أخبارصحة

اضطرابات النوم وطرق علاج طبيعيه

د. محمد حافظ ابراهيم

 

ربطت دراسة بين قصر النظر الذي يؤثر على ما يصل إلى 30% من البالغين و10% من الأطفال، وسوء نوعية النوم. حيث وجد الباحثون من جامعة فليندرز أن الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر لديهم نوم أقل جودة من الأشخاص ذوي الرؤية الطبيعية بسبب تأخر إيقاعات الساعة البيولوجية وانخفاض إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم النوم في الليل. ويأمل الباحثون أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها في التشخيص المبكر وعلاج قصر النظر.

 

ويعرف قصر النظر بأنه حالة شائعة جدا في العين تتسبب في ظهور الأشياء البعيدة غير واضحة، بينما يمكن رؤية الأشياء القريبة بوضوح. وأوضحت هيئة الخدمات الصحية البريطانية يمكن أن يتراوح قصر النظر من خفيف ولا يكون العلاج مطلوبا او إلى شديد حيث تتأثر رؤية الشخص بشكل كبير. ويمكن أن تبدأ الحالة عند الأطفال. وخلال سنوات المراهقة التي ينمو فيها الجسم بسرعة، قد يصبح قصر النظر أسوأ. ويمكن أن يحدث قصر النظر عند البالغين. وفي الدراسة، شرع الباحثون في فهم ما إذا كان قصر النظر يؤثر على نوعية النوم أم لا.

 

وقام فريق الباحثون بتحليل الإيقاعات اليومية، اى دورات النوم على مدار 24 ساعة والتي تعد جزءا من الساعة الداخلية للجسم، وإنتاج الميلاتونين لدى طلاب الجامعات في العشرينات من العمروبعضهم يعانون من قصر النظر، والبعض الآخر يتمتع ببصر طبيعي. وكشف تحليل النتائج أن المشاركين الذين يعانون من قصر النظر قد تسببوا في تأخير إيقاعات الساعة البيولوجية بشكل كبير وانخفاض إنتاج الميلاتونين في لعابهم وبولهم مقارنة بالمشاركين ذوي البصر العادي.

 

واوضح الدكتور رانجاي تشاكرابورتي إن الاضطرابات في إيقاعات الساعة البيولوجية والنوم بسبب ظهور الضوء الاصطناعي واستخدام الأجهزة الإلكترونية الباعثة للضوء للقراءة والترفيه أصبحت مصدر قلق صحيا معترفا به في العديد من المجالات، ولم يتم دراسة تأثيره على صحة العين على نطاق واسع. وتقدم هذه النتائج دليلا هاما على أن النوم الأمثل وإيقاعات الساعة البيولوجية ليست ضرورية فقط للصحة العامة، ولكن أيضا للرؤية الجيدة.

 

وبناء على هذه النتائج، يدعو الباحثون إلى إعادة تقييم عادات النوم والتعرض للشاشات لخفض خطر الإصابة بقصر النظر. وأوضح الدكتور تشاكرابورتي أن النوم الكافي أمر بالغ الأهمية للتعلم والذاكرة والاهتمام المستمر والأداء الأكاديمي في المدرسة والرفاهية العامة خلال النمو المبكر. حيث تبعث الكثير من الأجهزة الرقمية الضوء الأزرق، والذي يمكن أن يثبط إنتاج الميلاتونين ويسبب تأخيرا في إيقاعات الساعة البيولوجية في الليل، ما يؤدي إلى تأخر وقلة النوم.

 

ويخطط الفريق الآن للمتابعة من خلال تقييم توقيت الإيقاع اليومي. حيث أضاف الدكتور تشاكرابورتي انه نظرا لأن قصر النظر يتطور عادة أثناء الطفولة، كخطوة تالية، نود أن نفحص توقيت إيقاع الساعة البيولوجية، والإنتاج الكلي لنوم الميلاتونين والتعرض للضوء ليلا عند الأطفال الصغار، المجموعة المستهدفة الفعلية للوقاية من قصر النظر. وتوفر هذه الدراسة رؤى جديدة حول العوامل البيولوجية والبيئية الكامنة وراء قصر النظر، والتي ستساعد في التشخيص المبكر وعلاج قصر النظر.

 

وهناك أسباب لاضطرابات النوم المستمرة . حيث ان اضطرابات النوم من المشاكل المزعجة التى يمكن أن تؤثر على الصحه العامة وسلامه ونوعية حياه الانسان، ويمكن أن يؤثر الحرمان من النوم في قدرات الانسان على القيادة بأمان، كما يزيد خطورة حدوث مشكلات صحية أخرى وتشمل بعض علامات اضطرابات النوم وأعراضها فرط النعاس أثناء النهار، وعدم انتظام التنفس أو زيادة الحركة أثناء النوم، تتضمن العلامات والأعراض استيقاظ غير منتظمة وصعوبة الاستغراق في النوم.تتضمن بعض الأنواع الشائعة من اضطرابات النوم ما يلي:

 

1- الأرق: الذي تجد فيه صعوبة الاستغراق في النوم أو البقاء نائمًا خلال الليل.

2- انقطاع النفس النومي: والذي تشعر فيه بأنماط غير طبيعية عند التنفس خلال النوم، فهناك عدة أنواع من انقطاع النفس النومي.

3- متلازمة تململ الساقين: هي نوع من اضطراب الحركة أثناء النوم، وتسبب متلازمة تململ الساقين.

4- مشاكل بالمعده : قد تسبب اضطرابات النوم مشاكل المعدة مثل القرحة.

5- مشاكل بالجهاز التنفسى: يسبب مشاكل عديدة فى الجهاز التنفسى ومنها الربو .

6- الأمراض النفسية: مثل الاكتئاب و اضطرابات القلق .

7- تناول المشروبات الكحولية : يسبب اضطرابات النوم.

8- الادويه : بعض الأدوية تسبب اضطرابات فى النوم.

 

وللتخلص من الارق والعلاج الطبيعى من اضطرابات النوم يجب عليك الأتى:

 

1- تجنب استخدام السرير فى مشاهدة التليفزيون أو الأكل أو استخدام أجهزة الكمبيوتر في غرفة نومك.

2- حاول تصفية ذهنك قبل وقت النوم عن طريق تدوين الأشياء أو عمل قائمة مهام في وقت مبكر من المساء، هذا مفيد إذا كنت تميل إلى القلق والتفكير كثيرًا في السرير في الليل.

3- حدد موعدًا منتظمًا للنوم وروتينًا للاسترخاء كل ليلة عن طريق أخذ حمام دافئ أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو القراءة.

4- توقف عن مشاهدة الساعة، اقلب عقارب الساعة واستخدم المنبه فقط للاستيقاظ. اترك غرفة نومك إذا لم تستطع النوم خلال 20 دقيقة. اقرأ أو انخرط في نشاط استرخائي في غرفة أخرى.

5- تجنب نوم القيلولة، إذا كنت تشعر بالنعاس الشديد، خذ قيلولة لكن يجب ألا تزيد القيلولة على 30 دقيقة ولا بعد الساعه الثالثه مساءً.

6- تجنب المنبهات مثل القهوة والشاي والصودا والوجبات الثقيلة لمدة أربع ساعات على الأقل قبل النوم، قد تساعدك الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحليب أو الزبادي أو البسكويت على النوم بسهولة.

7- تجنب التبغ لمدة أربع ساعات على الأقل قبل النوم وأثناء الليل.

8- مارس الرياضة بانتظام، ولكن ليس في غضون أربع ساعات من وقت النوم إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم.