أخبارصحة

أطعمة ونصائح تمنحك الدفء وتقوي مناعتك في فصل الشتاء

د محمد حافظ ابراهيم

 

دائما ما يصاحب انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء عادات غذائية خاظئة، والدافع لها هو منح الجسم شعورا بالدفء، وتعزيز المناعة في مواجهة الأمراض التي تنشط في فصل الشتاء. وهناك أطعمة صديقة يُنصح بألا تخلو منها “موائد الشتاء” نظرا لما تحويه من عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم في هذا الفصل وأجوائه الباردة التي يتعين معها الانتباه أكثر من أي فصل آخر.

 

ومن أبرز الأطعمة “الصديقة للشتاء” والتي ينصح بالمداومة على تناولها هى الفواكه مثل البرتقال واليوسفي والكيوي، إضافة إلى الموز والليمون، حيث تمد الجسم بفيتامين سي. بالاضافه الى الخضروات الطازجه مثل السبانخ والباميه وكذلك الحبوب الكامله. وأن الموز مهم جدا لمنح الجسم شعورا بالدفء، نظرا لاحتوائه على فيتامين (بى) والمغنسيوم، وهما مهمان لوظائف الغدة الدرقية والكظرية، والغدد المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم.

 وهناك أطباق تقوى جهاز المناعة. حيث ينصح ببدء اليوم بتناول الشوفان أو أي حبوب كاملة عموما، وذلك لكونها مصدرا مهما للطاقة التي يحتاجها الجسم، لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات التى تمد الجسم بالطاقة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف. ومن بين الأطعمة التي ينصح بتناولها لفائدتها في التدفئة وتقوية المناعة، هى اللحوم الحمراء الغير دهنيه وكذلك الاسماك الدهنيه لاحتواؤها على احماض اوميجا 3 الصحية . حيث أن اللحوم بها نسبة عالية من الحديد، وهو مهم للجهاز المناعي، علاوة على أنها تزيد نسبة الأوكسجين بالجسم، وبالتالي تخفض من درجة الشعور بالبرودة التي يشعر بها الشخص، لأن الأوكسجين يعطي طاقة وحرارة.

 وتحتوي اللحوم الحمراء والبيضاء على نسبة عالية من فيتامين بي 12 وهو مهم لصحة الاعصاب وجهاز المناعه . كذلك ينصح بتناول البطاطس المسلوقه بقشرها لغناها بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، وفيتامين (ج) والبوتاسيوم والألياف المهمة لدعم المناعة ورفع حرارة الجسم. ويضاف الى ذلك المكسرات حيث انها تمثل مصدرا مهما لدهون لأوميجا 3 وتحتوي على معادن وفيتامينات واللياف الطبيعية الصحيه.

 ويوجد اغذية مهمة في الشتاء وهى “الخضروات الجذرية” مثل اللفت والبنجر، لما لها من دور فى مقاومه فيروسات امراض الشتاء والبرد وهى ترفع درجة حرارة الجسم، وباضافة الثوم والزنجبيل والفلفل الأسود والاخضر يمكن الحصول على وجبه صحيه متكامله تحارب فيروسات الشتاء و ترفع من قدرة جهاز المناعه طبيعيا.

 وأن ضعف وتجاهل شرب المياه يزيد من الشعور بالبرودة، حيث أن الجفاف يسبب انخفاض حرارة الجسم، وبالتالي من الضروري المحافظة على الجسم رطبا بتناول السوائل في الشتاء بشكل خاص. وإلى جانب السوائل، ينصح أيضا بتناول البيض المسلوق لاحتوائه على البروتين والكالسيوم والحديد، وهو صعب في هضمه إلى حد ما، وبالتالي يساعد في عمل ونشاط أجهزة الجسم، ومن ثم زيادة درجة الحرارة والشعور بالدفء.

