أخبارصحة

الزنك لمكافحه ارتفاع ضغط الدم ولتقوية المناعه ونزلات البرد

د محمد حافظ ابراهيم

   اوضحت دراسات من معهد فلوري بالولايات المتحدة لعلم الأعصاب والصحة العقلية وهيئه الغذاء والدواء الامريكيه أن الزنك قد يكون عاملاً رئيسيًا في التأثير الصحى على ضغط الدم في الجسم، وتم إجراء هذا الدراسة أثناء العمل على كشف دور الزنك في تحسين وظائف المخ والتى اوضحت ان الزنك ينظم ضغط الدم في أجسامنا.

 ويحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تنقبض خلايا العضلات الملساء في جدران الشرايين، وهذه ألاوعية الضيقة يتدفق الدم من خلالها. وضغط الدم يخرج من جدران هذه الممرات مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تلف الأوعية الدموية، يؤثر الزنك على العضلات والخلايا البطانية والعصب الحسي معًا مما يقلل من كمية الكالسيوم في العضلات، هذا يجعل العضلات تسترخي بطريقة أفضل، حيث يتسبب الكالسيوم في شد العضلات وينظم البوتاسيوم التدفق،  لكن كليهما لا يلعب دورًا كبيرًا في إرخاء العضلات.

 ويعتبر الزنك احد المعادن النادرة والمغذيات الدقيقة الأساسية لدعم مناعة الجسم، وهو مفيد فى نزلات البرد وفى تقوية المناعة من فيروس كورونا المستجد. و يستطيع العديد من الأشخاص الحصول على ما يكفي من الزنك من النظام الغذائي الطبيعى ، ولكن البعض يحتاج إلى المكملات الغذائية ، ويتوفر الزنك في بعض الأطعمة مثل المحار واللحوم الحمراء الغير دهنيه والدواجن والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان خاليه الدسم. والزنك يحافظ على العمليات الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان. وفوائد الزنك للجسم هى :

= يحافظ على مستوى السكر في الدم ويحول دون ارتفاعه، ويزيد من معدلات الأيض في الجسم.
= يحمي الجسم من ضعف المناعة، ويساعد في التئام الجروح والحروق حيث يعمل كمهدّئ وملطّف = يعالج حبّ الشباب.
= يحافظ على حاسّة الشمّ والتذوّق، ويعتبر ضروريّاً في إنتاج البروتينات والأحماض الدهنية.
= يعدّ مهمّاً لتطوّر الأعضاء التناسليّة، وضروريّا لعمل غدّة البروستاتا.
= يرطب الجلد ويعالج أمراض اللثة، كما انه يغذي الشعر ويمنع تساقطه، ويدخل في تحضير بعض أنواع الشامبو الخاصة بمعالجة قشرة الرأس.
= يحمي من التشوهات الخلقية والولادة المكبرة، وهو ضروريّ في نمو الأطفال والمحافظة على نمو العظام.
= يحافظ على عدد خلايا الدم البيضاء، كما ويلعب الزنك دوراً كبيراً في الخصوبة عند الرجال، حيث يحمي غدّة البروستاتا من التضخّم، كما ويحافظ على عدد الحيوانات المنويّة.
= ينظّم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 لا يهم في أي وقت من اليوم يتم تناول مكمل معدن الزنك، وبغض النظر عن الوقت ، يقوم الجسم بعملية التمثيل الغذائي للزنك بنفس الطريقة تمامًا، بالنسبة لبعض الأفراد ، ولكن تناول الزنك على معدة فارغة يمكن أن يجعلهم يشعرون بالغثيان ، ويمكن أن يكون هذا صحيحًا بالنسبة لأولئك الأشخاص في الصباح بشكل عام، ولكن هناك دراسات تشير إلى أن تناول الزنك ليلًا قد يساعد في تحسين جودة النوم .

 ومصادر معدن الزنك هى :

=السبانخ. =الدجاج الرومي. = اللبن الزبادي. = الشوفان. = لحم البقر والضأن. = الحبوب الكاملة.
= بذور القرع. = المحار. = البيض. = الفستق. = جنين القمح. = الاسماك والمأكولات البحريّة. =  الفول السوداني. = الشوكولاته السوداء والكاكاو = دقيق القمح . = الفاصولياء والبقوليات.

 والجرعة الموصى بتناولها يوميا 8 ملليجرام للنساء ، و11 ملليجرام للرجال ، وتتطلب النساء الحوامل 11 ملليجرامًا على الأقل ، بينما يجب أن تستهدف الأمهات المرضعات 12 ملليجرامًا يوميًا، والحد الأقصى للاستهلاك اليومي هو 40 ملليجرام . يمكن أن تتداخل بعض الأطعمة والمعادن الأخرى التي يتم تناولها مع الامتصاص الصحى الطبيعى لمعدن الزنك بالجسم ، واهمها ما يلي:

= الأطعمة التى تحتوى على النخالة والألياف.

= الاطعمه التى بها الكالسيوم.

= الاطعمه التى تحتوى على القليل من الفوسفور والنحاس والحديد.

إذا كنت تستهلك هذه الأطعمة والمعادن ، يجب أن تحاول ان تتناول اطعمه الزنك قبل ساعتين على الأقل أو بعد ساعتين من تناولها .

 يسبب نقص الزنك العديد من المشاكل والمضاعفات الصحية، يمكن أن تتحول المضاعفات إلى أمراض خطيرة ويتأثر بها كثير من الناس، يؤدي نقص الزنك إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ولكن هناك معادن صحيه اخرى يجب تناولها للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم واهمها :

 = معدن المغنيسيوم: وهو معدن ينظم ضغط الدم بشكل كبير، يقوم بذلك عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية بالجسم .

 = فيتامين د: وفقا للدراسات ، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم كمية أقل من فيتامين د، لذلك يجب علاج نقص هذا الفيتامين للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

 = فيتامينات بى: يخفض بشكل كبير من ضغط الدم ويساعد في الحفاظ على تدفق الدم، خاصة حمض الفوليك المعروف أيضًا باسم فيتامين بى(9) .

 = البوتاسيوم: يمكن للبوتاسيوم الذى نحصل عليه من الطعام تنظيم ضغط الدم، حيث يساعد فى توازن الصوديوم فى الدم الذى يعتبر سببًا رئيسيًا فى ارتفاع ضغط الدم.