقت سابق من هذا الأسبوع: “من المتوقع أن يؤدي سوق العمل الضيق إلى إبقاء التكاليف مرتفعة خلال الأرباع القليلة القادمة”.

تقدم أمازون مكافآت تسجيل الدخول وأجور عالية لجذب العمال أثناء الوباء. في العام الماضي ، أنفقت الشركة المليارات على التكاليف المتعلقة بصحة فيروس كورونا لضمان بيئة عمل آمنة.

أعاد بنك BofA هذا الأسبوع تأكيده على تصنيف الشراء للسهم ، قائلاً إنه لا يزال من أفضل اختيار FANG لعام 2022.

كتب محللون من BofA Global Research.: نعتقد أن النتائج ستسلط الضوء على مشاركة أمازون في قطاع التجارة الإلكترونية ويستفيد من قوة الصناعة السحابية ، ونعتقد أن تعرض المؤسسات (دورة رأس المال للشركات) هو عامل تمييز إيجابي لـ AMZN في عام 2022 “.

سيركز The Street أيضًا على تكاليف العمالة وقضايا سلسلة التوريد والتكاليف المتعلقة بالاستثمارات في مراكز الوفاء في أمازون. مال المستهلكون بشدة إلى الشراء عبر الإنترنت أثناء الوباء ، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف العمالة والتسليم.

كان أداء السهم أقل من أداء مؤشر S&P 500 في عام 2021. وحتى تاريخه ، انخفض السهم بحوالي 18٪ قبل نتائج الربع الرابع ، حيث تعرضت أسماء النمو المرتفع للضرب على احتمالات ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

على الرغم من أن الشارع كان صعوديًا في أمازون. جميع المحللين الـ 59 الذين تتبعهم بلومبرج لديهم تصنيف شراء على أمازون ، بمتوسط ​​سعر مستهدف يبلغ 4100 دولار لكل سهم, و يتم تداول السهم حاليًا عند حوالي 2785 دولارًا.