أخباراقتصاد عربيسيارات

“سوزوكى ماروتي” تتوقع تحسن المعروض من الرقائق

ايه خسين

ارتفعت أسهم شركة سوزوكي ، أكبر شركة لتصنيع السيارات في الهند ، بأكثر من 7٪ يوم الثلاثاء في سلسلة من الزيادات في الأسعار ، لتعويض ارتفاع تكاليف المواد ، وتحسن الهوامش على الرغم من انخفاض أرباح الربع الثالث.

وقالت الشركة ، التي تبيع كل سيارة ثانية في الهند ، إنها ترى أن أزمة نقص الرقائق تتحسن في الربع الحالي والتي تأمل أن تساعد في زيادة الإنتاج لسد الفجوة في الطلبات المعلقة. ومع ذلك ، أضافت أن ذلك قد لا يكون كافياً للوصول إلى السعة الكاملة.

وقالت ماروتي في بيان “على الرغم من عدم إمكانية التنبؤ بها ، إلا أن وضع الإمدادات الإلكترونية يتحسن” ، مضيفة أن لديها أكثر من 240 ألف طلب معلق.

بلغت أرباح Maruti قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) ، وهو مقياس رئيسي للربحية ، 6.7 ٪ للربع ، أعلى من تقديرات المحللين البالغة 6.2 ٪ ، وفقًا لبيانات Refinitiv IBES.

ارتفعت أسهم الشركة إلى أعلى مستوى لها منذ سبتمبر 2018.

سجلت Maruti ، المملوكة للأغلبية لشركة Suzuki Motor Corp اليابانية ، انخفاضًا أكبر من المتوقع بنسبة 48 ٪ في صافي أرباح الربع الثالث مع تباطؤ الإنتاج وسط نقص في الرقائق وارتفاع تكاليف المواد الخام.

شركات صناعة السيارات ، التي أغلقت مصانعها أو عملت بقدرات منخفضة خلال ذروة الوباء ، تتنافس مع صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية على الرقائق – وهي عنصر حاسم في الأجهزة الإلكترونية.

وقالت الشركة إن النقص كلف ماروتي ما يقدر بنحو 90 ألف سيارة في الربع الأخير من العام الماضي.

كما ارتفعت أسعار المواد الخام وتكاليف الشحن أيضًا بسبب اضطرابات سلسلة التوريد ، وحاول صانعو السيارات نقل بعض هذه التكاليف إلى العملاء. رفعت ماروتي الأسعار أربع مرات على الأقل العام الماضي.

وقال ماروتي إن مبيعات الوحدات تراجعت إلى 430668 سيارة من 495897 سيارة في العام السابق.

وبلغت الأرباح 10.11 مليار روبية (135.43 مليون دولار) للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر ، مقارنة مع 19.41 مليار روبية قبل عام. وكان المحللون يتوقعون 10.58 مليار روبية. انخفض إجمالي الإيرادات من العمليات بنسبة 1 ٪.