أخبارصحة

الألياف والبروتينات النباتيه تساعد في درء السرطان والتهاب المفاصل

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان الألياف الغذائية الغير ذائبه تتميز بأنّها غير قابلة للهضم والامتصاص في جسم الإنسان، بل تمرّ في أجزاء الجهاز الهضميّ من معدة، وأمعاء دقيقة، وقولون وتخرج منه كما هي تقريباً ومحمله بدهون الكوليسترول الضاره. وتمثّل الأطعمة الغنية بالألياف الذائبه والغير ذائبه مصادر جيّدة للفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وتقدّم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. وان مصادر الألياف الغذائية التى  يحصل عليها الإنسان من مصادرها النباتية أهمها؛ الفواكه، والخضراوات، والمكسرات، والحبوب الكامله، والبقوليات.

 

وبشكلِ عام يمكن تقسيم الألياف إلى نوعين رئيسيّين هما:

= الألياف الذائبة : وهي الألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تتأثر بمرورها خلال الجهاز الهضميّ؛ حيث يتم تخميرها بالبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء. كما أنّ طبيعتها تتغيّر عند امتصاصها للماء الموجود في الجهاز الهضميّ لتصبح هلامية.

= الألياف غير الذائبة :وهي الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، وتتميّز بعدم تغيّر شكلها وطبيعتها بمرورها خلال الجهاز الهضميّ، ولكن يمكن أن يتم تخميرها ببكتيريا الأمعاء الصحيه أحيانا وتمتص الكوليسترول الضار من الامعاء .

 

و تنصح هيئه الغذاء والدواء الامريكيه بإضافة الألياف الغذائية بشكل تدريجي إلى النظام الغذائي، وذلك عن طريق تناول الحبوب الكاملة مثل؛ القمح الكامل، والشوفان الكامل. بالإضافة إلى الحصول على الخيارات الغذائية الصحية الأخرى كتناول الفواكه والخضراوات، والبقوليات. مع ضرورة شرب كمية كافية من الماء عند إضافة الألياف لتجنّب الإمساك.

 

واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان تناول الكرنب يساعد في درء السرطان. حيث انه مع تهديد فيروس كورونا للحياة وانخفاض متوسط ​​العمر المتوقع بمقدار 1.6 سنة للرجال و1.2 للنساء، يبحث الكثيرون عن وصفة لحياة أطول وأكثر صحة. وهناك بعض الأطعمة الصغيرة التي قد تساعد في متابعة حياة أطول لأنها قد تمنع السرطان وكذلك حالات الامراض المزمنه الأخرى التي تهدد الحياة. ويتسبب السرطان في نمو الخلايا في أجزاء معينة من الجسم وتكاثرها دون حسيب ولا رقيب. ويمكن لهذه الخلايا أن تدمر الأنسجة السليمة وكذلك باقى أعضاء الجسم. 

 

ويشمل الغذاء الذي يمكن أن يساعد في تعزيز طول العمر عن طريق الحد من خطر الإصابة بالسرطان، هو تحديدا كرنب بروكسل. حيث ان كرنب بروكسل هو ثروة من الألياف والمواد الغذائية التي يمكن أن يكون لها تأثير مفيد على الصحة لمجموعة واسعة من الأسباب. وإن المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في هذا النوع من الخضروات تكون مفيدة في درء السرطان . حيث أن المواد الكيميائية النباتية تساعد في تعزيز مضادات الأكسدة في الجسم والدفاعات للحمض النووى للخلايا، وتعزز إشارات الخلايا السليمة.

 

وأن المواد الكيميائية النباتية معروفة بقدرتها على منع نمو الأورام وكذلك تثبيط إنتاج الهرمونات المرتبطة بتكوين السرطان. ويمكن أن يساعد كرنب بروكسل في تجنبها. حيث إن الخضروات الخضراء الصغيرة تساعد في منع مجموعة متنوعة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الرئة والمعدة والبروستات والثدي والكلى والمثانة. وأن طعام الخضروات يحتوى على الألياف وفيتامين C وفيتامين K والكالسيوم بخلاف المعادن الاخرى.

 

ويحتوي كرنب بروكسل على مركب أساسى من الكبريت يسمى غليكوزينولات جلوكوبراسيسين. ووجدت الأبحاث أن هذا المركب يلعب دورا في الوقاية من السرطان عن طريق منع تلف الحمض النووي. وتشير الأبحاث إلى أن الكرنب يمنع نمو الأوعية الدموية الجديدة داخل الأورام. وتوصي هيئه الدواء والغذاء الامريكيه بتناول جرعة منتظمة من كرنب بروكسل للحصول على جميع الخصائص المضادة للسرطان المحتملة لهذا النوع من الخضار.

