أخبارصحة

الاطعمه الصحيه لعلاج القولون والقلب والشيخوخه

د محمد حافظ ابراهيم

 

يفضل بعض الناس تناول الاطعمه الدسمه الغنية بالزيوت والدهون المهدرجه والمشبعه التى تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم وتعرضه للأزمات الصحية الشديدة ومنها مشاكل القلب والسمنة المفرطة . ونشرت ابحاث منظمه الصحه العالميه واكدتها ابحاث هيئة الغذاء والدواء الامريكيه ان تناول الوجبات الدسمة يؤثر على صحة الجسم كالاتى:

 

 = التأثير على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية: جميع الوجبات السريعة ، بما في ذلك المشروبات والأطباق الجانبية ، تحتوى على الكربوهيدرات مع القليل من الألياف أو بدون ألياف. فعندما يقوم الجهاز الهضمي بمحاوله امتصاص هذه الأطعمة يتم إطلاق الكربوهيدرات على شكل جلوكوز (سكر) في مجرى الدم فيرتفع مستوى السكر في الدم .وتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع متكرر في نسبة السكر في الدم.

 

= التأثير على الوزن والجهاز التنفسي: يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية الزائدة من الوجبات السريعة إلى زيادة الوزن، هذا يؤدي إلى السمنة واضرار بالجهاز التنفسى  .حيث ان السمنة تزيد من خطر لمشاكل في الجهاز التنفسي، بما في ذلك الربو و ضيق في التنفس ، يمكن أن يضغط الوزن الزائد على قلبك ورئتيك وقد تظهر الأعراض حتى مع القليل من الجهد، و قد تلاحظ صعوبة في التنفس عند المشي أو صعود السلالم أو ممارسة الرياضة. ووجدت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالربو.


= الاصابه بالاكتئاب والجهاز العصبي المركزي: الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة والمعجنات المصنعة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 51٪ مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأطعمة أو يأكلون القليل منها
.

 

= التأثير على الجهاز التناسلي: يكون للمكونات الموجودة في الوجبات السريعة تأثير على الخصوبه  حيث وجدت الدراسات أن الأطعمة المصنعة تحتوي على الفثالات التى عبارة عن مواد كيميائية يمكن أن تعيق عمل الهرمونات في الجسم، قد يؤدي التعرض لمستويات عالية من هذه المواد الكيميائية إلى مشاكل في الإنجاب وكذلك العيوب الخلقية .

  

= التأثير على الجلد والشعر: وفقًا للدراسات، فإن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما وتساقط الشعر.


= التأثير على الهيكل العظمي: تؤدي السمنة إلى مضاعفات تتعلق بكثافة العظام وكتلة العضلات فالأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للسقوط وكسر العظام  لذلك من المهم الاستمرار في ممارسة الرياضة لبناء العضلات والتخفيف من تناول الوجبات السريعه.

 

وان أعراض القولون العصبي وهى =  ألم الأمعاء. = الامساك . =  لإسهال. = انتفاخ البطن. حيث اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان هناك أطعمة تساهم في خفض أعراض القولون العصبي وتاخير الشيخوخه. فمتلازمة القولون العصبي أو الأمعاء المتهيجة، هي حالة مزمنة ومؤلمة تتطلب التعايش معها وإدارتها على النحو الصحيح لتجنّب الأعراض. وهناك اطعمه طبيعيه صحيه يجب تناولها لخفض أعراض القولون العصبى . حيث اوضح بحث مستشفى أونلي ماي هيلثى الطبية المتخصصة أن هناك أطعمة مثالية لعلاج القولون و شيخوخة الجسم، وأن تناولها والمداومة عليه يؤدي الى الحمايه من مرض القولون العصبى وللحصول على بشرة خالية من العيوب بإشراقة نضرة وشبابية.

 

ويكون ذلك من خلال طريقة بسيطة وفعالة لمواجهة جميع أضرار الجذور الحرة في خلايا الجسم وذلك عن طريق تناول الطعام الصحي الطبيعى من الخضروات والفواكه الطازجه والبقول الكامله وبالتالي التخلص من مشاكل القولون وجميع علامات الشيخوخة المبكرة؛ حيث اوضح الدكتور سارو سينغ أن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن لم يكن أبدًا فكرة سيئة لأنه لا يساعدك فقط على عيش حياة صحية وخالية من الأمراض، بل يمكن أن يساعدك في الواقع على فقدان الدهون والحفاظ على وزن صحي، كما يحافظ على عقلك شابًا وصحيًا والحصول على بشرة متوهجة ونضرة. وأفضل أطعمة لخفض أعراض القولون العصبي وعلاج الشيخوخه هى:

 

= اللحوم البيضاء: تحتوي قطع الدجاج بدون الجلد والديك الرومي قليل الدهن وعلى الكثير من البروتينات، ونظراً إلى أن هذه اللحوم البيضاء قد نشأت في ظروف مثالية، فقد تمَّ الافتراض بأنَّ أي محتوى دهني منها يمكن أن يكون مفيداً .