 ويوجد طرق ونصائح للإبقاء على الجسم دافئا في الشتاء من خلال الطعام وطبيعة الملابس كما اوضحتها منظمه الصحه العالميه واكدتها ابحاث هيئه الغذاء والدواء الامريكية وهى كالاتى :

 = ارتداء طبقات من الملابس: اولا القطنية ثم الصوفيه على الجسم يساعد للحفاظ على درجة الحرارة. حيث تكون ألاقدام باردة، ألانف بارد ، وألايدى باردة ايضا.

= رياضة المشي: يمكن للهواء النقي أن يصنع المعجزات فمنظمة الصحة العالميه توصي برياضة المشي لمدة 20 دقيقة يوميا. وحسب المنظمة فإن هذه الرياضة تساعد على إبقاء صحتك أفضل خلال فصل الشتاء.

= خفض القلق والتوتر: يوجد تاثير سلبى للتوتر والقلق على الصحة بصفه عامه . لذلك يمكن التخفيف منه من خلال قضاء الوقت مع الاهل والأحباء والاصدقاء و ممارسة التمارين الرياضيه.

= مبدأ البصل الالمانى: تنصح مؤسسة الصحه الالمانيه بأن أفضل طريقة للحفاظ على دفء الجسم، هو ارتداء طبقات عدة من الملابس مثل البصل. حيث يوفر مبدأ البصل الالمانى ميزة التكيف بشكل أفضل مع درجات الحرارة المختلفة على مدار اليوم.

= اختيار الملابس من مواد طبيعية: عند شراء الملابس يجب أن تولي اهتماما خاصا لجودة المنتجات، لأنه ليست كل المواد دافئة بشكل متساويهٍ. ويوصى بشكل خاص بالمواد الطبيعية مثل القطن الطبيعى والصوف أو الزغب أو جلد الغنم. حيث إنها لا تحمينا فقط من درجات الحرارة الباردة في الشتاء، ولكنها عادة ما تكون جيدة التهوية. وبهذه الطريقة، فإنك تضمن انتقال الرطوبة، وليس حرارة الجسم، إلى الخارج.

= شرب الزنجبيل: إذا تجمدت بسرعة في الشتاء، يمكن أن تعطيك التوابل الحارة النارية الحرارة مرة أخرى. ومنها تناول مشروب الزنجبيل. فالزيوت الأساسية والمواد اللاذعة في الزنجبيل تضمن الدفء من الداخل. ويوجد كذلك الفلفل الحار والقرفة تبعث على الدفء من الداخل أيضا.

= تناول حصتك اليوميه من الخضروات والفاكهه: فالحصول على حصتك من الفيتامينات اليومية، يستطيع الجسم أن يحافظ على صحة الاعضاء وينصح بأكل خمس حصص من الفاكهة والخضروات الطازجه الموسيميه يوميا.وعلى سبيل المثال مع برتقالة على الإفطار أو تفاحة بعد الغداء.

= ارتداء قبعة: إذا كنت تتجمد بسهولة، يجب أن تتأكد دائما من وجود قبعة معك في الشتاء. لأن هناك العديد من النهايات العصبية على الوجه وفروة الرأس، بحيث يمكنك الشعور بالبرد سريعا لذلك فإن غطاء الرأس مفيد فى الشتاء.

= تناول الطعام الساخن: ينصح بتناول الحساء الدافئ الذي يستطيع أن يبقي على حرارة جسمك، وبنفس الوقت يجب أن تتجنب الأطعمة التي تبرد الجسم مثل اللبن والسلطات الورقية البارده .

= الحصول على حمام دافئ: لا يساعد الحمام الدافئ الكامل في مقاومة البرد في الشتاء فحسب، بل يوفر أيضا الكثير من الاسترخاء، وخاصة إن أضيفت له بعض زيت الورد أو الزعتر.

= التدليك والمساج: بالنسبة لأولئك الذين يتجمدون بسهولة في الشتاء، فإن التدليك والمساج بالزيوت الدافئه مفيد بشكل خاص؛ لأنه يحفز الدورة الدموية في الجلد وبالتالي يوفر الدفء.