أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

IC Insights تكشف عن السبب الحقيقي لنقص الرقائق الدقيقة في السيارات

ايه حسين

بعد عدة سنوات من النمو المتواضع ، فاجأ موردو أشباه الموصلات بالارتفاع الكبير في الطلب على الدوائر المتكاملة للسيارات في عام 2021. كان هناك نقص ، بسببه ، في بعض الحالات ، اضطر المصنعون إلى وقف إنتاج السيارات.

تدور الغالبية العظمى من تفسيرات النقص حول حقيقة أنه في مارس 2020 ، في المراحل المبكرة جدًا من جائحة Covid-19 ، انخفض الطلب على السيارات في جميع أنحاء العالم ، وبدأ صانعو السيارات في إغلاق المصانع وتوقفوا عن طلب الرقائق من مورديهم. أثناء حدوث ذلك ، كان هناك زيادة في الطلب على الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب والأجهزة المنزلية. ونتيجة لذلك ، قام موردو أشباه الموصلات بتحويل طاقتهم الإنتاجية من رقائق السيارات إلى رقائق للمنتجات الأخرى التي يرتفع الطلب عليها.

عندما عاد صانعو السيارات إلى العمل في النصف الثاني من عام 2020 ، وجدوا أن موردي أشباه الموصلات غير قادرين على مواكبة الطلب المتجدد. نتيجة لذلك ، كان هناك نقص.

يعتقد المحللون في IC Insights أن السيناريو أعلاه ليس هو السبب الرئيسي لنقص الرقائق الذي لا يزال يشعر به قطاع السيارات. في رأيهم ، يكمن السبب الحقيقي للنقص في الزيادة الحادة في الطلب عليهم في عام 2021 ، وليس عدم قدرة الموردين على زيادة الإنتاج. في الواقع ، قام الموردون بشحن رقائق أكثر بنسبة 30٪ إلى صناعة السيارات في عام 2021 مقارنة بعام 2020. وهذا أكثر بكثير من الزيادة البالغة 22٪ في إجمالي شحنات الرقائق العام الماضي. علاوة على ذلك ، تم شحن رقائق أكثر بنسبة 27٪ إلى قطاع السيارات في عام 2021 مقارنةً بما كان عليه قبل الجائحة عام 2019.

كانت القفزة في شحنات رقائق السيارات في عام 2021 هي الأعلى منذ عام 2011 ، متجاوزة بسهولة النمو البالغ 20٪ المسجل في عام 2017. يلاحظ المحللون أن إجمالي الشحنات العالمية من الرقائق في عام 2021 (394 مليار قطعة) كانت ضعف حجمها في عام 2011 (194 مليار).

وفقًا لـ IC Insights ، عندما يتغير الطلب على الرقائق الدقيقة في الخطوات ، كما حدث في صناعة السيارات في عام 2021 ، سيكون هناك حتمًا عدم تطابق مؤقت في حالة العرض والطلب ، مما تسبب في الواقع في النقص.