أخباراتصالات وتكنولوجيا

دعوى جماعية تطالب “فيسبوك” بتعويض 2.3 مليار جنيه إسترلينى

..
آية حسين
..
طالبت صحيفة دعوى قضائية جماعية فى المملكة المتحدة شركة “ميتا” المالكة لمنصة “فيسبوك” بدفع تعويضات تصل قيمتها إلى 2.3 مليار جنيه إسترلينى أى ما يوازى 3.15 مليار دولار أمريكي (49.42 مليار جنيه مصرى).
..
تم إطلاق الدعوى من قبل “الخبيرة في قانون المنافسة الدولي” الدكتورة ليزا لوفدال جورسن، للحصول على التعويض نيابة عن 44 مليون مستخدم متضرر فى المملكة المتحدة، لتغطية الضرر الواقع في الفترة بين أكتوبر 2015 وديسمبر 2019.
..
ويتهم القائمون على الدعوى أن الشركة المالكة للموقع أساءت استخدام هيمنتها على منصات التواصل الاجتماعى، واستغلت بيانات 44 مليون مستخدم على فيسبوك فى المملكة المتحدة.
..
وتم التأكيد على أن “فيسبوك” (كما كانت تسمى الشركة في ذلك الوقت) “أساء استخدام هيمنته السوقية لفرض شروط وأحكام غير عادلة”، مما سمح له باستغلال بيانات المستخدمين الشخصية. وأنه من خلال جمع تلك البيانات، تمكنت الشركة من تحقيق أرباح هائلة من خلال تكوين ملفات تعريف مفصلة لمستخدميها.
..
وتشير الدعوى إلى: “لم يتلق المستخدمون لفيسبوك سوى الوصول المجاني إلى الشبكة، وبدون أى تعويض مالى بينما حقق فيسبوك المليارات من العائدات من بيانات مستخدميه، ولم تكن هذه الصفقة غير العادلة ممكنة إلا بسبب هيمنة فيسبوك على السوق، حيث أصبحت ملفات تعريف بيانات المستخدم المتطفلة على فيسبوك أحد الأصول الخاصة ذات القيمة الكبيرة التي حصلت منها الشركة على أرباح متزايدة. وفي المقابل، لم يتلق المستخدمون سوى القليل جدا”. وكتب محامو الدكتورة جورمسن، رسالة إلى شركة “ميتا” لإخطارهم بالمطالبة.