 

ونظرا لأن النظام الغذائي يجب أن يكون متنوعا، لذلك توضح هيئه الغذاء والدواء الامريكيه أنه يجب التناوب بين كرنب بروكسل والخضروات الأخرى، مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط، يمكن أن يكون الخيار الأمثل . وللحصول على فوائد كرنب بروكسل، يجب تجنب غليها. لأنه يقضي على العديد من العناصر الغذائية الحيوية التي تحتويها، فضلا عن جعل طعمها مرا، وهو أمر مزعج للغاية لكثير من الناس. وأوضحت الابحاث الامريكيه أن بإمكانها خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني . وهذه القدرة تجعله غذاء خارقا لتعزيز طول العمر، حيث تنتمي هذه الحالات الثلاثة إلى الأسباب الرئيسية للوفاة، وفقا لمراكز السيطرة والوقاية من الامراض الامريكيه.

 

واوضحت ابحاث مركز السيطرة والوقايه من الامراض الامريكيه ان الخضروات والألياف والبروتينات النباتية تخفض أعراض التهاب المفاصل كذلك . حيث ان التهاب المفاصل هو حالة شائعة تسبب ألما وأوجاعا في المفاصل، ولسوء الحظ، يمكن أن يكون مؤلما جدا للبعض، وقد يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار.

 

وتختلف أعراض التهاب المفاصل حسب النوع الذي يعاني منه المريض مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي. وبالإضافة إلى التسبب في الألم والتصلب، يمكن أن يُحدث الالتهاب ضررا دائما للمفاصل، وهو ما يتطلب بدء العلاج مبكرا للمساعدة في خفض الضرر.وهناك بعض عادات نمط الحياة التي قد يساعد تغييرها في إدارة الأعراض، والتي تشمل اتباع نظام غذائي متوسطى صحي والتحكم في الوزن. وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يزيد ذلك من مضاعفات التهاب المفاصل ويساهم في آلام المفاصل.

 

واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانيه انه من المهم جدا تناول نظام غذائي صحي ومتوازن إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل. إن تناول الطعام الصحي سيمنحك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها ويساعدك في الحفاظ على وزن صحي. وكذلك اوضحت المؤسسة الخيريه لتهابات المفاصل في المملكة المتحدة، إنه يجب على المريض تناول نبات الفاصوليا الخضراء على الاقل مرتين في الأسبوع أو أكثر لدرء الأعراض المزعجة لالتهاب المفاصل.

 

وشرحت المؤسسة الخيريه لتهابات المفاصل ان الفاصوليا تحتوى على الألياف والمغذيات النباتية، والتي تساعد على خفض بروتين سي التفاعلي، وهو مؤشر للالتهاب الموجود في الدم. وأضافت أن الفاصوليا هي أيضا مصدر ممتاز وغير مكلف للبروتين وغذاء يحتوي على مضادات الأكسدة. وتوضح المؤسسة الخيرية لتهابات المفاصل أنه على الرغم من عدم وجود نظام غذائي يمكن أن يعالج التهاب المفاصل، لكن ثبت أن بعض الأطعمة النباتيه تقوي العظام وتحافظ على جهاز المناعة وتحارب الالتهابات.

 

وتقترح المؤسسة الخيريه لتهابات المفاصل في المملكة المتحدة الى إضافة هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي المتوازن مما يساعد في تخفيف الألم وأعراض التهاب المفاصل الأخرى. وقالت هيئة الخدمات الصحية البريطانيه انه إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن يمكن أن يساعدك في التعامل مع التهاب المفاصل. حيث يضغط الوزن الزائد ضغطا زائدا على مفاصل الوركين والركبتين والكاحلين والقدمين، ما يؤدي إلى زيادة الألم ومشاكل في الحركة.

 

وتشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانيه إلى أن هناك عددا من العوامل التي يمكن أن تخفف الألم بما يتيح للمرضى التعايش مع التهاب المفاصل، والتي يمكن أن تساعد أيضا في إبطاء تقدم الحالة وخفض الالتهاب، منها الإقلاع عن التدخين والنوم الليلى ، حيث اوضحت مؤسسة “مايو كلينك” الامريكيه ان  التدخين يسبب ضغطا على الأنسجة الضامة، مما قد يزيد من آلام التهابات المفاصل. ويمكن أن تختلف وتنخفض أعراض التهابات المفاصل من أسبوع لآخر، الى ان يختفى تماما فى حاله الاقلاع عن التدخين.

 

وتوضح المؤسسة الخيريه لتهابات المفاصل بالمملكه المتحده على أن تصلب الصباح الذي يستمر لأكثر من ساعة هو سبب وجيه للاشتباه في الإصابة بالتهاب المفاصل. والعلامتان الرئيسيتان الأخريان للمرض هما التورم وصعوبة تحريك المفصل. وإذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل، فمن المرجح أن تشعر مفاصلك بالتيبس ويصعب تحريكها، وقد تجد أيضا أن المنطقة المحيطة بالمفاصل قد تشعر بالدفء أو تبدو حمراء أو منتفخة. ويمكن أن تشمل الأعراض الاخرى فقدان الوزن وجفاف العين نتيجة الالتهاب، وألما في الصدر. لذلك فان العلاج الطبيعى يكون بتناول الاغذيه النباتيه الصحيه طبقا لنظام غذاء البحر المتوسط والاقلاع عن التدخين والنوم الليلى وخفض التوتر والاجهاد .