أخباراقتصاد عربي

ضمن أسبوع صعيد مصر : السيسي يدعو القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات استصلاح الأراضي و التصنيع الغذائي

كتب:فتحى السايح

افتتح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى طريق توشكى شرق العوينات وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث تم تنفيذ الطريق بمشاركة 10 مكاتب استشارية و80 شركة وطنية فى مجال الطرق والحفر و24 شركة في مجال الإنشاءات وقام 15 ألف مهندس وعامل بتنفيذ المشروع .

ووجه الرئيس السيسي، سؤالا للمشرف على الطريق هل هناك أى ملاحظات، فأبلغه: “أنه لا توجد أى ملاحظات”، ووجه الرئيس السيسي، الشكر له ولكل الفنيين معه.

وتعتبر توشكى أكبر مشروع استصلاح زراعى فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التى نجح الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى إعادة الحياة لها بعد فترة من التدهور أصابت المشروع الذى يقع جنوب أسوان..

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم بتدشين واستصلاح واستزراع 540 ألف فدان حول منخفضات توشكى، وذلك من خلال تخصيص هذه الأراضى لمستثمرين ولشركات تابعة للدولة.
ويعتبر مشروع توشكى مستقبل مصر للاستثمار الزراعى فى الخير والنماء، خاصة بعد إضافة مساحات زراعية جديدة فى الفترات الماضية لزيادة الرقعة الزراعية لتصبح أراضى زراعية جاهزة للاستغلال الأمثل.
حيث يحقق المشروع توفير فرص عمل حقيقية، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة..
وخلال تفقده للمشروع القومي توشكى الخير صباح اليوم دعا الرئيس السيسي، القطاع الخاص للدخول في القطاع الصناعي باستغلال الفرص المتاحة في كافة القطاعات الاستثمارية ، موضحا ان أكثر من 90 شركة قطاع خاص تعمل في مشروعات استصلاح الأراضي بتوشكى
واوضح السيسي أن تكلفة استصلاح مليون فدان تصل الى 200 مليار جنيه ، مشيرا الى ان جميع الوزارات تشارك فى المشروعات القومية من خلال موازناتها، والدولة ترحب بأى استثمارات من القطاع الخاص
وأشار السيسي إلى أن مشروع توشكى القومى يستفيد من مياه الصرف الزراعى فى استصلاح الأراضى بدلا من إهدارها
ومن جانبه أكد اللواء إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن 95 % من سكان مصر يعيشون على ضفتى النيل فى منطقة الدلتا على مساحة 33 ألف كيلو متر مربع يمثل 4 % من إجمالى مساحة مصر، حيث تعتبر هذه المنطقة من بين أكثر المناطق كثافة سكانية فى العالم، والتي تبلغ فى المتوسط أكثر من 1540 شخصا فى كل كيلو متر مربع، مقارنة بكثافة 96 شخصا لكل كيلو متر مربع فى باقى أنحاء الجمهورية.

وأشار اللواء إيهاب محمد الفار، كل ذلك بالإضافة إلى إقامة إقامة مجتمعات صناعية زراعية للربط بين الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية والخدمية، وتحقيق الأمن الغذائي، والحد من استيراد السلع الاستراتيجية، توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، الاعتماد على أنظمة الرى الحديثة لضمان ترشيد استهلاك المياه، استخدام مصادر المياه الغير تقليدية بمعالجة لمياه الصرف الزراعى.
وأشار اللواء إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إلى أن القيادة السياسية، أطلقت أيضا المشروع القومى للزراعات المحمية، الذى أستهدف زراعة 100 ألف فدان من الصوب الزراعية، مما ساهم بقدر كبير فى سد الفجوة الغذائية وتحقيق قدر كبير من التوازن فى الأسعار.