= الأسماك الدهنيه الغنية بأوميغا 3: أوميغا 3 هو مضادّ للالتهابات، ويعتبر الالتهاب أحد المصادر الرئيسية لألم القولون العصبي؛ ومن المحتمل أن تساعد زيادة تناول هذا الحمض الأميني في علاج الأعراض. ويتوفر أوميغا 3 بكثرة في المأكولات البحرية، وخصوصاً الأسماك المدهنة مثل السلمون، والماكريل والسردين والترويت.

= المكسرات: تعدُّ المكسرات مصدراً رائعاً للألياف والبروتينات النباتيه وأحماض أوميغا 3، مما يجعلها واحدة من أكثر الأطعمة فاعلية لتخفيف أعراض القولون العصبي. كما أنها تحتوي على دهون غير مشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وإعادة التوازن إلى الأمعاء. وتشمل اللوز والجوز والصنوبر والكاجو، جميعها مفيدة لمرضى القولون العصبي.

= البذور: تحتوي البذور على الكثير من الألياف وأحماض أوميغا 3، لذا فهي جيدة بشكل خاص، إذا كانت أعراض القولون العصبي تتضمن الإمساك. حيث تساعد بذور الشيا وبذور الكتان على حد سواء في حركة الأمعاء، ويمكن رشها بسهولة فوق الأطباق أو السندويشات. وتساعد بذور اليقطين وعباد الشمس في علاج الإمساك الناتج عن القولون العصبي.

= الأطعمة المخمرة: تحتوي الأطعمة المخمرة على الكثير من سلالات البروبيوتيك الطبيعية، وهي بكتيريا تساعد الأمعاء على معالجة الطعام.يمكنك الحصول عليها من الأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف والزبادي اليونانى والزبادو الذى لا تحتوي على سكريات .

 

= الزيتون وزيت الزيتون: فهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومعروف بتأثيراته المضادة للالتهابات على الشعر والجلد بشرط أن يكون بكرا ومعصور على البارد. لذا فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد ويجعله متماسكًا. بالإضافة الى عمله كحاجز يساعد على تحسين وترطيب البشرة على المستوى الخلوي؛ فزيت الزيتون مضاد للأكسدة فهو يمنع عملية الأكسدة وهى العملية التي يتم فيها إنتاج مواد كيميائية مدمرة للخلايا تسمى الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا ويمكن أن تساهم الجزور الحره في تطور مرض السرطان.


= الشاي الأخضر: وهو مشروب صحي له فوائد عديدة للجسم من بينها إنقاص الوزن وإزالة السموم وتحسين أداء الدماغ وخفض مخاطر الإصابة بالسرطان والوقاية من مرض السكري وغيرها.فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول التي لها القدرة على محاربة الالتهابات ومقاومة الأنسولين حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الكولاجين المخزن في الجسم من خلال حماية وإصلاح الخلايا، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على مكافحة علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتمنحك بشرة صحية مصحوبة بتوهج طبيعي. وإن وجود فيتامين “ب” وخاصة فيتامين “ب 2 ” له القدرة على الحفاظ على مستويات الكولاجين في الجلد مما يحسن قوامه القوي ويحافظ على شبابه لفترة طويلة.

 

= قشر وبذور الرمان: وهو غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تأتي مع العديد من الفوائد الصحية كالوقاية من أمراض القلب والمساعدة في الهضم والوقاية من السرطان وغيرها.ولأن الرمان غني بالبوريكالاجين وفيتامين سي الذي يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي؛ فهذه المركبات تساعد في خفض الضرر الخلوي في الجسم. كما ان الرمان الغني بمضادات الأكسدة يساعد على خفض ظهور التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة من خلال زيادة تجديد الخلايا. بإلاضافة الى خفض ضرر الجذور الحرة على الجلد مما يؤدي خفض الالتهابات كالأكزيما وحب الشباب.


= البطاطا الحلوة: وهي تحتوى على فيتامين ج وبالتالي تحفز إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره على خفض ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. حيث تحتوي جذورها على مستويات عالية من بيتا كاروتين والتي عند تناولها تتحول إلى الشكل النشط لفيتامين أ حيث كونه عنصرًا غذائيًا أساسيًا يدعم نمو الخلايا وإنتاجها وزيادة إنتاج الخلايا السليمة. والبطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للشيخوخة كما انها تساعد في تحييد جزيئات الجذور الحرة غير المستقرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد كالإصابة بالسرطان.


= العسل النحل: عسل النحل الخام غذاء طبيعي المذاق ولا يشتهر فقط بفوائده الصحية المتنوعة، ولكنه يستخدم في العديد من العلاجات القديمة لعلاج الأمراض وتحسين ملمس الجلد والشعر وحماية الإنسان من الأمراض المختلفة. فهو غنى بالمواد الكيميائية النباتية الطبيعيه ومضادات الأكسدة التي تساعد على إطالة عمر الجلد. ويساعد على امتصاص السموم فى الجسم يوميًا بسبب تعرضها للعديد من الملوثات جنبًا إلى جنب مع جزيئات الأوساخ والغبار. فالعسل يساعد على خفض ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة ويشدها ويعطيها مظهرًا قويًا.