أخباراقتصاد عربيسيارات

هيونداي: “قابلية التنقل” ستربط بين العالمين الواقعي والافتراضي في المستقبل

اية حسين

تتصور شركة هيونداي موتورز مستقبلًا تفاعليًا وافتراضيًا جزئيًا تسميه “metamobility” ، حيث تتفاعل مجموعة متنوعة من الأجهزة الروبوتية مع البشر لتوفير مجموعة واسعة من خدمات التنقل ، من النقل الفردي الآلي إلى التحكم عن بعد في الروبوتات في المصانع “الذكية”.

شرح المسؤولون التنفيذيون لشركة هيونداي ، بقيادة الرئيس التنفيذي إيسون تشونج ، هذه الرؤية في إحاطة إعلامية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي في لاس فيجاس يوم الثلاثاء.

بصرف النظر عن العبارات الطنانة ، تتوقع هيونداي الاستفادة من خبرتها المتزايدة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي لبناء شبكة تنقل مستقبلية تربط البشر في العالم الحقيقي بالأشياء والمهام في العالم الافتراضي.

يرتبط هذا المفهوم بما يسمى metaverse ، وهو مصطلح صاغه المؤلف نيل ستيفنسون قبل 30 عامًا ، ولكنه جذب الانتباه مؤخرًا عندما غيرت شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك اسمها إلى ميتا بلاتفورم الوصول عبر الإنترنت ، والتي يمكن أن تستفيد من الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز.

قدمت Hyundai عدة أمثلة على كيفية ربطها بين metaverse والعالم الحقيقي:

– مركبة يمكن تحويلها إلى مساحة عمل أو غرفة ترفيه تتضمن منصة ألعاب فيديو ثلاثية الأبعاد.

– مصنع “ذكي” حيث يقوم البشر خارج المصنع بالتحكم عن بعد في الروبوتات التي تتفاعل مع الآلات والمنتجات داخل المصنع.

أجهزة النقل الشخصية الآلية للأشخاص ذوي الإعاقة أو الأفراد الذين يرغبون في الحفاظ على مسافات اجتماعية أثناء السفر.

لإنجاح كل هذا ، قالت شركة صناعة السيارات إنها تقوم ببناء نظام تنقل الأشياء الذي سيربط المنصات الروبوتية المعيارية لأداء خدمات التنقل المختلفة.

وحدة واحدة تسمى Plug & Drive أو PnD هي عبارة عن منصة روبوتات أحادية العجلة تجمع بين التوجيه الذكي والفرامل والتعليق مع محرك كهربائي داخلي وكاميرات وأجهزة استشعار ليدار للتشغيل الآلي.