أخبارصحة

عادات واسرار غذائيه صحية للعائلة الملكية البريطانية واليابانيه

د محمد حافظ ابراهيم

 

بسبب روتين العائلات الملكيه البريطانيه واليابانيه المزدحم بالعديد من المظاهر العامة، يحتاج أفراد العائله الملكيه البريطانيه الى توخي الحذر بشأن صحتهم. لهذا السبب يتمتع أفراد العائلة المالكة البريطانية بالعديد من العادات الصحية التي اكتسبوها على مر السنين. سواء كانت ممارسة اليوجا أو تناول البيض على الإفطار أو ممارسة الرياضه بانتظام. وإن هذه العادات يمكن أن تساعدنا جميعاً على عيش حياة أكثر صحة وهى :

 

= الملكه اليزبيث تحب أكل الشوكولاته الداكنة: تحب الملكة اليزابيث الشيكولاته الداكنه فهى ليست من أشد المعجبين بأنواع أخرى من الشوكولاتة، وتفضل محتوى الكاكاو بنسبة 60٪ أو أعلى والشوكولاتة الداكنة بديل صحي أكثر للشوكولاتة البيضاء بالحليب، ولها فوائد مثل خفض ضغط الدم وتحسين وظائف المخ.

 

= ميجان ماركل ورياضه اليوجا : حيث أكدت ميجان ماركل أنها تمارس تمارين اليوجا بانتظام ابتداء من سن الثامنه عشر .

 

= الاميره كيت ميدلتون والطعام النيء : اكدت دوقه كامبريدج أنها من أشد المعجبين بالأطعمة النيئة، وإنها تناول الأطعمة النيئة بشكل متكرر، من الفواكه والخضروات، والتى تسمح للجسم بالحصول على الفيتامينات والمعادن الصحيه الطبيعيه وتوفر المزيد من الطاقة، وبشرة أكثر صفاءً، وهضماً أفضل.

 

= افطار الامير تشالز: هو طبق مصنوع من البيض وأي نوع من الجبن البريطاني والسبانخ والطماطم والقشدة المزدوجة. يعتبر البيض مصدراً رائعاً للبروتين وفيتامين B2  والسيلينيوم، وبالتالي يثبت أنه خيار إفطار مشبع ومغذٍّى للغاية.

 

= الاميره شارلوت وزيت الزيتون: كشفت دوقة كامبريدج أن الاميره شارلوت تحب تناول الزيتون كوجبة خفيفة. على الرغم من أن اختيار الأميرة الصغيرة قد يكون غير معتاد إلى حد ما بالنسبة لفئتها العمرية، إلا أن الزيتون وزيت الزيتون يعد بديلاً صحياً رائعاً للوجبات الخفيفة. حيث ان الزيتون غني بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى.

 

= الاميره كاميلا والبازلاء: الاميره كاميلا دوقة كورنوال تمتلك حديقة نباتية خاصة بها وتحب تناول الوجبات الخفيفة من منتجاتها الخاصة. ووجبتها الخفيفة المفضلة هي البازلاء النيئة لأنها تستمتع بالطعم الحلو الطازج لها. والبازلاء مضادة للالتهابات وهي مصدر كبير لفيتامين C و E والزنك.

 

الا ان اليابانيون بصفه عامه لهم أسرار عن الطعام الياباني وراء حياتهم الطويلة. حيث تصدر اليابانيون قائمة طول العمر العالميه بسبب اسرار العادات الغذائيه اليابانيه . فبالمقارنة مع بقية العالم فإن النظام الغذائي الياباني يشمل المأكولات البحرية وفول الصويا والأطعمة المخمرة والشاي والأسماك، وهناك تركيزًا أقل على اللحوم بما في ذلك لحم البقر والسكر والبطاطس ومنتجات الألبان والفواكه. حيث يُعرف النظام الغذائي الياباني بأنه أحد أكثر الأنظمة الغذائية توازناً في العالم، وبالتالي، يميل الناس إلى الحصول على بشرة رائعة وحياة أطول أيضًا. ويتصف الطعام اليابانى بالاتى:

 

= الأكل ببطء: يميل اليابانيون حرفيًا إلى الاستمتاع بطعامهم عن طريق مضغه بشكل صحيح وببطء، ويمنحهم هذا الوقت للتواصل بشكل جيد مع أسرهم وأصدقائهم، مما يزيد من ارتباطهم، وهكذا يظلون سعداء.

 

= تناول الطعام في أطباق صغيرة: في اليابان لا يؤمن الناس بالشراهة ولا يأكلون الطعام فقط لملء بطونهم وبالتالي، سترى غالبًا اليابانيين يأكلون طعامهم في أطباق أصغر، وهذا يمنحهم الشبع دون إضافة سعرات حرارية إضافية.

 

= شرب الشاي: تُعرف اليابان بأنها بلد محبى الشاي، حيث يستمتع اليابانيون بتناول شاي ماتشا، المعروف باحتوائه على خصائص غذائية، فهو غني بمضادات الأكسدة وهو مفيد للبشرة .

 

= محتويات وجبة الإفطار: إن الإفطار هو أهم وجبة في اليابان ويتم تضمين الأرز الغامق المطهو ​​على البخار مع عصيدة الأرز والسمك المشوي.

 

= الأكل بوعي: هناك قول شائع في اليابان يُترجم تقريبًا إلى ان تناول الاكل حتى تمتلئ معدتك بنسبة 80 في المائة فقط وهو شيء يلتزم به اليابانيون، وإنهم لا يأكلون وجبة دسمة نهائيا.

 

= حلويات أقل: اليابانيون يكرهون السكر والمحليات، على الرغم من أن اليابان لديها الكثير من الحلويات الشعبية، إلا أن الناس الذين يعيشون هناك يميلون اكل الحلويات فى الاعياد فقط.

 

= طرق الطهي: يميل اليابانيون أكثر نحو الأطعمة الأقل طهيًا، وبالتالي يختارون طرق الطهي مثل التبخير والتخمير والشواء وحتى القلي السريع على دخان الزيت حيث ان المطبخ الياباني قائم على استخدام القليل جدًا من الزيت.

 

= الأطعمة التى تحتوى على فول الصويا: فول الصويا سهل الهضم وهو مصدر جيد للكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحيه،ويمكن استخدامها لصنع أطعمة مختلفة مثل حليب الصويا. وأن بروتين الصويا يعزز الطاقة ويساعد في بناء العضلات فهو يوازن تعزيز الهرمون مع فقدان الوزن.

 

= الأعشاب البحرية في النظام الغذائي: تعتبر الأعشاب البحرية عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي الياباني وتأتي في أشكال مختلفة، حيث إنها تحتوى على المعادن والفيتامينات وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

= تناول الأرز بدلاً من الخبز: يشاهد هذا في معظم المطاعم اليابانية أنه لا يوجد خبز في أطباقهم الرئيسية، لأن اليابانيين يحبون الأرز كثيرًا ولا يحبون الخبز الابيض ولكن الخبز من الحبوب الكامله. حيث أن الخبز المصنوع من الدقيق المكرر يكرة اليابانيون تناوله.