أخبارصحة

علامات لارتفاع نسبة السكر في الدم ونصائح طبيعيه للعلاج

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه انه غالبا ما تكون هناك أعراض لمرض السكري النوع 2 خفية في بداية انتشاره بالدم، لكن اهمال مستويات السكر المرتفعة في الدم باستمرار يمكن أن تؤدي إلى تغييرات ملحوظة أكثر.حيث اوضح الدكتور بول إتلينجر في مستشفى لندن العامة، ان هناك علامات للتحذير على أصابع قدميك. وكشف الدكتور بول إتلينجر أنه يمكن أن تكون أصابع القدم المخدرة علامة على أن مستويات السكر في الدم كانت مرتفعة جدا لفترة طويلة جدا.

 

ويُعرف الاعتلال العصبي المحيطي باصابع القدم أنه مصطلح طبي لوصف الألياف العصبية التي تضررت بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. وأوضح الدكتور بول إتلينجر إن نهايات الألياف العصبية الأطول غالبا ما تكون أول ما يتدهور وهذا يساعد في تفسير سبب تعرض القدمين للإصابة. علاوة على ذلك، فإن فقدان الإحساس يمكن أن يعني أن أي جرح أو تلف في أصابع القدم، مثل الظفر الناشب، يمكن أن يتصاعد إلى شيء أسوأ. و تشمل العلامات الأخرى:

 

= التقرحات التى تحدث بسبب تلف الجلد بسبب قلة الإحساس من الأحذية غير الملائمة.

= عدوى أو التهاب وغرغرينا.

= جفاف وتشقق الجلد.

= انخفاض الإحساس باللمس في القدم.

= عدم الثبات اثناء الوقوف.

= وجود تشوهات في أصابع القدم.

= تقرح الجلد وغرغرينا بالقدم.

 

ووفقا الدكتور بول إتلينجر فانه من المرجح أيضا أن تشهد أقدام مرضى السكري نموا جرثوميا وعدوى نتيجة لزيادة السكر في أنسجة القدمين، وغالبا ما يؤدي ضعف إمداد الدم إلى انخفاض التمثيل الغذائي. و إذا كان مريض السكر يعاني من مشاكل في العين، فمن المرجح أن يصاب بمشاكل في القدم. وكلما تم تشخيص مرض السكري في وقت مبكر وبدء العلاج، كان ذلك أفضل. وهناك مكونان رئيسيان لخفض مستويات السكر في الدم هما النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

 

ويميل داء السكري إلى تأكيد نفسه فقط عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة باستمرار، وعندما يحدث هذا، فقد يظهر عدد من الأعراض غير العادية في القدمين. وذلك لأن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يمكن أن تؤدي إلى تلف الإحساس في القدمين. ويمكن أن تؤثر أيضا على الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القدمين.وانه بدون إمداد جيد بالدم، قد يعاني الشخص من مشاكل في التئام الجروح والقروح، وقد يصاب أيضا بتشنجات وألم في الساقين أو القدمين .وإذا لم تعالج هذه المشاكل، فقد تؤدي إلى تقرحات القدم، والتهابات والبتر.

 

ووفقا لجمعية السكري الأمريكية يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى هبوط القدم من جانب واحد وهو أحد المضاعفات حيث لا يمكن التقاط القدم. وتوضح جمعية السكري الأمريكية إنه يحدث من تلف العصب الشظوي للساق بسبب الضغط أو مرض الأوعية الدموية. ويُعرف العصب الشظوي بأنه فرع من العصب الوركي الذي يمد الجزء السفلي من الساق والقدم وأصابع القدم بالحركة والإحساس. حيث يوصى عادة بتغيير نمط الحياة لخفض مستويات السكر في الدم للوقاية من مخاطر السكرى.

 

وهناك بعض النصائح لمرضى السكرى وخاصا فى فصل الصيف حيث حرارة الشمس والطقس الحار والتي تؤثر على مستويات السكر في الدم، مما تلحق بالمرضى العديد من المضاعفات الصحية التي تصل إلى الجفاف الذى يعمل على ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم. لذلك فهناك بعض النصائح التي تساعد مرضى السكر لتجنب حدوث الجفاف وارتفاع مستويات السكر خلال فصل الصيف وهى :

 

= تناول الكثير من الماء: الذى يسهم في الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء النشاط البدني وهو أمر بالغ الأهمية لتجنب الإصابة بالجفاف.

= الحفاظ على مستويات الأنسولين: من خلال الأدوية اللازمة وتناول الأطعمة الصحيه الطازجه من الخضروات والفواكهه والحبوب الكامله التي تحافظ على استقرار الأنسولين داخل الجسم ولاتؤدى الى الارتفاع المفاجى بالسكرى والابتعاد عن النشويات المكرره والسكريات البيضاء والقلق والتوتر.

= الالتزام بالفحص الدورى لمستويات السكر: اختبر مستويات السكر في الدم بشكل متكرر، نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتسبب في تقلب مستويات السكر في الدم، وذلك لأن تأثير الأنشطة على نسبة السكر في الدم عادة ما يستمر لفترة أطول.

= الوجبات الخفيفه: يمكن أن تكون بعض الوجبات الصحيه الطازجه الخفيفة بمثابة بديل للوجبات الاساسيه وتساعد في منع انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على مستوياته في المعدلات الطبيعية.

= الحفاظ على مضخة الأنسولين: لابد من الحفاظ على مضخة الأنسولين الخاصة بك من حرارة الشمس المرتفعة بقدر الإمكان أو حاول استبدالها باستخدام الأنسولين طويل المفعول.


=
تجنب مشروبات الكافيين: تجنب تناول القهوة والشاى والمشروبات الغازية التي تحتوى على مادة الكافيين لأنها تعمل على فقدان الماء داخل الجسم وخاصا بعد الظهر.