أخباراقتصاد عربيصحة

نوعين من علاجات السرطان الجديدة بأسعار معتدلة

ايه حسين

أعلنت شركة عبداللطيف جميل للرعاية الصحية، وهي جزء من عبداللطيف جميل، الشركة العائلية الدولية متنوعة الأنشطة، عن دخولها في تعاون استراتيجي جديد مع شركة EQRx.

 

 وهي نوع جديد من شركات الأدوية الملتزمة بتطوير وطرح أدوية جديدة مهمة للمرضى بأسعار مخفضة بشكل كبير، وذلك بهدف تسويق اثنين من العلاجات الجديدة لسرطان الرئة بأسعار معقولة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا.
وكانت التجارب السريرية التي جرت على عقاريّ أومولرتينيب، وهو مثبط لمستقبلات عامل نمو البشرة (EGFR)، وسوجيماليماب، وهو دواء مضاد للبروتين PD-L1، قد أظهرت بيانات واعدة في علاج مرضى المرحلة الثالثة الذين يعانون من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدم (NSCLC).
وتعتزم الشركة طرح هذه العلاجات بجزء بسيط من تكلفة العلاجات الحالية والتقليدية.
وبهذه المناسبة، قال أكرم بوشناقي، الرئيس التنفيذي لشركة عبداللطيف جميل للرعاية الصحية: تأتي هذه الاتفاقية لتعزز من مساعينا المتواصلة نحو مهمتنا المتمثلة في اجتذاب المبتكرين في القطاع الطبي والتعاون معهم وتمويلهم من أجل استكشاف سبل تحسين مشهد الرعاية الصحية الحالي عبر إحداث طفرة في الأساليب الحالية والعمل على تسريع شمولية الرعاية الصحية على نطاق أوسع في جميع أنحاء العالم.
وأضاف “نتشارك مع اكريكس ذات المقاصد المتمثلة في تغيير مشهد الرعاية الصحية، وهي مهمة تتماشى مع قيم عائلة جميل.”.
وقالت ميلاني ناليشيري، الرئيس التنفيذي لشركة اكريكس: “يهدف هذا التعاون الاستراتيجي إلى توسيع النطاق التجاري لبرامج علاج الأورام الرائدة لدينا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وتمكين ملايين الأشخاص من الوصول إلى علاجات جديدة للسرطان بأسعار معقولة”.
وتابعت “ونحن متحمسون للشراكة مع شركة عبداللطيف جميل الصحية التي توفر خبرة تنظيمية وتسويقية واسعة في هذه المناطق الشاسعة، وتعزز مسيرتنا نحو إتاحة وصول مستدام إلى الأدوية المبتكرة على مستوى العالم.”.
من جانبها، أكدت عبداللطيف جميل للرعاية الصحية أنها شاركت في جولات تمويل سابقة لـصالح اكريكس عبر صندوق (JIMCO) لعلوم الحياة، وهو جزء من شركة جيمكو، الذراع الاستثماري العالمي لعائلة جميل.