أخباراقتصاد عربيصحة

التحذير من الأخطاء في تشخيص الحمى الروماتيزمية

آية حسين

التشخيص الصحيح هو أهم مرحلة في مراحل علاج أي مرض والعكس التشخيص الخاطئ يتسبب في خلق أمراض جديدة وقد يتسبب في مضاعفات مزمنة لذلك سنتكلم اليوم عن أبرز الأخطاء الشائعة في تشخيص الحمى الروماتيزمية مع الدكتور عماد بركات المتخصص فى أمراض المفاصل والروماتيزم وأمراض المناعة.

 

يجب أن نعرف ما هي الحمى الروماتيزمية؟

الحُمى الروماتيزمية: هي مرض إلتهابي يمكن أن يحدث عند عدم علاج التهاب الحلق العقدي أو الحُمى القرمزية بشكل صحيح. يحدث التهاب الحلق العقدي والحُمى القرمزية نتيجة لعدوى البكتيريا العقدية.

 

وما هي أبرز الأخطاء الشائعة في تشخيص الحمى الروماتيزمية؟

أهم الأخطاء الشائعة : أنه لا يوجد تحليل يسمى تحليل الحمى الروماتيزمية (ASOT) إنما هو تحليل الاجسام المضادة للبكتريا السبحية . حيث ترتفع نسبة التحليل عن المعدل الطبيعي مع إصابة الحلق بالبكتريا السبحية وهو أمر لا يستدعي القلق الزائد من الأهل. لكن النسبة في الأطفال إذا تخطت الأجسام المناعية أكثر من 400 وحدة فيجب أن تقاس أكثر من مرة وإذا وجدنا ارتفاعاً متزايداً في هذه النسبة يصاحبه التهاب حاد بالمفاصل وورم وعدم القدرة على الحركة أو التهاب في عضلة القلب وحركات سريعة لا إرادية بالأطراف والرقبة والوجه أو ووجود طفح جلدي ففي هذه الحالة يلزم عرض الطفل على طبيب الروماتيزم أو طبيب القلب.

كذلك هناك مفهوم خاطئ بأن ارتفاع نسبة الاختبار هو دليل كافي لإثبات وجود روماتيزم بالقلب أو المفاصل وهو أمر غير صحيح بالمرة، وكذلك من الشائع جدًا ان ارتفاع النسبة يعني أن اللوزتين بحاجه لاستئصالها لذلك يجب على المريض أن يستفسر عن كل ما يخص هذا المرض من طبيب الروماتيزم أو طبيب القلب.

 

ما الفئات الأكثرعرضه للإصابة بالحمى الروماتيزمية ؟

متوسط سن الإصابة : الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا. مع إمكانية إصابة الأطفال الأصغر سنًّا والبالغين ( نادرا)

وعلى الرغم من أن التهاب الحلق العقدي هي حالة شائعة، فإن الإصابة بالحُمى الروماتيزمية أمر نادر في الدول المتقدمة . ومع ذلك ما تزال الحُمى الروماتيزمية حالة شائعة في العديد من الدول النامية نتيجة التشخيص الخاطئ.

 

ما هي الأعراض التي يمكن ان تكون علامة انى مصاب بالحمى الروماتيزمية؟

تختلف أعراض الحُمى الروماتيزمية. يمكن أن تصاب بأعراض قليلة أو عديدة ويمكن أن تتغير الأعراض خلال فترة المرض

تبدأ الحمى الروماتيزمية عادة بعد حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الإصابة بعدوى التهاب الحلق العقدي.

وتشمل علامات الحمى الروماتيزمية ما يلي :

١- ارتفاع درجة الحرارة (الحُمى).

٢- ألمًا في المفاصل وغالبا في الركبتين، والكاحلين والمرفقين والرسغين .

٣- ألمًا في مفصل واحد ينتقل منه إلى مفصل آخر .

٤- إحمرار المفاصل، أو سخونتها، أو تورمها .

٥- نتوءًا صغيرًا غير مؤلم تحت الجلد .

٦- ألم الصدر ناتج عن إصابة أحد صمامات القلب .

٧- طفحًا جلديًّا غير مؤلم، مسطحًا أو بروز بسيط، له حافة متجعدة .

٨- حركات جسدية لا يمكن التحكم بها (رقص سيدنهام ) تصيب اليدين والقدمين والوجه في أكثر الأحيان .

 

هل هناك أسباب للإصابة بالحمى الروماتيزمية؟

ليس من الواضح العلاقة بين عدوى البكتيريا العُقَديَّة وبين الحمى الروماتيزمية ولكن يبدو أن البكتيريا تخدع الجهاز المناعي.

تحتوي البكتيريا العقدية على نفس البروتين الموجود في أنسجة معينة بالجسم. يهاجم الجهاز المناعي للجسم، الذي يستهدف عادة البكتيريا المسبِّبة للعدوى، نسيجه، خاصة أنسجة القلب والمفاصل والجلد والجهاز العصبي المركزي. وينتج عن رد فعل الجهاز المناعي حدوث تورم في الأنسجة .

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بالحمى الروماتيزمية؟

– التاريخ العائلي يحمل بعض الأشخاص جين أو جينات قد تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالحمى الروماتيزمية.

– نوع بكتيريا المكورة، بعض سلالات بكتيريا المكورة تكون أكثر عرضة للتسبب في الحمى الروماتيزمية عن سلالات أخرى.

– العوامل البيئية، يرتبط وجود خطورة أكبر بالإصابة بالحمى الروماتيزمية بالإزدحام وسوء الصرف الصحي وغيرها من الظروف التي يمكن أن تسفر بسهولة عن انتقال سريع للبكتيريا متعددة البكتيريا أو التعرض لها.

 

كيف يمكن تشخيص الحمى الروماتيزمية بشكل دقيق؟

العلامات الطبية التي يفحصها الطبيب هي الأساس في التشخيص الصحيح للحمى الروماتيزمية وليس الاختبارات المعملية إلا إنها قد تساعد في التشخيص..

من هذة الأعراض إلتهاب المفاصل( إحمرار وتورم وسخونة المفاصل ) .كذلك التهاب القلب ( عضلات القلب أو الصمامات ) .وايضا الحركات اللارادية وتغييرات الجلدية المصاحبة .

 

هل يمكن الوقاية من الحمى الروماتيزمية؟

إن الأسلوب الوحيد للوقاية من الحمى الروماتيزمية هو علاج عدوى الحلق البكتيرية أو حمى سكارليت بسرعة باستخدام دورة كاملة من المضادات الحيوية المناسبة .

وعلى ذلك يجب مراجعة طبيب الروماتيزم والمناعة او طبيب القلب المتخصص قبل تشخيص الحمى الروماتيزمية لان الحمى الروماتيزمية ليس المرض الوحيد المسبب لإلتهاب المفاصل عند الاطفال حيث يوجد امراض أخرى تتشابه مع الحمى الروماتيزمية فى الاعراض.