أخبارصحة

انواع الاطعمه الصحيه وغير الصحيه لمقاومه الامراض

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان هناك اطعمة غيرالصحية ضاره بالانسان تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية والسكريات والكربوهيدرات المكررة والدهون الغير مشبعة، ويحاول منتجي هذه الأطعمة إخفاء المواد غير الصحية من خلال التلاعب بكمية المواد التي يستخدمونها واستبدال بعض الزيوت والدهون.وتعد اللحوم المصنعة والوجبات الجاهزة والجبن المقلي من أكثر الأطعمة التي تحتوي على المواد الغير صحية، حيث أن تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير المشبعة يؤدي الى الإصابة بالأمراض القلبية والسكرى، ووجدت الدراسات أن اللحوم المصنعة تحتوي على مواد مسرطنة عند تناولها او طهيها على درجات حرارة عالية. وإن الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية يؤدي الى زيادة الوزن وبالتالى مرض السكرى،و أن تناول الكثير من السكريات يؤدي الى الإصابة بمرض السكري ومقاومة الأنسولين.

 

أن تنظيم عملية التمثيل الغذائي للجسم البشري وتوازن الكالسيوم والصوديوم يحدثان بواسطة الغدة الدرقية، حيث تفرز هرمونات T4 وT3  وتحفز الأنسجة من أجل إنتاج البروتين، وهذه الهرمونات هى المسئولة أيضًا عن زيادة كمية الأوكسجين بالدم التى تستخدمها الخلايا، وهو الهرمون المعروف باسم الكالسيتونين الذي ينشر في الغدة الدرقية وينظم مستويات الكالسيوم.

 

ومن الأطعمة الغير صحيه و الضاره بالانسان هى

 

= المحليات الصناعية: قد لا تحتوي المحليات الصناعية على الكثير من السعرات الحرارية ولكنها لا زالت تؤدي الى زيادة الوزن، فقد أظهرت الدراسات  أن بدائل السكر مثل السكروز ، الأسبارتام ، والسَكرين يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري من النوع2 ، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

= البطاطا المقلية: لا تعد البطاطا المقلية وجبة مغذية للجسم ولكن عندما يتم إضافة طبقة من صلصة الجبنة المذابة  فقد تصبح واحدة من أكثر الأطعمة الغير صحية التي يمكنك تناولها. فبالإضافة إلى أن البطاطا المقلية تمتص كل الزيت الضار من المقلاة فإن طبقة الجبن او الصلصه المذاب فوقها تضيف طبقة أخرى من الدهون المشبعة والملح.

 

= الدونات: تتكون الدونات من السكر والطحين والزيت، وجميع هذه الكونات غير مفيدة للانسان . إن تناول قطعة واحدة من الدونات يوميا كوجبة إفطار تضيف ما يقارب 1500 الى 2000 من السعرات الحرارية الى نظامك الغذائي والذي يتحول الى ما يقارب نصف كيلو من الدهون في الجسم.

 

= مشروبات الطاقة: تعد مشروبات الطاقة من المشروبات غير الصحية والخطرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والذي يؤدي الى خلل في هرمونات الجهاز الهضمي وزيادة الافرازات الحمضية في المعدة، ويحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات والتي تؤدي الى زيادة الوزن والسمنة وقد تسبب مشروبات الطاقة الإدمان.

 

= البيتزا: لا تعد اليبتزا طعاما صحيا فهى مجرد عجينة وفوقها صلصة وجبنة، وحجم البيتزا الصغير يحتوي على 1080 سعرة حرارية و 36 جرام من الدهون وما يقارب جميع كمية الصوديوم التي نحتاجها يوميًا. إن محتوى الملح العالي ونسبة الألياف الغذائية القليلة تجعل الطعام يبدو ألذ .

 

= اللحوم المصنعة: مثل الهوت دوغ حيث صرحت منظمة الصحة العالمية أن اللحوم المصنعة تحتوي على مواد مسرطنة وهي مواد يحظر إستخدامها، و قد تحتوي على مواد كيميائية تسبب السرطان.

 

= عبوات العصائر: تعتبر عبوات العصير من أكثر الأطعمة التي يتناولها أطفالنا مع وجباتهم وخاصة في المدرسة ولكن هذه العبوات الكرتونية الجذابة تحتوي على كمية كبيرة من السكر والصودا ، قد تكون هذه العبوات تحتوي على نسبة 100 في المائة من العصير ولكنها لا تحتوي على العناصر الغذائية والألياف الموجودة في الفواكه الطبيعيه الطازجة.

