أخباراتصالات وتكنولوجيا

أسهم شركات التكنولوجيا تقود صعود الأسواق الأوروبية بعد مكاسب وول ستريت

ايه حسين

أدى ارتداد أسهم شركات التكنولوجيا إلى صعود الأسهم الأوروبية يوم الخميس ، بعد مكاسب مماثلة في وول ستريت وآسيا وساعد أيضًا على تراجع طفيف في الدولار من أعلى مستوى في 17 شهرًا.

مع إغلاق أسواق الولايات المتحدة في عيد الشكر ، تم تدريب التركيز على أوروبا حيث أدت زيادة حالات كورونا إلى زيادة احتمالية الإغلاق في موسم التسوق في عيد الميلاد.

ودفعت هذه المخاوف مؤشر STOXX 600 لعموم أوروبا إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع يوم الأربعاء ، لكنه ارتفع بنحو نصف بالمئة حيث عوضت مكاسب قطاع التكنولوجيا بنسبة 1 % الانخفاض الثامن على التوالي في أسهم السفر والترفيه.

قالت ماريجا فيتمان ، محللة الأسواق العالمية في ستيت ستريت جلوبال ماركتس ، “نواصل التعامل مع كل عملية بيع على أنها فرصة للشراء عند التراجع” ، مضيفة أن أرباح الشركات لا تزال قوية وأن تكاليف الاقتراض لا تزال منخفضة للغاية.

يمكن رؤية مؤشر الاتجاه الصعودي الذي تدعمه أسواق الأسهم في البيانات.

ووفقًا لخبراء استراتيجيين في بنك أوف أميركا ، تجاوزت التدفقات الوافدة من العام حتى تاريخه إلى صناديق الأسهم حاجز 1 تريليون دولار ، أي أكثر من التدفقات المجمعة منذ 19 عامًا.

في أسواق السندات الحكومية ، التي تدفع تكاليف الاقتراض هذه ، كان هناك انخفاض طفيف في العائدات الألمانية بعد أن أبرم الاشتراكي الديمقراطي ووزير المالية السابق أولاف شولتز صفقة ائتلافية ثلاثية يوم الأربعاء والتي تجعله يحل محل أنجيلا ميركل على رأس أكبر دول أوروبا.

صعود الأسهم الأوروبية
لقد ارتفعوا بشكل حاد مرة أخرى هذا الأسبوع حيث كثف التجار رهاناتهم على أن ارتفاع التضخم سيشهد انضمام البنك المركزي الأوروبي إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة العام المقبل.

وقال ديرك شماخر ، رئيس البحوث الأوروبية الكلية في شركة Natixis: “إن الجدل حول التضخم ، سواء كان مؤقتًا أم لا ، لا يزال قائما”.

كما أشار إلى الإغلاق المتجدد في النمسا والارتفاع السريع في أعداد حالات COVID-19 في أجزاء من ألمانيا وأماكن أخرى في أوروبا.

شهدت الأسواق الناشئة بعض الهدوء النسبي بعد أيام قليلة مضطربة شهدت انهيار الليرة التركية مرة أخرى ، وتصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا ، وأثار رئيس المكسيك المخاوف بشأن استقلال البنك المركزي من خلال تنصيب شخص مجهول على دفة القيادة.

تجاهلت الليرة الخسائر المبكرة لترتفع 0.5٪ ، لتواصل مكاسب يوم الأربعاء التي جاءت بعد سلسلة خسائر قاسية استمرت 11 يومًا ، و 24٪ متتالية بعد أن دعم الرئيس رجب طيب أردوغان المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة.

ابتعد الروبل الروسي عن أدنى مستوياته في أربعة أشهر ، حيث قالت موسكو إنها لم تدير ظهرها لمحادثات السلام في شرق أوكرانيا ، بينما تعافى الراند في جنوب إفريقيا من أدنى مستوياته في عام واحد.

في آسيا بين عشية وضحاها ، ساعد التعافي التكنولوجي الذي بدأه مؤشر ناسداك على إنهاء مؤشر نيكاي الياباني بارتفاع بنسبة 0.7٪ ، مما يعني أن مؤشر التكنولوجيا في هونج كونج كان قادرًا على تعويض ست جلسات من الخسائر.

ومع ذلك ، كانت تحركات الأسهم الأخرى أكثر صمتًا. أغلق أوسع مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان ثابتًا بعد حركة طفيفة طوال اليوم.

قال فوك هين ياب ، كبير محللي الاستثمار في بنك ستاندرد تشارترد ثروة : بشكل عام ، “عندما يتعلق الأمر بتخصيص الأسهم الإقليمية ، فإننا نراقب الدولار الأمريكي الذي يحقق ارتفاعات جديدة وهذا رياح معاكسة لأسهم الأسواق الناشئة .

يتم تداول الدولار بالقرب من أعلى مستوياته منذ ما يقرب من خمس سنوات مقابل العملة اليابانية عند 115.3 ين ، ويعزز أعلى مستوى في 18 شهرًا تقريبًا مقابل اليورو الذي كان أعلى بنسبة بسيطة عند 1.1222 دولار.

قال العديد من صانعي السياسة الفيدراليين في الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة إنهم سيكونون منفتحين على تسريع تقليص برنامج شراء سندات البنك المركزي إذا استمر معدل التضخم المرتفع ، والتحرك بسرعة أكبر لرفع أسعار الفائدة ، محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر. وأظهرت 2-3 اجتماع السياسة.

قال ياب: “السوق الآن تسعير أكثر من زيادتين في العام المقبل ، لكننا نعتقد أن ذلك مفرط في العدوانية. نحن نبحث فقط عن زيادة واحدة العام المقبل”.

ويتوقع بنك جولدمان ساكس ثلاث زيادات في أسعار الفائدة العام المقبل.

سندات الخزانة الأمريكية
دفعت هذه التوقعات عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى الأعلى ، وإن كان ذلك بشكل غير متسق ، مع إغلاق السندات القياسية لأجل 10 سنوات لاستراحة عيد الشكر عند 1.6427٪ بعد أن ارتفعت إلى 1.6930٪ يوم الأربعاء.

ستستأنف سندات الخزانة الأمريكية وأسواق الأسهم الأمريكية يوم الجمعة ، وإن كان ذلك لجلسة مختصرة مما يعني أنه من شبه المؤكد أن يكون التداول ضعيفًا.

شهدت أسعار النفط في الوقت نفسه تأرجحًا بعد أيام قليلة مضطربة قالت الولايات المتحدة خلالها إنها ستفرج عن ملايين براميل النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية بالتنسيق مع الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا لمحاولة تهدئة أسعار النفط بعد دعوات إلى ذهبت أوبك + لضخ المزيد أدراج الرياح.

قام المستثمرون بالفعل بتسعير هذه الخطوة إلى حد كبير ، بعد أكثر من أسبوع من الإشارات من اللاعبين الرئيسيين ، مما يعني أن خام برنت قفز بالفعل يوم الأربعاء.

تم تداوله في آخر مرة عند 82 دولارًا للبرميل في لندن ، والذي ارتفع بنسبة 6 ٪ عن أدنى مستوياته في الأسبوع ولكنه انخفض بشكل جزئي خلال اليوم.

ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.17 ٪ إلى 1791 للأوقية.