أخباراقتصاد عربيسيارات

“تسلا” تؤجل إطلاق الموديلات الجديدة مع التركيز على زيادة الانتاج

ايه حسين

أجلت شركة تسلا تقديم الطرز الجديدة إلى العام المقبل ، واعتبرت أن أفضل طريقة لمواصلة توسيع المبيعات في مواجهة تحديات سلسلة التوريد ستكون زيادة الاستفادة من مجموعة ضيقة من البائعين الكبار.

ستركز شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم على زيادة الإنتاج في عام 2022 لمتابعة ما وصفه الرئيس التنفيذي إيلون ماسك بأنه عام مذهل لكل من تسلا والسيارات الكهربائية بشكل عام.

ساعد الاعتماد على سيارتين فقط – الطراز 3 و Y – في 97٪ من عمليات التسليم في التخفيف من التحديات التي يقودها نقص أشباه الموصلات الذي يعوق الإنتاج عبر صناعة السيارات.

قال ماسك في وقت متأخر من يوم الأربعاء بعد أن أعلنت تسلا عن إيرادات قياسية وأرباح السهم لكل سهم ، وكلاهما تجاوز تقديرات المحللين: “في العام الماضي وهذا العام ، إذا قدمنا ​​سيارات جديدة ، سينخفض ​​إجمالي إنتاج السيارات لدينا”. طرح Cybertruck أو Semi أو Roadster في عام 2022 “لن يكون له أي معنى لأننا سنظل مقيدًا ببعض الأجزاء.”

في حين أن الاضطرار إلى شراء رقائق لعدد قليل من الطرز كان ميزة لشركة Tesla ، فإن تأجيل إطلاق منتجات جديدة ينطوي على بعض المخاطر. تكثف شركة Rivian Automotive Inc. إنتاجها من سيارات البيك أب الكهربائية R1T ، وستطرح شركة Ford Motor ، الرائدة في قطاع الشاحنات ، السوق بإصدار إضافي من F-150 الأكثر مبيعًا في الأشهر المقبلة.

تراجعت أسهم Tesla بنسبة 3.5٪ إلى 904.84 دولارًا في الساعة 9:34 صباحًا الخميس في نيويورك. وتقدم السهم بنسبة 50٪ العام الماضي بعد أن قفز 743٪ في عام 2020.

قال جيفري أوزبورن ، محلل كوين وشركاه مع ما يعادل تصنيف تعليق على السهم ، “تميل أسهم TSLA إلى العمل بشكل أفضل عندما يأتي شيء جديد”.

نظرًا لعدم وجود إضافات على المدى القريب إلى صالات عرض Tesla للترويج لها ، أنفق Musk الكثير من أرباح Tesla في مناقشة إمكانات تكنولوجيا القيادة الذاتية والروبوت البشري الذي تعمل الشركة على تطويره.

في حين أن شركة Tesla فرضت على مدى سنوات آلاف الدولارات مقابل القدرة على القيادة الذاتية الكاملة التي قالت إنها سترتقي إلى مستوى هذا الاسم في وقت ما في المستقبل ، إلا أن الميزات لا تزال في مرحلة تجريبية ويجب على البشر الاستمرار في الاهتمام بعجلة القيادة.

قال ماسك إن الروبوت الذي قام بمضايقته لأول مرة قبل خمسة أشهر قد يكون أهم منتج تعمل عليه شركة صناعة السيارات ولديه القدرة على أن يكون أكثر أهمية من أعمال السيارات الخاصة بها.

سيكون هذا أمرًا صعبًا ، على الأقل من منظور الأرباح, حيث قفزت عائدات السيارات إلى ما يقرب من 16 مليار دولار في الربع الرابع وشكلت 90٪ من إجمالي المبيعات. وقفز الربح باستثناء بعض العناصر إلى 2.54 دولار للسهم ، متجاوزًا متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 2.36 دولار للسهم.

سلمت تسلا أكثر من 936000 سيارة حول العالم في عام 2021 ، بزيادة قدرها 87٪ عن العام السابق وتجاوزت متوسط ​​التوسع السنوي البالغ 50٪ المتوقع على مدى عدة سنوات.

بينما تتوقع ماسك أن يتجاوز هذا النمو بشكل مريح مرة أخرى في عام 2022 ، حذرت الشركة من أن مصانعها من المرجح أن تستمر في العمل بأقل من طاقتها خلال هذا العام بسبب مشاكل سلسلة التوريد.

قال جين مونستر ، أحد مؤسسي شركة الاستثمار Loup Ventures ، “التعليق على عوامل الخطر له وزن مختلف في البيئة الحالية”. “عندما يكون هناك أشياء غير معروفة حول المستقبل ، يمكن أن يخيف المستثمرين قليلاً.”

بعد استبعاد مكالمة أرباح Tesla في الربع الأخير ، عاد ماسك يوم الأربعاء ليشرح قرار تأخير النماذج التي عرضها لأول مرة على نماذج تعود إلى عام 2017.

قال ماسك إن تسلا ستقوم بأعمال الهندسة والأدوات هذا العام لتجهيز Cybertruck و Semi و Roadster للإنتاج ، “نأمل العام المقبل, لا تعمل الشركة حاليًا على سيارة بقيمة 25000 دولار قال في عام 2020 إن شركة تسلا ستحاول صنعها في غضون ثلاث سنوات تقريبًا.

قال ماسك: “لدينا ما يكفي على صحننا الآن ، الكثير على أطباقنا ، بصراحة”. “الشيء الأكثر أهمية هو متى تكون السيارة ذاتية القيادة.”

وقال إن قدرة تسلا على القيادة الذاتية الكاملة ستصبح أهم مصدر لربحية الشركة بمرور الوقت.

مع صافي دخل العام الماضي البالغ 5.5 مليار دولار على أساس مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا ، حققت تسلا علامة فارقة روج لها رئيسها التنفيذي في بداية المكالمة.

قال ماسك: “أصبحت أرباحنا المتراكمة منذ إنشاء الشركة إيجابية ، والتي أعتقد أنها تجعلنا شركة حقيقية في هذه المرحلة”