أخبارصحة

أطعمة تضعف الذاكرة والتركيز الذهني ومواد غذائية علاجية

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت الدكتورة أوما نايدو عضوة هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد انه يمكن أن يساعدنا النظام الغذائي على مكافحة الخرف وضعف الذاكرة. تقول الدكتورة أوما نايدو ان الدراسات والابحاث التى قامت بها تشير إلى أننا قد نكون قادرين على خفض احتمال الإصابة بالخرف عن طريق تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تعرض بكتيريا الأمعاء الصخيه للخطر وتضعف ذاكرتنا وتركيزنا، وتشير الى انها درست كيف يمكن لبكتيريا الأمعاء الصحيه أن تحفز عمليات التمثيل الغذائي التى تمنع التهابات الدماغ الذي يؤثر في التركيز والذاكرة، ولذلك تنصح بتجنب ألاطعمة التاليه لمحاربة الالتهابات وتعزيز صحة الدماغ وشحذ القدرة على التفكير واتخاذ القرارات الجيدة وهى:

 

= السكريات البيضاء المضافة: يستخدم الدماغ الطاقة فى شكل جلوكوز لتغذية الأنشطة الخلوية. ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي عالي السكر المكرر إلى زيادة الجلوكوز في الدماغ، الذي ربطته الدراسات بضعف الذاكرة وانخفاض مرونة الحُصين الذي يتحكم في الذاكرة. وإن استهلاك الأطعمة المعالجة غير الصحية مثل عجين المخبوزات والصودا، المحملة بالسكريات المكررة والمضافة يغمر الدماغ بالكثير من الجلوكوز. وبحسب جمعية القلب الأميركية فإن الحد الأقصى لاستهلاك السكر المضاف يومياً 25ج للنساء، و36 ج للرجال.

 

= الأطعمة المقلية: من المفيد خفض كمية الأطعمة المقلية التي تتناولها ويفضل الامتناع عنها كليا. فقد وجدت دراسة شملت أكثر من 18 الف شخص اميريكى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية خاصه بالدهون المهدرجه كان مرتبطًا بانخفاض درجات التعلم والذاكرة. والسبب المحتمل ان هذه الاطعمة تتسبب بالالتهابات التى يمكن أن يتلف الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ بالدم المحمل بالفيتامينات والمعادن والاكسجين وأظهرت ان الذين يتناولون الكثير من الأطعمة المقلية أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

 

= الكربوهيدرات عالية السكر: الجسم يعالج الأطعمة عالية الكربوهيدرات، كالخبز والمعكرونة وأي شيء مصنوع من الدقيق المكرر، بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع السكر المكرر. وهذا يعني أنها يمكن ان تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب. لكن الذين يتناولون الكربوهيدرات ذات الجودة العالية مثل الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف وتلك التي تحتل مرتبة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، بنسبة %30، من الذين يتناولون الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، كالبطاطس المقليه والخبز الأبيض والأرز الأبيض. أما الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة فتشمل الخضروات ومعظم الفواكه والجزر والفاصولياء والحبوب الكامله مثل الحمص والعدس.

 

= النترات: تستخدم النترات كمواد حافظة ولتعزيز اللون في شرائح اللحم البقري واللحوم المعالجة، وقد ترتبط النترات بالاكتئاب. تشير دراسات حديثة إلى أن النترات يمكن أن تغير بكتيريا الأمعاء بطريقة تقلب الموازين نحو الاضطراب ثنائي القطب. إذا كنت لا تستطيع العيش من دون السلامي والنقانق، فابحث عن تلك التي تحتوي على دقيق الحنطة السوداء الذي يستخدم كحشو، فهو يحتوي على مضادات أكسدة مهمة يمكنها مواجهة بعض الآثار الصحية السلبية لهذه اللحوم المعالجه.

 

واوضحت ابحاث هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان هناك مواد غذائية تجعلك ذكيا. حيث أعلن العلماء أنهم اكتشفوا أن هناك مواد غذائية تحسن من القدرات الذهنية للإنسان، إذا تناولها بصورة منتظمة.
فقد تمكن علماء من معهد البحوث العلمية فى ولاية ماساتشوستس الأمريكية، خلال الدراسات التى أجروها، من التوصل إلى أن بعض المواد الغذائية التى تؤثر بصورة مباشرة فى عمل الدماغ. وتبين أن هذه المواد هى: الأسماك البحرية، والبقول الكامله، والطماطم، والحليب ومنتجاته، وهى مواد إذا تناولها الإنسان بصورة منتظمة تؤدى إلى تحسن قدراته الذهنية، وذلك بالشكل الآتي:

 

= ينصح خبراء هيئه الغذاء والدواء الامريكيه النساء الحوامل دائمًا بتناول الأسماك الدهنيه البحرية، لكونها غنية بالأحماض الدهنية التى تساعد فى نمو وتطور الدماغ.

= تناول الحليب منذ الصغر يساعد فى تنشيط الدماغ، لأن الحليب والأجبان وغيرها من منتجات الألبان تساعد فى تقوية الذاكرة.

= البقول الكامله تحتل مكانة خاصة بين هذه المواد الغذائية، لأنها تؤثر فى نمو المادة السنجابية بالدماغ، والتى تساعد فى تقوية الذاكرة.

= الطماطم تساعد فى تحفيز نشاط الدماغ، ويؤكد العلماء على أن هذه المواد تحفز نشاط الدماغ وتقوى الذاكرة فى الوقت نفسه وينصحون الجميع بتناولها فى وجباتهم الغذائية.

 

= الفواكه والخضروات الطازجه: تنصح هيئه الصحه البريطانيه بتناول الخضروات والفواكه الموسيميه الطبيعيه حيث انها تحتوى على الفيتامينات و المعادن الطبيعيه لصحه الانسان طبقا لموسم انتاجها الطبيعى والتى تعمل على مكافحه وعلاج الامراض الموسيميه.