أخباراتصالات وتكنولوجيا

Intel تفوز باستئناف ضد غرامة مكافحة الاحتكار الأوروبية البالغة 1.2 مليار دولار

ايه حسين

فازت إنتل يوم الأربعاء باستئنافها ضد غرامة مكافحة الاحتكار الأوروبية البالغة 1.06 مليار يورو (1.2 مليار دولار) التي فرضتها على شركة صناعة الرقائق الأمريكية قبل 12 عامًا لخنق منافس لها ، في انتكاسة كبيرة لمنظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

عاقبت المفوضية الأوروبية شركة Intel في عام 2009 لمحاولتها منع منافستها Advanced Micro Devices من خلال منح خصومات لشركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر Dell و Hewlett-Packard Co و NEC و Lenovo لشراء معظم رقائقها من Intel.

انتقدت المحكمة العامة ومقرها لوكسمبورغ ، وهي ثاني أعلى محكمة في أوروبا ، تحليل جهات إنفاذ قوانين المنافسة في الاتحاد الأوروبي وألغت الغرامة.

قال القضاة إن تحليل المفوضية (الأوروبية) غير مكتمل ولا يجعل من الممكن تحديد المعيار القانوني المطلوب بأن التخفيضات محل الخلاف يمكن أن يكون لها ، أو من المحتمل أن يكون لها ، آثار مانعة للمنافسة “.

ألغت المحكمة في مجملها مقالة الحكم المطعون فيه والتي فرضت على شركة إنتل غرامة قدرها 1.06 مليار يورو فيما يتعلق بالانتهاك الذي تم التوصل إليه.

وكانت نفس المحكمة قد أيدت في عام 2014 قرار المفوضية لعام 2009 ، لكن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ، وهي أعلى محكمة في أوروبا ، أبلغتها في عام 2017 بإعادة النظر في استئناف شركة إنتل.

لا يحب المنظمون عمومًا الخصومات ، خاصة تلك التي تقدمها الشركات المهيمنة ، بسبب مخاوف من أنها قد تكون معادية للمنافسة.

لكن الشركات تقول إن الهيئات التنظيمية يجب أن تثبت أن الحسومات لها تأثيرات معاكسة للمنافسة قبل فرض عقوبات عليها.

يمكن استئناف الحكم ، الذي من المرجح أن يشجع وحدة Alphabet في Google التي تقاتل ضد ثلاثة من غرامات مكافحة الاحتكار الضخمة في الاتحاد الأوروبي ، إلى CJEU.