 

= الأجبان المصنعة: لا يمكن أن يباع الجبن المصنع  على أنه جبن طازج، لهذا يقومو أصحاب العلامات التجارية ببيعه على شكل شرائح مغلفة أنيقة بإسم جبن مطبوخ مبستر، قد تحتوي شريحة واحدة من هذا الجبن المصنع على الدهون المشبعة وأكثر من خمسة عشر مكون مسرطن .

 

= الزيت النباتي: يحتوي الزيت النباتي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وقد اوضحت جمعية القلب الأمريكية أنه يعد خطرا على صحة القلب والأوعية الدموية. على الرغم من أن الزبدة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة الا انها لا تزال البديل الضرورى الصحي للمخبوزات.

 

ومن ألاطعمة الصحية التى تقاوم الميكروبات والامراض بصفه عامه هى :

 

= الأطعمة الغنية باليود: حيث ان اليود ضرورى جدًا لوظيفة الغده الدرقيه وهو مسئولة عن إنتاج هرمون الغدة الدرقية ويمكنك الحصول على اليود فى الأطعمة مثل الخضراوات البحرية والأسماك الطازجة، البيض، زيوت السمك والبصل والملح المعالج باليود والخرشوف والأناناس.

 

= الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية: يجب أن يشمل الطعام الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 والأحماض الدهنية الاخرى لأنها تساعد الجسم في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي. ويمكن العثور على الأحماض الدهنية الأساسية فى الأسماك والمحار وبذور الكتان والخضراوات الورقية والجوز والقرع وبذور عباد الشمس.

 

= الأطعمة الغنية بالسيلينيوم: ان نقص السيلينيوم يمكن أن يكون له تأثير كبير، فهو عامل مهم في اضطرابات الجسم والغدة الدرقية. والسيلينيوم يساعد على الحفاظ على مختلف الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية في التوازن، يمكنك العثور على مستويات عالية من السيلينيوم في جنين القمح والمأكولات البحرية والمحار والبيض والفطر والثوم والبصل والسمسم وبذور عباد الشمس.

 

= زبدة جوز الهند : الدهون غير المشبعة الخام الموجودة في زبدة جوز الهند لديها الأحماض الدهنية الأساسية وهذا يساعد على تعزيز صحة الجسم، والدهون في زبدة جوز الهند لديها القدرة على التحول بسرعة إلى طاقة، وإن ذلك يساعد على تنظيم وظيفة الغدة الدرقية كذلك، زيت جوز الهند يحفز إنتاج هرمونات بالجسم ويساعد على تعزيز التمثيل الغذائي.

 

= الأطعمة الغنية بالمعادن: الأطعمة الغنية بالنحاس والحديد مهمة لسلاسة عمل الهرمونات بالجسم والغدة الدرقية كذلك، وتشمل الأطعمة الغنية بالنحاس المحار، واللحوم العضوية، والكاجو، وسرطان البحر، وبذور عباد الشمس، ومنتجات الكاكاو، والحبوب الكاملة، والحبوب التى تحتوى على نخالة القمح وتشمل المصادر الجيدة للحديد اللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا والخضروات الورقية


= الأطعمة الخضراء الداكنة
يتصدر بروكولي والسبانخ القائمة على جميع الخضروات الخضراء الداكنة. فهي غنية بالكاروتينات ومضادات الأكسدة ، وتحتوى على المواد الكيميائية النباتية الطبيعيه.

 

= الحمضياتالحمضيات تمدّ الجسم بكمية كبيرة من فيتامين سي. مثل الجريب فروت والليمون و البرتقال واليوسفي. إلى جانب قدرتها على تقوية جهاز المناعة،وتحتوي الحمضيات على كميات هائلة من مضادات الأكسدة المختلفة والمغذيات النباتية.

 

= البصل والثوم والتفاحالبصل والثوم والتفاح من الأطعمة الغنية بمادة الكيرسيتين. وهي مادة نباتية فعّالة خاصا ضد الحساسية. ويعتبر كيرسيتين العلاج الطبيعي المفضل للحساسية والربو. وهو ينتمي إلى مجموعة البيوفلافونويد التي تعتبر من اقوى مضدات الهستامين النباتيه. وأكدت الدراسات أن هذه المادة تحفز جهاز المناعة وتخفض من حساسية الجسم وتمنع إفراز الهيستامين.