أخبارصحة

فوائد فيتامين كى ودى للعظام وللجسم وابرز عناصره الغذائية

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان فيتامين كى يتمتع بالكثير من الفوائد الصحيه المهمة للجسم وأبرزها الحد من تخثر الدم، ولذا نجد أن معظم الأطفال حديثي الولادة يأخذون  جرعة من فيتامين كى كإجراء وقائي ضد النزيف . وفيتامين كى عبارة عن مجموعة من المركبات، و يظهر شكلين في الطبيعه وهما  K1 ويعرف باسم فيلوكينون أو فيتوناديون وهو يوجد في الاغذيه النباتية . والثانى هو K2  ويعرف باسم ميناكينون، والتي يتم تصنيعها داخل الأمعاء لدينا وهو موجودة في المنتجات الحيوانية والأطعمة المخمرة كالزبادي.

 

وان فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أن الجسم يحتاج إلى الدهون لامتصاصه بشكل جيد، و يتم تخزينه في الكبد وخلايا الدهون، ومع ذلك، يختلف فيتامين ك عن الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الدهون من حيث إن الجسم يخزن القليل  منه وان نقص المدخول المنتظم يمكن أن يستنفد الإمداد بسرعة. من خلال عملية تعرف باسم دورة فيتامين ك ، ويتم إعادة استخدام المغذيات الدقيقة عدة مرات لتخليق البروتين. والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الامتصاص بالامعاء هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ك. بشكل عام فكل شخص يعاني من نقص فيتامين كى، يتسبب بألاضرار التاليه:

 

= زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية.

= هشاشة العظام.

= اللوكيميا وسرطان البروستاتا والرئة والكبد .

= تسوس الأسنان.

= التهاب رئوي.

 

لذلك اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان فوائد فيتامين كى للجسم هى:

= ينقل فيتامين كى الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في تنظيم تخثر الدم.

= تنشيط الجسم والذاكرة لأنه يعزز الدورة الدموية.

= زيادة الإدراك والتعلم.

= الحد من الإصابة بمرض الزهايمر.

= تقوية العظام بعنصر الكاليسيوم.

= يحد من الإصابة بمشاكل الكلى.

= يقوي صحة القلب.

= يكافح مرض السرطان.

 

وللحصول على عظام وجسم صحى وقوى فلابد من تناول أفضل وأهم الأطعمة التي تساعد في هذا الأمر، والتى تساهم في الحصول على عظام وعضلات قوية وصحية،للحفاظ على صحة العظام فى السن الكبير التى تعد من الأمور الضرورية فى الكبر للعيش بشكل طبيعي وصحي، فتناول الأطعمة التي تحتوي على معادن وفيتامينات معينة تساهم في تقوية صحة العظام، ومنها:

 

= الكالسيوم :الكالسيوم هو المكون الرئيسي للعظام، ومهم في القوة الهيكلية للهيكل العظمي، ويساعد استهلاكه وامتصاصه  كجزء من نظامك الغذائي اليومي في نمو العظام للأطفال والمراهقين ويحافظ على فقدان معادن العظام لدى النساء بعد سن اليأس، ويتوفر في الحليب، ومشتقاته والخضروات الورقيه الخضراء .

 

= الفوسفور: يدعم الفوسفور الكالسيوم  لصحة العظام والحفاظ عليها حتى السن الكبير، لذا فإضافة الأطعمة الغنية بالفوسفور إلى نظامك الغذائي يعد أمرًا رائعا  لزيادة هذا المعدن في الجسم، ومن ضمن هذه الأطعمة المكسرات فهي غنية بنسبة عالية من الفوسفور والاسماك الدهنيه .

 

= الخضروات والفاكهه والحبوب الكامله: وحيث ثبت أن فيتامين كى يزيد من كثافة المعادن في العظام ويخفض من احتمالية منع الإصابة بكسور العظام لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، وباضافه فيتامين د الى فيتامين كى معًا يؤدى الى زيادة كثافة العظام وامتصاص المغذيات. ، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين K1    فى الخضروات مثل البقدونس واللفت والسبانخ والكرنب الأخضر، والبروكلي، والخس ، بينما يوجد K2 في صفار البيض وفول الصويا المخمر ولحم البقر. وفيتامين د يتوافر فى ضوء الشمس التى تعتبر أهم المصادر الطبيعية لفيتامين د ، ويمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تلبية متطلباته والتى تشمل بعض المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين (د) مثل البيض والتونة والسلمون والحبوب المدعمة واللحوم الحمراء.