أخباراقتصاد عربيعام

مصر تشارك بـ122 مشروعاً لبرنامج تعاون الدول الأورومتوسطية بالمرحلة الثانية

صرحت  وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إنه من المتوقع أن تشارك مصر في نحو 122 مشروعاً خلال المرحلة الثانية من برنامج “التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط”. 
ويعد برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط، برنامجاً فريداً للعمل بين دول الجوار ودعم الاستثمار والاقتصاد بين دول حوض البحر المتوسط، تقدم من خلاله دول الاتحاد الأوروبي وإيطاليا دعماً لمصر بمختلف المجالات الاقتصادية.
وأضافت الوزارة في بيان اليوم، أن مصر شاركت خلال المرحلة الأولى من البرنامج، في 29 مشروعاً من إجمالي 95 مشروعاً تم تنفيذهم، بقيمة تمويلية لمصر وصلت لـ11.6 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.
وعلّقت رئيس إدارة البرنامج آنا كاتي، بأن المرحلة الأولى من البرنامج شهدت تنفيذ عدد من المصانع للطاقة الشمسية، تضمنتها مصر، حيث تم تركيب تلك التكنولوجيا بالمركز الطبي ببلبيس، وفاز هذا المشروع بجائزة الإمارات للعمل الرائد في الطاقة.
ولفتت آنا كاتي إلى أن المرحلة الأولى استفاد منها 10 ملايين شخص، وهناك 340 شركة ناشئة تم دعمهم خلال الفترة.
من جانبها، قالت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر، إن المرحلة الجديدة من البرنامج سيتم تنفيذها حتى عام 2020، تستهدف تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وتمويل المشروعات في مختلف المجالات.
جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان وزارة الاستثمار المصرية، لنتائج وإنجازات المرحلة الأولى من البرنامج، الذي يهدف إلى فتح آفاق جديدة وتعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأورومتوسطية.
وتتمثل المحافظات المصرية المؤهلة للإستفادة من البرنامج في مرحلته الثانية، في كفر الشيخ، الدقهلية، الإسكندرية، الشرقية، مطروح، بورسعيد، البحيرة، الإسماعيلية، دمياط، وفقاً للبيان.
وأشار البيان، إلى أنه تم توقيع الإتفاق التمويلي للمرحلة الثانية في 8 يناير الماضي، حيث تم تقديم مقترحات المشروعات خلال الدعوة الأولى له، ومن المتوقع فتح التقديم في إطار الدعوة الثانية خلال سبتمبر 2018.